101443. صعع2 101444. صعف8 101445. صَعَفَ 1 101446. صعفر4 101447. صعفص2 101448. صعفق8101449. صَعْفَقَ1 101450. صَعْفُوقُ1 101451. صعق17 101452. صُعَقُ1 101453. صَعَقَ1 101454. صَعَقَ 1 101455. صعقتهم1 101456. صعقر1 101457. صعقل2 101458. صعل11 101459. صَعَلَ1 101460. صَعَلَ 1 101461. صعلك13 101462. صَعْلَكَهُ1 101463. صَعْلُوك1 101464. صُعْلَى1 101465. صَعْلِي1 101466. صعمر2 101467. صعن5 101468. صَعَنَ 1 101469. صَعْنَبَ1 101470. صعنب5 101471. صَعْنَبَى1 101472. صعنج1 101473. صعو9 101474. صَعَوَ 1 101475. صِعْوَان1 101476. صُعُور1 101477. صُعَيْبان1 101478. صُعَيْبة1 101479. صَعِيبَة1 101480. صَعِيدِي1 101481. صُعَيْرِي1 101482. صُعَيْف1 101483. صَعِيف1 101484. صغ1 101485. صَغَّ1 101486. صغا6 101487. صَغا1 101488. صَغَانِيَانُ1 101489. صغب3 101490. صغبل3 101491. صَغْبَلَ1 101492. صُغْدٌ1 101493. صغد2 101494. صُغْدُبِيلُ1 101495. صغر18 101496. صَغَرٌ1 101497. صُغَرُ1 101498. صَغُرَ1 101499. صَغَرَ عن1 101500. صَغَرَ 1 101501. صَغْرَانُ1 101502. صُغْران1 101503. صِغْرَة1 101504. صغرن1 101505. صغره2 101506. صِغَرو1 101507. صُغْرَى1 101508. صُغْرًى1 101509. صُغْريّة1 101510. صغصغ5 101511. صِغغ1 101512. صغغ1 101513. صغل6 101514. صَغَلَ 1 101515. صغمس1 101516. صغن1 101517. صغو7 101518. صغو وصغى1 101519. صَغْوَا1 101520. صَغُور1 101521. صَغْوَى 1 101522. صَغَى1 101523. صغي5 101524. صَغِيَ1 101525. صُغَير1 101526. صَغِير1 101527. صَغِيرة1 101528. صَغِيري1 101529. صَف1 101530. صفْ1 101531. صَفُّ1 101532. صف5 101533. صَفَّ 1 101534. صَفا1 101535. صفا7 101536. صَفَا2 101537. صفاء1 101538. صَفَاء1 101539. صَفَاء الدِّين1 101540. صفاء الذّهن1 101541. صَفَاءُ الذِّهْنِ1 101542. صفاء الذِّهْن1 Prev. 100
«
Previous

صعفق

»
Next
(صعفق)
ضؤل جِسْمه
ص ع ف ق

هو من الصعافقة وهم الذين يحضرون السوق بغير رأس مال فإذا اشترى أحد شيئاً دخلوا معه فيه.
[صعفق] فيه: ما جاءك عن أصحاب محمد فخذه ودع ما تقول هؤلاء "الصعافقة"، هم الذين يدخلون السوق بلا رأس مال فإذا اشترى التاجر شيئًا دخل معه فيه، جمع صعفق، وقيل: صعفوق وصعفقيّ، فشبه الجهال بهم، أراد أنهم لا علم عندهم. وسئل الشعبي عمن أفطر في رمضان فقال: ما تقول في "الصعافقة".
[صعفق] بنو صعفوق: خول باليمامة. قال العجاج: من آل صعفوق وأتباع أخر من طاعمين لا يبالون الغمر وهو اسم أعجمى لا ينصرف، للعجمة والمعرفة، ولم يجئ على فعلول شئ غيره، وأما الخرنوب فإن الفصحاء يضمونه أو يشددونه مع حذف النون، وإنما يفتحه العامة، قال الاصمعي: الصعافقة قوم يحضرون السوق للتجارة ولا نقد معهم، وليست لهم رءوس أموال، فإذا اشترى التجار شيئا دخلوا معهم فيه، الواحد منهم صعفقى. وقال غيره صعفوق، وجمعه صعافقة وصعافيق. قال أبو النجم: يوم قدرنا والعزيز من قدر وآبت الخيل وقصين الوطر من الصعافيق وأدركنا المئر أراد بالصعافيق أنهم ضعفاء ليست لهم شجاعة ولا سلاح وقوة على قتالنا.
صعفق: الصَّعافِقَةُ: قومٌ يَشْهَدون السُّوق للتِّجارة ليست لهم رءوس الأموال، فإذا اشتَرَى التُّجّار شيئاً دخلوا معهم. الواحدُ صَعْفَقٌ وصَعْفَقيٌّ، ويُجمعُ على صَعافيق وصَعافِقة، قال أبو النجم: بهم قَدَرنا والعزيزُ مَنْ قَدَرْ ... وآبتِ الخَيلُ وقَصَّينا الوَتَر 

