فلن
فَلَنَ
فُلَاْنa. Such a one, so & so, a certain person; somebody
some one.
فُلَاْنَةa. fem. of
فُلَاْن
فُلَاْنِيّa. Referring to so & so.
b. Of such & such descent.
فُلَاْنِيَّةa. fem. of
فُلَاْنِيّ
فَُلْهَُد فُلْهُوْد
a. Stout youth.
فَلْهَم
a. Large well.
b. Pudenda.
في لجة أمسك فلانا عن فل * واللجة: كثرة الاصوات، ومعناه أمسك فلانا عن فلان. ويقال في غير الناس: الفُلانُ والفلانة، بالالف واللام.
فُلَانٌ وفُلَانَةُ: كنايتان عن الإنسان، والفُلَانُ والفُلَانَةُ: كنايتان عن الحيوانات، قال: يا وَيْلَتى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلًا
[الفرقان/ 28] ، تنبيها أنّ كلّ إنسان يندم على من خالَّه وصاحَبَهُ في تحرّي باطل، فيقول: ليتني لم أخالّه، وذلك إشارة إلى ما قال:
الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ [الزخرف/ 67] .
فلين: مادة دمثة مطاطة تستخرج من لحاء نوع من أشجار البلوط. واسم الشجرة، وقشر الشجرة الرخو الإسفنجي. (بوشر، همبرت من 132) وفي محيط المحيط (مادة بلط): والبلوط الفليني شجر كثير الوجود في الأندلس وقشره هو المسمى بخشب الفلين. وفيه (مادة فلين): الفلين خشب رخف لين يصنع منه سدادة للقناني الواحدة منه فلينة. وأرى أنها الكلمة اليونانية فلينوس. والوصف فلوس، أي فلين. التي أصبحت عند العرب فل (انظر فل).
فليني: انظر ما سبق.
فُلان [مفرد]: مؤ فُلانةُ: كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل، لا تدخل عليه (أل) التعريف "السَّيِّد فلان- رآه عند فلان- {لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً} ".
فلانةُ [مفرد]: كناية عن العَلَم المؤنَّث العاقل، وهي ممنوعة من الصَّرف ولا تُنوَّن.
فُلانيّ [مفرد]:
1 - اسم منسوب إلى فُلان.
2 - كناية عن الشَّيء غير المحدَّد "في المكان الفُلانيّ- في الساعة
الفُلانيَّة".
فِلِّين [مفرد]: (انظر: ف ل ل ي ن - فِلِّين).
فلن
فُلَانٌ is a substitute for the proper name of a human being, (S, Msb, * K, TA,) i. e. of a male; (S, TA;) and in like manner ↓ فُلَانَةُ, (Msb, K, TA,) for that of a female; (TA,) each without ال; (Msb:) [the former may be rendered Such a one, or Such a man; and the latter, Such a woman:] and الفُلَانُ and ↓ الفُلَانَةُ for other than a human being, (S, K, TA,) i. e. for a [particular] camel, (Lth, TA,) or for a [particular] beast, as in the saying, رَكِبْتُ الفُلَانَ [I rode such a beast, i. e. such a male beast], and ↓ حَلَبْتُ الفُلَانَةَ [I milked such a beast]: (Msb, TA:) فُلَانٌ has no dual nor pl.: (IB, TA:) [but] sometimes one says to a single person, mase., يَا فُلُ; and to two, يَا فُلَانِ; and to a pl. number, يَافُلُونَ: and in the fem., يَا فُلَةُ; &c.; (K: [see more in art. فل:]) accord. to Kh, فُلَانٌ is of the measure فُعَالٌ; and its dim. is ↓ فُلَيْنٌ: (TA:) or, as some say, it is of the measure فُلَانٌ, [originally فُلْوَانٌ,] with و rejected, therefore its dim. is ↓ فُلَيَّانٌ [originally فُلَيْوَانٌ]; (T, L, TA;) like as إنْسَانٌ is [said by some to be] إنْسِيَانٌ, of which the ى is rejected. and therefore its dim. is أُنيْسِيَانٌ. (T, L.) فُلِيْنٌ: see the preceding paragraph.
فُلَانَةُ, and الفُلَانَةُ: see فُلَانٌ, in three places.
فُلَانِىٌّ the rel. n. of فُلَانٌ: it is rendered indeterminate by the affix ى; and by means of the article اَلْ, it becomes determinate; therefore you say فُلَانٌ الفُلَانِىُّ [meaning Such a one, the person named in relation to such a one], (TA,) فُلَيَّانٌ: see فُلَانٌ, near the end.
