عذن
حَكى الخارْزَنْجِيُّ: العَذانَة: الإسْت.
حَكى الخارْزَنْجِيُّ: العَذانَة: الإسْت.
عذن: العَذَّانَة: الاسْتُ، والعرب تقول: كَذَبَتْ عَذَّانَتُه
وكَدَّانَتُه بمعنى واحد. ابن الأَعرابي: أَعْذَنَ الرجل إذا آذى إنساناً
بالمخالفة.
الْعين والذال وَالنُّون
أذْعَنَ لي بحقي: أقرّ.
وأذْعَنَ الرجل: انْقَادَ.
وناقة مِذْعانٌ: سلسة الرَّأْس منقادة لقائدها.
أذْعَنَ لي بحقي: أقرّ.
وأذْعَنَ الرجل: انْقَادَ.
وناقة مِذْعانٌ: سلسة الرَّأْس منقادة لقائدها.
عذن
: (العَذانَةُ، كسَحابَةٍ) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
وَفِي اللِّسانِ: (الإِسْتُ) ؛ يقُولُونَ: كَذَبَتْ عَذَّانَتُه وكَدَّانَتُه، بمعْنًى واحِدٍ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
أَعْذَنَ الرَّجلُ: إِذا آذَى إنسْاناً بالمُخالَفَةِ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ.
والعُذَنيُّ، بضمٍ ففتحٍ: الرَّجلُ الكَريمُ الأَخْلاقِ؛ عَن الخَارْزَنْجيّ.
وقالَ الزَّمَخْشريُّ: أراهُ تَصْحِيفاً والصَّوابُ بالعَيْن والدالِ المهْمَلَةِ.
وعذيون، كصهيون: مَدينَةٌ مِن أَعْمالِ صَيْدا على ساحِلِ دِمَشْقَ، عَن ابنِ عَسَاكِر.
: (العَذانَةُ، كسَحابَةٍ) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
وَفِي اللِّسانِ: (الإِسْتُ) ؛ يقُولُونَ: كَذَبَتْ عَذَّانَتُه وكَدَّانَتُه، بمعْنًى واحِدٍ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
أَعْذَنَ الرَّجلُ: إِذا آذَى إنسْاناً بالمُخالَفَةِ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ.
والعُذَنيُّ، بضمٍ ففتحٍ: الرَّجلُ الكَريمُ الأَخْلاقِ؛ عَن الخَارْزَنْجيّ.
وقالَ الزَّمَخْشريُّ: أراهُ تَصْحِيفاً والصَّوابُ بالعَيْن والدالِ المهْمَلَةِ.
وعذيون، كصهيون: مَدينَةٌ مِن أَعْمالِ صَيْدا على ساحِلِ دِمَشْقَ، عَن ابنِ عَسَاكِر.