من الصَّعافيق وأدْرَكْنا المِيَر 

ويقال: الصَعْفُوق اللِّصُّ الخَبيث. والصَّعْفُوقُ: اللئيم من الرجال، وكان آباؤهم عَبيداً فاسْتَعْرَبوا قال العجّاج:

من آلِ صَعْفُوقٍ وأتباعٍ أُخَرْ 

قال أعرابيٌّ: هؤلاء الصَّعافِقة عندَك، وهم بالحجاز مسكنهم، وهم رُذالةُ الناس. ومنهم من يقول بالسين.
صعفق وَقَالَ [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيث عَامر [الشّعبِيّ -] أَنه قَالَ: مَا جَاءَك عَن أَصْحَاب مُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ [وَسلم -] فَخذه ودَعْ مَا يَقُول هَؤُلَاءِ الصِّعافِقَةُ. قَالَ الْأَصْمَعِي: الصَّعافِقَةُ قوم يحْضرُون السوُّق للتِّجَارَة وَلَا نَقْدَ مَعَهم وَلَيْسَت لَهُم رؤسَ أَمْوَال فَإِذا اشْترى التُّجَّار شَيْئا دخلُوا مَعَهم فِيهِ / وَالْوَاحد مِنْهُم: صَعْفَقي وَقَالَ غير الْأَصْمَعِي: صعفق وَكَذَلِكَ 136 / ب كل من لم يكن لَهُ رَأس مَال فِي شَيْء وَجمعه صعافِقة وصعافِيقُ [قَالَ أَبُو النَّجْم: (الرجز)

يَوْم قدرْنا والعزيزُ من قَدَرْ ... وآبتِ الخيلُ وقَضَّيْنَ الوطَرْ

من الصَّعافيق وأدركنا المَئرْ

أَرَادَ بالصعافيق أَنهم ضعفاء لَيست لَهُم شجاعة وَلَا قُوَّة على قتالنا وَكَذَلِكَ أَرَادَ الشّعبِيّ أَن هَؤُلَاءِ لَيْسَ عِنْدهم فِقْهٌ وَلَا عِلم بِمَنْزِلَة أُولَئِكَ التُّجَّار الَّذين لَيست لَهُم رُؤُوس أَمْوَال.

صعفق: الصَّعْفَقةُ: ضَآلةُ الجسم. والصَّعافِقةُ: قوم يشهدون السُّوقَ

وليست عندهم رؤُوس أَموال ولا نَقْدَ عندهم، فإِذا اشترى التُّجَّارُ

شيئاً دخلوا معهم فيه، واحدهم صَعْفَقٌ وصَعْفَقِيّ وصَعْفُوق، وهو الذي لا

مال له، وكذلك كل من ليس له رأْس مال. وفي حديث الشعبي: ما جاءك عن

أَصحاب محمد فخُذْه ودَعْ ما يقول هؤلاء الصَّعافِقةُ؛ أَراد أَن هؤلاء ليس

عندهم فِقْهٌ ولا علم بمنزلة أُولئك التجار الذين ليس لهم رؤوس أَموال؛ وفي

حديثه الآخر: أَنه سئل عن رجل أَفطر يوماً من رمضانَ فقال: ما تقول فيه

الصَّعافِقةُ؟ الأَزهري: وقال أَعرابي ما هؤلاء الصَّعافِقة حوْلَك؟

ويقال: هم بالحجاز مسكنهم. والصَّعْفُوق: اللئيمُ من الرجال، والصَّعافِقةُ:

رُذالةُ الناس. والصَّعافِقةُ: قومٌ كان آباؤهم عَبيداً فاسْتَعْرَبُوا،

وقيل: هم قوم باليمامة من بقايا الأُمَم الخالية ضلّت أَنسابهم، واحدهم

صَعْفَقِيّ، وقيل: هم خَوَلٌ هناك، ويقال لهم بنو صَعْفوق وآل صَعْفوق؛

قال العجاج:

من آل صَعْفُوق وأَتْباعٍ أُخَرْ،

من طامِعِين لا يَنالون الغَمَرْ

(* قوله «من طامعين لا ينالون» هكذا في بعض نسخ الصحاح، وفي بعضها:

طاعمين لا يبالون اهـ. من هامش الصحاح).

