فلكن: قَوْسٌ فَيْلَكُونٌ: عظيمة؛ قال الأَسوَدُ ابنُ يَعفُرَ:
وكائِنْ كَسَرْنا من هَتُوفٍ مُرِنَّةٍ،
على القومِ، كانتْ فَيْلكُونَ المَعابِلِ
وذلك أَنه لا تُرْمى المعابلُ وهي النِّصال المُطَوَّلة إِلا على قَوْسٍ
عظيمة. الجوهري: الفَيْلَكُونُ البَرْدِيُّ
(* قوله «الفيلكون البردي»
وأيضاً القار أو الزفت كما في القاموس والتكملة)، هو فَيعَلُول.
فلكن
: (الفَيْلَكونُ: البَرْدِيُّ، وَهُوَ فَيْعَلُولٌ؛ نَقَلَه الجوْهرِيُّ.
(وقيلَ: هُوَ (القارُ أَو الزِّفتُ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
قَوْسٌ فَيْلَكُون: عَظيمَةٌ؛ قالَ الأسْوَدُ بنُ يَعْفُر:
وكائن كسرنا من هتوف مرنة على الْقَوْم كَانَت فيلكون المعابلوذلكَ أنَّها لَا ترمي المعابل وَهِي النِّصالُ المطولة إلاَّ على قَوْسٍ عَظيمَةٍ.
: (الفَيْلَكونُ: البَرْدِيُّ، وَهُوَ فَيْعَلُولٌ؛ نَقَلَه الجوْهرِيُّ.
(وقيلَ: هُوَ (القارُ أَو الزِّفتُ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
قَوْسٌ فَيْلَكُون: عَظيمَةٌ؛ قالَ الأسْوَدُ بنُ يَعْفُر:
وكائن كسرنا من هتوف مرنة على الْقَوْم كَانَت فيلكون المعابلوذلكَ أنَّها لَا ترمي المعابل وَهِي النِّصالُ المطولة إلاَّ على قَوْسٍ عَظيمَةٍ.