تعض
التَّعْضُوضُ، بالفَتْحِ، هُنَا أَوْرَدَه صاحِبُ اللِّسَانِ وابنُ الأَثِيرِ، وسَيَأْتِي للمُصَنِّف فِي ع ض ض، على أَنَّ التَّاءَ زائِدَةٌ، وسَيَأْتي الكَلامُ عَلَيْهِ هُنَالِك.
التَّعْضُوضُ، بالفَتْحِ، هُنَا أَوْرَدَه صاحِبُ اللِّسَانِ وابنُ الأَثِيرِ، وسَيَأْتِي للمُصَنِّف فِي ع ض ض، على أَنَّ التَّاءَ زائِدَةٌ، وسَيَأْتي الكَلامُ عَلَيْهِ هُنَالِك.
تعض: امرأَةٌ تَعْضُوضةٌ، قال الأَزهري: أَراها الضَّيِّقة.
والتَّعْضُوضُ: ضَرْبٌ من التَّمر. قال الأَزهري: والتاء فيهما ليست بأَصلية هي مثل
تاء تَرْنُوقِ المَسِيل، وهي ما يجتمع من الطين في النهر. وفي الحديث:
وأَهْدَتْ لنا نَوْطاً من التَّعْضوض، بفتح التاء، وهو تمر أَسود شديد
الحلاوة، ومَعْدِنُه هجر؛ قال ابن الأَثير: وليس هذا بابه ولكنه ترجم عليه في
التاء مع العين. وفي حديث عبد الملك بن عمير: واللّه لتَعْضُوضٌ كأَنه
أَخْفافُ الرِّبَاعِ أَطْيَبُ مِنْ هذا.