وقيل: إِنه أَعجمي لا ينصرف للعجمة والمعرفة، ولم يجئ على فَعْلول شيءٌ

غيره، وأَما الخَرْنوب فإِن الفصحاء يضمونه ويشددونه مع حذف النون

وإِنما يفتحه العامة؛ وقال الأَزهري: كل ما جاء على فُعْلول فهو مضموم الأَول

مثل زُنْبور وبُهْلول وعُمْروس وما أَشبه ذلك، إِلا حرفاً جاء نادراً وهو

بنو صَعْفوق لِخوَلٍ باليمامة، وبعضهم يقول صُعْفوق، بالضم؛ قال ابن

بري: رأَيت بخط أَبي سهل الهروي على حاشية كتاب: جاء على فَعْلول صَعْفوق

وصَعْقول لضرب من الكمأَة وبَعْكُوكة الوادي لجانبه؛ قال ابن بري: أَما

بعكوكة الوادي وبعكوكة الشر فذكرها السيرافي وغيره بالضم لا غير، أَعني بضم

الباء، وأَما الصعقول لضرب من الكمأَة فليس بمعروف، ولو كان معروفاً

لذكره أَبو حنيفة في كتاب النبات وأَظنه نبطّياً أَو أَعجميّاً. الجوهري:

الصَّعَافِقَةُ

(* قوله «الجوهري الصعافقة إلخ» عبارة الجوهري: صعفوق وجمعه

صعافقة وصعافيق). جمع صَعْفَقِيّ وصَعافيق؛ قال أَبو النجم:

يومَ قَدرْنا، والعزيزُ مَنْ قَدَ،

وآبَتِ الخيلُ وقَضَّيْنَ الوَطَرْ

من الصَّعافيقِ، وأَدْرَكْنا المِئَرْ

أَراد بالصعافيق أَنهم ضعفاء ليست لهم شجاعة ولا سلاح وقوة على قتالنا.

