خسن: أَهمله الليث، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَخسَنَ الرجلُ: إذا
ذَلَّ بعد عِزٍّ، نعوذ بالله من ذلك.
خسن
) (أَخْسَنَ الرَّجُلُ) :
أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ واللَّيْثُ.
ورَوَى ثَعْلَب عَن ابنِ الأَعْرابيِّ أَي: (ذَلَّ بعدَ عِزَ) نَعوذُ باللَّهِ تَعَالَى مِن ذالِكَ.
) (أَخْسَنَ الرَّجُلُ) :
أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ واللَّيْثُ.
ورَوَى ثَعْلَب عَن ابنِ الأَعْرابيِّ أَي: (ذَلَّ بعدَ عِزَ) نَعوذُ باللَّهِ تَعَالَى مِن ذالِكَ.
الْخَاء وَالسِّين وَالنُّون
خَنَس من بَين أَصْحَابه يَخْنِس ويَخنُس، خُنُوسا وخِناسا، وانْخَنَس: انقبض وَتَأَخر، وَقيل رَجَعَ.
وأخْنَسَه هُوَ.
وَقَوله: (من شَرّ الوسواس الخنّاس) : جَاءَ فِي التَّفْسِير انه الشَّيْطَان، وانه لَهُ رَأس كرأس الْحَيَّة يجثُم على الْقلب، فَإِذا ذَكر اللهَ العبدُ تَنحىّ وخنس، وَإِذا ترك ذكرَ اللهِ رَجَعَ إِلَى الْقلب يُوسوس.
وَالْكَوَاكِب الخُنّس: الذَراري الخَمسة: زُحَلُ، والمشترِي، والمِرِّيخ، والزُّهرة، وعُطارد، لِأَنَّهَا تَخنِس أَحْيَانًا حَتَّى تَخفى تَحت ضوء الشَّمْس، وخُنُوسها: استخفاؤها بِالنَّهَارِ، بَينا ترَاهَا فِي آخر البرج كرّت رَاجِعَة إِلَى أَوله.
وَفرس خَنوس: يَستقيم فِي حُضْرِه ثمَّ يَخْنِس كَأَنَّهُ يجع القَهقَرى.
والخَنَس فِي الْأنف: تاخُّره إِلَى الرَّأْس وارتفاعه عَن الشَّفة، وَلَيْسَ بطويل وَلَا مُشْرف.
وَقيل: الخَنَس: قَريب من الفَطَس، وَهُوَ لُصوق القَصبة بِالْوَجْهِ وضِخَم الأرنبة. وَقيل: هُوَ قِصَر الْأنف ولزُوقُه بِالْوَجْهِ، واصله فِي الظباء وَالْبَقر.
خَنِس خَنَسا، وَهُوَ أخنس.
وَقيل: الاخنس الَّذِي قصُرت قصبته وارتدت ارنبته إِلَى قصبته.
وَالْبَقر كُلها خُنْسٌ.
واستعاره بعضُهم للنَّبل، فَقَالَ يَصف دِرْعاً:
لَهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النّبل خُنَساً وتَهْزأ بالمَعابِل والقِطَاِع
وخَنَس من مَاله: اخذ.
والخَنَس فِي الْقدَم: انبساط الأَخْمص وَكَثْرَة اللَّحْم، قدم خنساء.
والخُناس: دَاء يُصِيب الزَّرْع فَيَتَجَعْثَنُ مِنْهُ الْحَرْث فَلَا يطول.
وخَنْساء وخُنَاس، وخَنُاسَى، كُله اسْم امْرَأَة.
وخُنيس: اسْم.
وَبَنُو اخنس: حَيّ.
وَالثَّلَاث الخُنّس، من ليَالِي الشَّهْر، قيل لَهَا ذَلِك، لِأَن الْقَمَر يَخْنِس فِيهَا، أَي يتاخّر.
خَنَس من بَين أَصْحَابه يَخْنِس ويَخنُس، خُنُوسا وخِناسا، وانْخَنَس: انقبض وَتَأَخر، وَقيل رَجَعَ.
وأخْنَسَه هُوَ.
وَقَوله: (من شَرّ الوسواس الخنّاس) : جَاءَ فِي التَّفْسِير انه الشَّيْطَان، وانه لَهُ رَأس كرأس الْحَيَّة يجثُم على الْقلب، فَإِذا ذَكر اللهَ العبدُ تَنحىّ وخنس، وَإِذا ترك ذكرَ اللهِ رَجَعَ إِلَى الْقلب يُوسوس.
وَالْكَوَاكِب الخُنّس: الذَراري الخَمسة: زُحَلُ، والمشترِي، والمِرِّيخ، والزُّهرة، وعُطارد، لِأَنَّهَا تَخنِس أَحْيَانًا حَتَّى تَخفى تَحت ضوء الشَّمْس، وخُنُوسها: استخفاؤها بِالنَّهَارِ، بَينا ترَاهَا فِي آخر البرج كرّت رَاجِعَة إِلَى أَوله.
وَفرس خَنوس: يَستقيم فِي حُضْرِه ثمَّ يَخْنِس كَأَنَّهُ يجع القَهقَرى.
والخَنَس فِي الْأنف: تاخُّره إِلَى الرَّأْس وارتفاعه عَن الشَّفة، وَلَيْسَ بطويل وَلَا مُشْرف.
وَقيل: الخَنَس: قَريب من الفَطَس، وَهُوَ لُصوق القَصبة بِالْوَجْهِ وضِخَم الأرنبة. وَقيل: هُوَ قِصَر الْأنف ولزُوقُه بِالْوَجْهِ، واصله فِي الظباء وَالْبَقر.
خَنِس خَنَسا، وَهُوَ أخنس.
وَقيل: الاخنس الَّذِي قصُرت قصبته وارتدت ارنبته إِلَى قصبته.
وَالْبَقر كُلها خُنْسٌ.
واستعاره بعضُهم للنَّبل، فَقَالَ يَصف دِرْعاً:
لَهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النّبل خُنَساً وتَهْزأ بالمَعابِل والقِطَاِع
وخَنَس من مَاله: اخذ.
والخَنَس فِي الْقدَم: انبساط الأَخْمص وَكَثْرَة اللَّحْم، قدم خنساء.
والخُناس: دَاء يُصِيب الزَّرْع فَيَتَجَعْثَنُ مِنْهُ الْحَرْث فَلَا يطول.
وخَنْساء وخُنَاس، وخَنُاسَى، كُله اسْم امْرَأَة.
وخُنيس: اسْم.
وَبَنُو اخنس: حَيّ.
وَالثَّلَاث الخُنّس، من ليَالِي الشَّهْر، قيل لَهَا ذَلِك، لِأَن الْقَمَر يَخْنِس فِيهَا، أَي يتاخّر.