صمق
صَمَقَ
أَصْمَقَa. Was stale, bad ( milk, water ).
b. Shut (door).
صَمْقَرَ
a. Became intense.
إِصْمَقَرَّ
a. see I
صَمَكُوْك
a. Hasty, rash.
صمق: أَهمله الليث، وروى أَبو تراب عن أَصحابه: أَصْمَقْت البابَ
أَغلقته. وفي النوادر: ما زال فلان صامِقاً منذ اليوم وصامياً وصابِياً أَي
عطشانَ أَو جائعاً، وقال: هذه صَمَقةٌ من الحَرَّة أَي غليظة.
صمق
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجيُّ: الصَّمَقَةُ من اللَّبَن: مِثْلُ الصَّقْرَةِ وهي التي ذَهَبَ طَعْمُها. وماءٌ مُصْمِقٌ، ولَبَنٌ كذلك. والإصْمَاقُ: الخُبْثُ.
والمُصَمِّقُ: القائمُ الذي لا يأْكُلُ ولا يَشْرَبُ فهو مُتَحَيِّرٌ.
وأصْمَقْتُ البابَ: أغلَقْتُه، وقيل: رددْتُه وأوْثَقْتُه.
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجيُّ: الصَّمَقَةُ من اللَّبَن: مِثْلُ الصَّقْرَةِ وهي التي ذَهَبَ طَعْمُها. وماءٌ مُصْمِقٌ، ولَبَنٌ كذلك. والإصْمَاقُ: الخُبْثُ.
والمُصَمِّقُ: القائمُ الذي لا يأْكُلُ ولا يَشْرَبُ فهو مُتَحَيِّرٌ.
وأصْمَقْتُ البابَ: أغلَقْتُه، وقيل: رددْتُه وأوْثَقْتُه.
صمق
الصَّمَقة، مُحرَّكة: أهملَه اللّيثُ والجَوهَريّ، وَقَالَ ابنُ عبّاد: هُوَ اللّبَنُ الّذي قد ذهَب طعْمُه وَكَذَلِكَ الصّقْرَة. وَفِي النّوادِر: الصمَقَة: الغَليظَةُ من الحِرارِ. يُقال: هَذِه صَمَقَةٌ من الحَرّة، ويُقال بالنّونِ أَيْضا، كَمَا سَيَأْتِي. ورَوى أَبُو تُرابٍ عَن أصحابِه: أصمَقَ البابَ: إِذا أغْلقه.
وأصمَقَه: ردّه وأوْثَقَه هَذَا قولُ غيرِ أبي تُراب. وأصْمَقَ اللّبَنُ أَو الماءُ: إِذا تغيّر طعْمُه فَهُوَ مُصْمِقٌ. وأصمَق فُلان: خبُث. وَفِي النّوادِر: يُقَال: مَا زالَ صامِقاً منذُ الْيَوْم، وصامِياً، وصابِياً، أَي: جائِعاً، أَو عطْشانَ. والمُصَمِّقُ كمُحدِّث: الْقَائِم المُتَحيِّرُ الَّذِي لَا يأكُلُ وَلَا يشرَب كَمَا فِي العُباب.
الصَّمَقة، مُحرَّكة: أهملَه اللّيثُ والجَوهَريّ، وَقَالَ ابنُ عبّاد: هُوَ اللّبَنُ الّذي قد ذهَب طعْمُه وَكَذَلِكَ الصّقْرَة. وَفِي النّوادِر: الصمَقَة: الغَليظَةُ من الحِرارِ. يُقال: هَذِه صَمَقَةٌ من الحَرّة، ويُقال بالنّونِ أَيْضا، كَمَا سَيَأْتِي. ورَوى أَبُو تُرابٍ عَن أصحابِه: أصمَقَ البابَ: إِذا أغْلقه.
وأصمَقَه: ردّه وأوْثَقَه هَذَا قولُ غيرِ أبي تُراب. وأصْمَقَ اللّبَنُ أَو الماءُ: إِذا تغيّر طعْمُه فَهُوَ مُصْمِقٌ. وأصمَق فُلان: خبُث. وَفِي النّوادِر: يُقَال: مَا زالَ صامِقاً منذُ الْيَوْم، وصامِياً، وصابِياً، أَي: جائِعاً، أَو عطْشانَ. والمُصَمِّقُ كمُحدِّث: الْقَائِم المُتَحيِّرُ الَّذِي لَا يأكُلُ وَلَا يشرَب كَمَا فِي العُباب.