الشَّيْء فدغا كَسره وَأكْثر مَا يكون فِي المجوف وَالرّطب وَالطَّعَام رَوَاهُ دسما
الفَدْغ: شَدْخُ شَيْءِ أجْوَفَ. والفَدَغُ: الْتِواءٌ في القَدَم. وفَدَغْت الطًعامَ: أي سَغسَغْته.
وكل شَيْءٍ لانَ عن يُبْس فقد انْفَدَغَ.
فدغ
فَدَغ(n. ac. فَدْغ)
a. Broke, crushed, punded.
b. Buttered (food).
إِنْفَدَغَa. Was crushed.
b. Was buttered.
c. Became soft. —
فَدَغa. Distortion.
مِفْدَغ
(pl.
مَفَاْدِغُ)
a. Crusher (instrument.).
الفَدغ: كسر الشَّيْء الرطب والاجوف، فدغه يفدغه فَدْغاً.
وَقَالَ: فِي الذَّبح بِالْحجرِ: إِن لم تفدغ الْحُلْقُوم فكُلْ.
فدَغَ يَفدَغ، فَدْغًا، فهو فادغ، والمفعول مَفْدوغ
• فدَغ الشَّيءَ: كسره، وأكثر ما يكون في المجوَّف والرَّطب "فَدغت العصا رأسَه".
انفدغَ ينفدغ، انفداغًا، فهو مُنفدِغ
• انفدغ الشَّيءُ: مُطاوع فدَغَ: انكسر.
فَدْغ [مفرد]: مصدر فدَغَ.
فدغ
1 فَدَغَهُ, aor. ـَ inf. n. فَدْغٌ, He broke it, (S, O, Msb, K,) or crushed it; (S, O, K;) or (K) it is said when the object is a hollow thing, (S, O, Msb, K, TA,) or a moist, or soft, thing, (TA,) a person's head, (S, O, TA,) and a grape, and the like: (O, TA:) and he bruised, brayed, or pounded, it coarsely: and he clave, split, or rent, it slightly. (TA.) b2: And فَدَغَ الطَّعَامَ He put much clarified butter into the food. (O, * K, * TA.) b3: And one says also, فَدَغَ الكَمْأَةَ فِى السَّمْنِ [app. meaning He preserved the truffles in clarified butter]. (O.) 7 انفدغ It (anything dry, or rigid,) became soft, or supple. (O, K. *) فَدَغٌ Distortion in the foot: (Ibn-'Abbád, O, K:) like فَدَعٌ, which is more common. (O.) [See فَدَعٌ.]مِفْدَغٌ An instrument for breaking, or crushing. (K, TA.) And applied to a man; like مِدَقٌّ [q. v.]. (TA.)
فدغ: الفَدْغُ: شَدْخُ شيء أَجْوَفَ مثل حبة عنب ونحوه. وفي الحديث:
أَنه دعا على عُتْبةَ بن أَبي لَهَب فَضَغَمه الأَسَدُ ضَغْمةً فَدَغَه؛ قال
ابن الأَثير: الفَدْغُ الشدْخُ والشقُّ اليسير. غيره: الفَدْغُ كسر
الشيء الرَّطْب والأَجْوَفِ، وشَدَخَه فَدَغَه يَفْدَغُه فَدْغاً. وفي بعض
الأَخبار في الذبح بالحجر: إِن لم يَفْدَغِ الحُلْقُومَ فكُلْ أَي لم
يُثَرِّدْه لأَن الذبح بالحجر يَشْدَخُ الجِلْدَ وربما لا يَقْطَعُ
الأَوْداجَ فيكون كالمَوْقُوذِ؛ ومنه حديث ابن سيرين: سئل عن الذبيحة بالعُود
فقال: كُلْ ما لم يَفْدَغْ؛ يريد ما قَتَلَ بحدِّه فكله وما قَتَلَ بِثِقَلِه
فلا تأْكله، وفي حديث آخر: إذاً تَفْدَغُ قُرَيْشٌ الرأْسَ أَي
تَشْدَخُ. ويقال: فَدَغَ رأْسَه وثَدَغَه إِذا رَضّه وشَدَخَه. ويقال: رجل
مِفْدَغٌ كما يقال مِدَقٌّ؛ قال رؤبة:
مِنِّي مَقاذِيف مِدَقٍّ مِفْدَغِ
الفَدْغُ: شَدْخُ الشيء المجوف، يقال: فَدَغْتُ رأسه أفْدَغُه فَدْغاً، ومنه حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: إن الله أمرني أن آتيهم فأبين لهم الذي جبلهم عليه، فقلت: يا رب إني إن آتِهم يُفْدَغْ رأسي كما تُفْدَغُ العترة. ويروى: " يُفْلَغْ " و " يُثْلَغْ ".
