كنم: التهذيب: أَهمل الليث نكم وكنم واستعملهما ابن الأَعرابي فيما رواه
ثعلب عنه، قال: النَّكْمةُ المُصيبة الفادِحة. والكَنْمةُ: الجِراحة.
كنم
(الكَنْمَةُ بالفَتْح) أَهملَه الجَوْهَرِيُّ واللَّيث، وذِكْرُ الفَتْح مُسْتَدْرَكٌ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرابِيّ فِيما رَوَاه عَنهُ ثَعْلَب: هِيَ (الجِرَاحَةُ) . قَالَ: والنَّكْمَةُ: المُصِيبَةُ الفَادِحَةُ. قُلتُ: وكأَنَّ المِيمَ فِيهِما بَدَلٌ عَن البَاءِ، والأَصلُ الكَنْبة، والنَّكْبة فَتَأَمَّلْ.
(وكَانِمٌ كَصَاحِبٍ: صِنْفٌ من السُّودَانِ) ، والصَّحِيحُ أَنَّ كَانِمَ: بَلْدَةٌ بنَواحي غَانَةَ، وَهِي دارُ مَلِكِ السُّودَانِ، الَّذِي بَجُنوبِ الغَرْبِ، حقّقه ابنُ خِلِّكان، وَكَذَا الشَّرِيفُ الإدرِيسِيُّ فِي ((نُزْهَةِ المُشْتَاقِ)) .
(والكانِمِيُّ: شَاعِرٌ مِشْهُورٌ مِنْهُم) وَهُوَ أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بنُ يُوسُفَ بنِ عَبْدِ المُؤْمنِ الكَانِمِيُّ، تَرْجَمَهُ ابنُ خِلِّكان وغَيرُه.
(الكَنْمَةُ بالفَتْح) أَهملَه الجَوْهَرِيُّ واللَّيث، وذِكْرُ الفَتْح مُسْتَدْرَكٌ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرابِيّ فِيما رَوَاه عَنهُ ثَعْلَب: هِيَ (الجِرَاحَةُ) . قَالَ: والنَّكْمَةُ: المُصِيبَةُ الفَادِحَةُ. قُلتُ: وكأَنَّ المِيمَ فِيهِما بَدَلٌ عَن البَاءِ، والأَصلُ الكَنْبة، والنَّكْبة فَتَأَمَّلْ.
(وكَانِمٌ كَصَاحِبٍ: صِنْفٌ من السُّودَانِ) ، والصَّحِيحُ أَنَّ كَانِمَ: بَلْدَةٌ بنَواحي غَانَةَ، وَهِي دارُ مَلِكِ السُّودَانِ، الَّذِي بَجُنوبِ الغَرْبِ، حقّقه ابنُ خِلِّكان، وَكَذَا الشَّرِيفُ الإدرِيسِيُّ فِي ((نُزْهَةِ المُشْتَاقِ)) .
(والكانِمِيُّ: شَاعِرٌ مِشْهُورٌ مِنْهُم) وَهُوَ أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بنُ يُوسُفَ بنِ عَبْدِ المُؤْمنِ الكَانِمِيُّ، تَرْجَمَهُ ابنُ خِلِّكان وغَيرُه.
الْكَاف وَالنُّون وَالْمِيم
كمَن لَهُ يكمُن كمُونا، وكمِن: استخفى.
وأكمن غَيره: أخفاه.
وكل شَيْء استتر بِشَيْء: فقد كَمَن فِيهِ كُمُونا.
والكمِين فِي الْحَرْب: الَّذين يكمُنون.
وَأمر فِيهِ كَمِين: أَي دَغَل لَا يُفطَن لَهُ.
وناقة كَمُون: كَتُوم اللِّقاح وَذَلِكَ إِذا لم تُبشِّر بذنبها. والكُمْنَة: جَرَب وَحُمرَة تبقى فِي الْعين من رَمَد يُساء علاجه.
وَقيل: هُوَ وَرَم فِي الجَفْن وَغلظ.
وَقيل: هُوَ أُكَال يَأْخُذ فِي جَفْن الْعين فَتَصِير كَأَنَّهَا رَمْداء.
وَقيل: هِيَ ظُلمة تَأْخُذ فِي البَصر.
وَقد كَمِنَتْ عينُه وكُمِنَت.
والمُكْتَمِن: الحزين، قَالَ الطِرِمَّاح:
عواسف أوساطِ الجفُون يَسُفْنها ... بمكتمِن من لاعج الْحزن وَاتِن
الواتِن: الْمُقِيم، وَقيل: هُوَ الَّذِي خَلَص إِلَى الوَتِين.
والكَمُّون: حَبّ أدق من السمسم، واحدته: كَمُّونة.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الكَمُّون: عَرَبِيّ مَعْرُوف، يزْعم قوم انه السَّنُّوت.
ودارة مَكْمَن: مَوضِع، عَن كُرَاع.
كمَن لَهُ يكمُن كمُونا، وكمِن: استخفى.
وأكمن غَيره: أخفاه.
وكل شَيْء استتر بِشَيْء: فقد كَمَن فِيهِ كُمُونا.
والكمِين فِي الْحَرْب: الَّذين يكمُنون.
وَأمر فِيهِ كَمِين: أَي دَغَل لَا يُفطَن لَهُ.
وناقة كَمُون: كَتُوم اللِّقاح وَذَلِكَ إِذا لم تُبشِّر بذنبها. والكُمْنَة: جَرَب وَحُمرَة تبقى فِي الْعين من رَمَد يُساء علاجه.
وَقيل: هُوَ وَرَم فِي الجَفْن وَغلظ.
وَقيل: هُوَ أُكَال يَأْخُذ فِي جَفْن الْعين فَتَصِير كَأَنَّهَا رَمْداء.
وَقيل: هِيَ ظُلمة تَأْخُذ فِي البَصر.
وَقد كَمِنَتْ عينُه وكُمِنَت.
والمُكْتَمِن: الحزين، قَالَ الطِرِمَّاح:
عواسف أوساطِ الجفُون يَسُفْنها ... بمكتمِن من لاعج الْحزن وَاتِن
الواتِن: الْمُقِيم، وَقيل: هُوَ الَّذِي خَلَص إِلَى الوَتِين.
والكَمُّون: حَبّ أدق من السمسم، واحدته: كَمُّونة.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الكَمُّون: عَرَبِيّ مَعْرُوف، يزْعم قوم انه السَّنُّوت.
ودارة مَكْمَن: مَوضِع، عَن كُرَاع.