(في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فُلاَنًا عنْ فُلِ ... )
وَأَمَّا يَا فُلُ الَّتي لم تُحْذَفْ مِن فُلاَنٍ فَلاَ يُسْتَعْمَلُ إِلاَّ في النِّدَاءِ قال وَإِنَّما هو كقولك يَا هَنَاه ومعناهُ يا رَجُلُ وفُلاَنٌ اسمُ رَجُلٍ وَبَنُو فُلاَنٍ بَطْنٌ نُسِبُوا إليه وقالوا في النَّسَبِ الفُلاَنِيُّ كما قالُوا الهَنِيُّ يَكْنُونَ به عن كُلِّ إِضَافَةٍ
فلن: فُلانٌ وفُلانَةُ: كناية عن أَسماء الآدميين. والفُلانُ
والفُلانَةُ: كناية عن غير الآدميين. تقول العرب: رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ
الفُلانة. ابن السَّرَّاج: فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه، خاص
غالب. ويقال في النداء: يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم،
ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا، قال: وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة؛
قال أَبو النجم:
في لَجَّةٍ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ
واللجة: كثرة الأَصوات، ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان. وفلانٌ وفلانةُ:
كناية عن الذكر والأُنثى من الناس، قال: ويقال في غير الناس الفُلانُ
والفُلانَةُ بالأَلف واللام. الليث: إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف
واللام. يقال: هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له، ولكن العرب إِذا
سَمَّوْابه الإِبلَ قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة، فإِذا نسبت قلت فلانٌ
الفُلانِيُّ، لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة،
وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء. ابن السكيت: تقول لقيت فلاناً، إِذا
كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام، وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم
قلته بالأَلف واللام؛ وأَنشد في ترخيم فلان:
وهْوَ إِذا قيل له: وَيْهاً، فُلُ
فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ
وهْو إِذا قيل له: وَيْهاً، كُلُ
فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ
وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب: يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه، فمن
قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ؛ وقال الكميت:
يقالُ لمِثْلِي: وَيْهاً فُلُ
ومن قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه، وإِذا مضى
قال يا فُلا قل ذلك، فطرح ونصب. وقال المبرد: قولهم يا فُلُ ليس بترخيم
ولكنها كلمة على حِدَةٍ. ابن بُزُرْج: يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل
ويا فُلُ
أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا، وقالوا للمرأَة فيمن قال يا فُلُ أَقْبِلْ: يا
فُلانَ أَقبلي، وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي، وبعضهم يقول يا
فُلاةً أَقبلي. وقال غيرهم: يقال للرجل يا فُلُ
أَقبل، وللاثنين يا فُلانِ، ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا، وللمرأَة يا
فُلَ أَقْبِلي، ويا فُلَتانِ، ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ، نصب في الواحدة لأَنه
أَراد يا فُلَة، فنصبوا الهاء. وقال ابن بري: فلانٌ لا يثنى ولا يجمع.
وفي حديث القيامة: يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ
وأُسَوِّدْكَ؟ معناه يا فلانُ، قال: وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام،
ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها؛ قال سيبويه: ليست ترخيماً وإِنما هي
صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء، وقد جاء في غير النداء؛ وأَنشد:
في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ
فكسر اللام للقافية. قال الأَزهري: ليس بترخيم فُلانٍ، ولكنها كلمة على
حدة، فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ
واحد، وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث؛ وقال قوم: إِنه ترخيم فلان، فحذفت النون
للترخيم والأََلف لسكونها، وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم. وفي حديث
أُسامة في الوالي الجائر: يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال
له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ. وقوله عز وجل: يا ويلَتا ليتني لم
أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً؛ قال الزجاج: لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً، قال:
وتصديقُه: وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً؛ قال: ويروى أَن عُقْبة بن
أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا، وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً، وأَنه كان عزم
على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ: وَجْهِي من
وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام،
فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً، وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول
إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً، ولا يمتنع أَن يكون
قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه. وفُلُ بن فُلٍ: محذوف، فأَما
سيبويه فقال: لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله:
في لجة، أَمسك فلاناً عن فُلِ
وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء، قال:
وإِنما هو كقولك يا هَناه، ومعناه يا رجل. وفلانٌ: اسم رجل. وبنو فُلان:
بَطنٌ نسبوا إِليه، وقالوا في النسب الفُلانيّ كما قالوا الهَنِيّ،
يَكْنُونَ به عن كل إِضافة. الخليلُ: فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ،
قال: وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو، قال: وتصغيره على هذا
القول فُلَيَّانٌ، وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان، وتصغيره
أُنَيْسِيانُ، قال: وحجة قولهم فُلُ
بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ. وروي عن الخليل
أَنه قال: فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره، والنون زائدة، لأَنك
تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ، فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه، ولو كان فلانٌ مثل
دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ، ولكنهم زادوا أَلفاً
ونوناً على فُلَ؛ وأَنشد لأَبي النجم:
إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ،
تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ،
في لَجَّةٍ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