وفي حديث ابن سيرين: أنه سُئل عن الذبيحة بالعود فقال: كل ما لم يُفْدَغْ. وفي حديث آخر في الذبح بالحجر: إن لم يَفْدَغِ الحلقوم فكل. أي: إن لم يُثَرِّده.
والمِفْدَغُ: المِشْدَخُ، قال رؤبة:
وذاق حنيات الدواهي اللدغ ... مني مَقَاذِيْفَ مدق مِفْدَغِ
يقال: فَدَغَ الكماة في السمن. وقيل لأعرابي: كيف أكلك الثريد؟ فقال: أصْدَغُ بهاتين السبابة والوسطى وافْدَغُ بهذه يعني الإبهام.
وفَدَغْتُ حب العنب ونحوه.
وقال ابن عباد؛ الفَدَغُ؟ بالتحريك -: التواء في القدم. وقال غيره: هو كالفَدَعِ - بالعين المهملة -، والإهمال أكثر.
والأفداغ: ماء عليه نخل في جبل قطن.
وفَدَغْتُ الطعام: أي سَغْسَغْتُه.
وكل شيء لان عن يبس فقد انْفَدَغَ.
فَدَغَهُ، كمَنَعَه، فدْغاً: شَدَخَهُ، وشَقَّه يَسِيراً، ورَضَّهُ، وَكَذَلِكَ ثَدَغَهُ، ومنهُ حديثُ ابنِ سِيرينَ، وقَدْ سُئِلَ عَن الذَّبِيحَةِ بالعُودِ فقالَ: كُلْ مَا لمْ يُفْدَغْ، يريدُ: مَا قَتَلَ بحَدِّهِ فكُلْهُ، وَمَا قَتَلَ بثقَلِهِ فَلَا تأْكُلْه، وَفِي حديثٍ آخَرَ: إنْ آتِهِمْ يُفْدَغُ رَأْسِي، كَمَا تُفْدَغُ العِتْرَةُ، ويُرْوَى يُفْلَغ ويُثْلَغ.
أَو هُوَ شَدْخُ الشَّيءِ المُجَوَّفِ كحَبةِ عِنَب ونَحْوِه، وقيلَ: هُوَ كَسْرُ الشَّيءِ الرَّطْبِ وشَدْخِه.
وفَدَغَ الطَّعَامَ: سَغْسَغَهُ بالسَّمْنِ، وقيلَ لأعْرابِيٍّ: كيْفَ أكْلَكَ الثَرِيدَ فقالَ: أصْدَغُ بهاتَيْنِ، السَّبَابَةِ والوُسْطَى، وأفْدَغُ بِهَذِهِ، يعْنِي الإبْهَامَ.
والمِفْدَغُ كمِنْبَر: المِشْدَخُ، يُقَالُ: رَجُلٌ مِفْدَغٌ، كَمَا يُقَالُ: مِدَقٌّ، قالَ رُؤْبَةُ: وذَاقَ حَيّاتُ الدَّوَاهِي اللُّدَّغِ مِنِّي مَقَاذِيفَ مِدَقٍّ مِفْدَغِ والفَدَغُ مُحَرَّكَةً: الْتِواءٌ فِي القَدَمِ، عَن ابْنِ عَبّادٍ، وقالَ غَيْرُه: هُوَ الفَدَعُ، بالعَيْنِ المُهْمَلَةِ، والإهْمَالُ أكْثَرُ.
والأفْداغُ: ماءٌ، وعليهِ نَخْلٌ بجَبَلِ قَطَنٍ، شَرْقِيَّ الحاجِرِ، نَقَلَه ياقُوتُ والصّاغَانِيُّ. وانْفَدَغَ الشَّيءُ: لانَ عَن يُبْسٍ، نَقَلَه الصّاغَانِيُّ.