صغل
الصَّغِلُ: لُغَةٌ في السَّغِل وهو السَّيِّىءُ الغِذَاء.
الصَّغِلُ: لُغَةٌ في السَّغِل وهو السَّيِّىءُ الغِذَاء.
صغل: لم افهم ما جاء في ألف ليلة (برسل 9: 363): وتخرج به من البيت ومنك له اصطغل. وفي طبعة ماكن: وافعل فيه ما شئت.
(ص غ ل)
الصَّغِل: لُغَة فِي السَّغِل، وَهُوَ السَّيئ الْغذَاء.
والصِّيِّغل: التَّمر الَّذِي يلتزق بعضه بِبَعْض وَيكثر، فَإِذا فُلق أَو قُلع رئى فِيهِ كالخُيوط، وقلما يكون ذَلِك إِلَّا فِي البَرْنيّ، قَالَ:
يُغذَّى بِصِيَّغل كثيرٍ مُتارِز ومَخْضٍ من الألبان غيرِ مَخِيض
وَلَيْسَ فِي الْكَلَام اسْم على فِيَّعل غَيره.
الصَّغِل: لُغَة فِي السَّغِل، وَهُوَ السَّيئ الْغذَاء.
والصِّيِّغل: التَّمر الَّذِي يلتزق بعضه بِبَعْض وَيكثر، فَإِذا فُلق أَو قُلع رئى فِيهِ كالخُيوط، وقلما يكون ذَلِك إِلَّا فِي البَرْنيّ، قَالَ:
يُغذَّى بِصِيَّغل كثيرٍ مُتارِز ومَخْضٍ من الألبان غيرِ مَخِيض
وَلَيْسَ فِي الْكَلَام اسْم على فِيَّعل غَيره.
صغل: الصَّغِلُ: لغةٌ في السَّغِل وهو السَّيِّءُ الغِذاء، والسين فيه
أَكثر من الصاد. والصِّيَّغْل: التمر الذي يَلْتَزِق بعضه ببعض
ويَكْتَنِز، فإِذا فُلِق أَو قُلِع رؤي فيه كالخيوط، وقَلَّما يكون ذلك في غَيْرِ
البَرْنِيِّ؛ قال:
يُغَذَّى بصِيَّغْلٍ كَنِيزٍ مُتارِزٍ،
ومَحْضٍ من الأَلْبان غَيْرِ مَخِيض
قال: وليس في الكلام اسمٌ على فِيَّعْلٍ غيره. وفي التهذيب:
الصِّيَّغْل، الياء شديدة، من التمر المُخْتَلِطُ الآخذُ بعضه ببعض أَخذاً شديداً؛
وطينٌ صِيَّغْلٌ أَيضاً.
صغل
الصَّغْلُ، ككَتِفٍ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وقالَ اللَّيْثُ: هُوَ لُغَةٌ فِي السَّغِلِ، بالسّينِ، وَهُوَ السَّيِّئُ الْغِذَاءِ.
قَالَ: والسِّينُ فيهِ أَكْثَرُ مِنَ الصَّادِ. والصِّيَّغْلُ، كَجِرْدَحْلٍ: التَّمْرُ المُلْتَزِقُ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ، الْمُكْتَنِزُ، فَإِذا فُلِقَ، أَو قُلِعَ، رُؤِيَ فِيهِ كالْخُطوطِ قالَهُ النَّضْرُ، وَفِي التَّهْذِيبِ: هُوَ التَّمْرُ المُخْتَلِطُ، الآخِذُ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ أَخْذاً شَدِيداً، وقَلَّمَا يَكُونُ فِي غَيْرِ الْبَرْنِيِّ قَالَ: (يُغَذَّى بِصِيَّغْلٍ كَنِيزِ مُتَارِزٍ ... ومَحْضٍ مِنَ الأَلْبانِ غَيْرِ مَخِيضِ)
ويُقالُ: طِينٌ صِيَّغْلٌ أَيْضا، عَن النَّضْرِ، قالَ: ولَيْسَ فِي الكلامِ اسْمٌ على فِيَّعْلٍ غَيْرُهُ، كَذَا فِي المُحْكَمِ.
الصَّغْلُ، ككَتِفٍ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وقالَ اللَّيْثُ: هُوَ لُغَةٌ فِي السَّغِلِ، بالسّينِ، وَهُوَ السَّيِّئُ الْغِذَاءِ.
قَالَ: والسِّينُ فيهِ أَكْثَرُ مِنَ الصَّادِ. والصِّيَّغْلُ، كَجِرْدَحْلٍ: التَّمْرُ المُلْتَزِقُ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ، الْمُكْتَنِزُ، فَإِذا فُلِقَ، أَو قُلِعَ، رُؤِيَ فِيهِ كالْخُطوطِ قالَهُ النَّضْرُ، وَفِي التَّهْذِيبِ: هُوَ التَّمْرُ المُخْتَلِطُ، الآخِذُ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ أَخْذاً شَدِيداً، وقَلَّمَا يَكُونُ فِي غَيْرِ الْبَرْنِيِّ قَالَ: (يُغَذَّى بِصِيَّغْلٍ كَنِيزِ مُتَارِزٍ ... ومَحْضٍ مِنَ الأَلْبانِ غَيْرِ مَخِيضِ)
ويُقالُ: طِينٌ صِيَّغْلٌ أَيْضا، عَن النَّضْرِ، قالَ: ولَيْسَ فِي الكلامِ اسْمٌ على فِيَّعْلٍ غَيْرُهُ، كَذَا فِي المُحْكَمِ.