صعفق
الصَّعْفوق بِالْفَتْح: اللّئيمُ من الرِّجال، قَالَه اللَّيْث. وصَعْفوق: ة، باليَمامَة فِيهَا قَناةٌ يجْرِي مِنْهَا نهرٌ كَبِير لَهُم فِيهَا وَقْعَةٌ، ويُقال: صَعْفوقة بالهاءِ. وَلَيْسَ فِي الْكَلَام فَعْلول سِواه. قَالَ الحُسَين بنُ إِبْرَاهِيم النّطْنَزِيّ فِي كِتابِه دُسْتور اللُّغَةِ فُعلول فِي لِسان العَرَب مَضْموم، إِلَّا حرفا وَاحِدًا، وَهُوَ صَعْفوقٌ لمَوْضِعٍ باليَمامة. وَأما خَرْنوبٌ بِالْفَتْح فضَعيفٌ قَالَ الصّاغانيّ: وأمّا الفَصيحُ فيُضَم خاؤه، أَو يُشَدُّ راؤُه مَعَ حذفِ النّون، كَمَا فِي العُباب. وَقَالَ شيخُنا: لَا يُفتَح خَرْنوب إِلَّا إِذا كَانَ مُضعّفاً وحُذِفت مِنْهُ النّون، فَقيل: خرّوب، أما مَا دامتْ فِيهِ النّونُ فإنّه غيرُ مَسْموع. قَالَ: وَأما برْغوثُ الَّذِي حَكَى فِيهِ الخَليلُ التّثْليثَ فِي الكِتاب الَّذِي ألّفه فِيهِ فَلَا يَثْبُتُ، وَلَا يُلْتَفَتُ إِلَيْهِ.
وَأما عُصْفور الَّذِي حَكَى فِيهِ الفَتْحَ الشّهابُ القَسْطَلانيُّ عَن ابنِ رَشيقٍ فَهُوَ أَيْضا غيرُ ثابتٍ وَلَا مُوافَقٍ عَلَيْهِ، وَالله أعلم. قلتُ: وقالَ ابنُ بَرّيّ: رأيتُ بخَط أبي سَهْل الهَرَويِّ على حاشِيةِ كتابٍ: جاءَ على فَعْلول: صَعْفوق، وصَعْقول لضَرْبٍ من الكَمْأَة، وبَعْكوكَةُ الوادِي لجانِبِه. قَالَ ابنُ بَرّيّ: أما بعْكوكةُ الْوَادي، وبعْكوكة الشّرِّ، فذكَرها السّيرافيُّ وغيرُه بالضّمّ لَا غيرُ، أَعنِي بضمِّ الباءِ. وَأما الصّعْقول لضَرْب من الكَمْأَةِ فَلَيْسَ بمَعْروفٍ، وَلَو كَانَ معْروفاً لذَكَره أَبُو حَنيفةَ فِي كتابِ النّباتِ، وأظُنّه نَبَطيّاً أَو أعجَميّاً. قلت: وَلَا يلزَم من عدَم ذِكْر أبي حَنيفَة إيّاه فِي كِتابِه ألاّ يَكونَ من كَلامِ العَرَبِ، فإنّ مَنْ حفِظَ حُجّةً على مَنْ لم يحْفَظْ، فتأمّل ذَلِك. والصّعافِقَةُ جمعُ صَعْفوق: خَوَلٌ لبَني مَرْوانَ أنزلَهم اليَمامة، ومَرْوانُ بنُ أبي حَفْصَةَ مِنْهُم، قالَه اللّيثُ.
قَالَ: وَلم يجِئْ فِي الكَلامِ فَعْلول إلاّ صَعْفوق، وحرْفٌ آخر ويقالُ لَهُم: بَنو صَعْفوقَ وَآل صَعْفوقَ. قَالَ العَجّاج: من آلِ صَعْفوقَ وأتباعٍ أُخَرْ من طامِعِينَ لَا يُبالون الغَمَرْ قَالَ الأزْهَريُّ: ويُضَمُّ صادُه ونصُّهُ: كلُّ مَا جاءَ على فعْلول فَهُوَ مَضْموم الأول، مثل: زُنْبور، وبُهْلول، وعُمْروس، وَمَا أشبَه ذَلِك، إِلَّا حرْفاً جاءَ نادِراً، وَهُوَ بَنو صَعْفوق: لخَوَل باليَمامة، وبعضُهم يَقُول: صُعْفوق بالضّمِّ. انْتهى. وَقَالَ الصّاغانيّ: صَعْفوق: مَمْنوع من الصّرْفِ للعُجْمة والمَعرِفة، وَهُوَ وزْنٌ نَادِر، سُمّوا لأنّهم سكَنوا قَرْيَة باليَمامة تُسمّى صَعْفوقَ كَمَا تقدّم، وَقيل: الصّعافِقَةُ: قومٌ كَانَ آباؤهم عَبيداً، فاستَعْرَبوا وقِيل: همْ قوْمٌ من بَقايا الأُمَمِ الخالية، ضلّت)

أنْسابُهم، ويُقال: مسْكَنُهم بالحِجاز. وَقَالَ اللّيثُ: الصّعافِقَةُ: القومُ يشهَدونَ السّوقَ للتِّجارةِ بِلَا رأسِ مالٍ عندَهُم، وَلَا نقْدَ عندَهم، فَإِذا اشْتَرَى التُّجّار شَيْئا دخَلوا معَهُم فِيهِ. وَمِنْه حَديثُ الشّعْبيّ: مَا جاءَكَ عَن أصْحاب محمّد فخُذْه، ودَع ْ مَا يَقولُ هؤلاءِ الصّعافِقَةُ. أرادَ أنّ هؤلاءِ لَيْسَ عندَهم فِقْهٌ وَلَا عِلْمٌ بمنزلةِ أُولَئِكَ التُجارِ الَّذين ليسَ لَهُم رؤوسُ أَمْوَال. الواحِدُ صَعْفَقيُّ، وصَعْفَقٌ، وصَعْفوقٌ، بالفَتْح، واقتَصَر الجوهريُّ على الأولَيْنِ وَج: صَعافيق أَيْضا. قَالَ أَبُو النّجم: يَوْم قَدَرْنا والعَزيزُ مَنْ قَدَرْ وآبَت الخيلُ وقضّيْنَ الوَطَرْ من الصّعافِيقِ وأدْرَكْنا المِئَرْ أرادَ بالصّعافيق أنّهم ضُعَفاءُ، لَيست لَهُم شضجاعةٌ وَلَا سِلاحٌ وَلَا قوّةٌ على قِتالِنا. وَمِمَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الصّعْفَقَةُ: ضَآلةُ الجِسْمِ. والصّعافقَة: الرُّذالَةُ من النّاس. وبِشْرُ بنُ صَعْفوق بنِ عمْرِو بن زُرارَةَ التّمِيميّ: لَهُ وِفادَة، وَمن ذُرِّيَّته مصار بن السّرِيّ بن يَحْيى بن بَشير، وَقد ذكَره فِي الرّاءِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.