تلج: مُهْمَلٌ عنده. اتْلَجَ الشَّيْءَ في الشَّيْءِ: أدْخَلَه فيه. وأصْلُه الواوُ.
(ت ل ج)
التَّولَج: كِنَاس الظبي، فوعل عِنْد كرَاع، وتاؤه أصل عِنْده.
التَّولَج: كِنَاس الظبي، فوعل عِنْد كرَاع، وتاؤه أصل عِنْده.
تلج: أَتْلَج: ذكرها جوليوس بمعنى أفرح، ولا يصح إبدالها بأفلج كما يرى فريتاج بل بأثلج (انظر لين في أثلج، وعبد الواحد 114 تعليقة أ).
تلج: التَّوْلَجُ: كِناسُ الظَّبْي، فَوْعَلٌ عند كراع، وتاؤه أَصل
عنده؛ قال الشاعر:
مُتَّخِذاً في صَفَواتِ تَوْلَجا
وفي ترجمة ترب: التَّوْلَج الكناس الذي يلج فيه الظبي وغيره من الوحش.
الأَزهري: التُّلَجُ فَرْخُ العُقابِ، أَصله وُلَج.
تلج
: (التُّلَجُ، كصُرَدٍ: فَرْخُ العُقَابِ) قَالَه الأَزهريّ، وأَصلُه وُلَجُ.
(وأَتْلَجَهُ فِيهِ: أَدخلَهُ) ، وأَصله أَوْلَجَه، وسيأْتي فِي الْوَاو.
وَفِي اللّسان التَّوْلَجُ: كِنَاسُ الظَّبْيِ، فَوْعَلٌ، عِنْد كُراع، وتاؤُه أَصلٌ عِنْده، قَالَ الشَّاعِر:
مُتَّخِذاً فِي ضَعَوَاتٍ تَوْلَجَا
وَفِي التّهذيب فِي تَرْجَمَة ترب: التَّوْلَجُ: الكِنَاسُ الّذي يَلِجُ فِيهِ الظَّبيُ وغيرُه من الوَحش.
: (التُّلَجُ، كصُرَدٍ: فَرْخُ العُقَابِ) قَالَه الأَزهريّ، وأَصلُه وُلَجُ.
(وأَتْلَجَهُ فِيهِ: أَدخلَهُ) ، وأَصله أَوْلَجَه، وسيأْتي فِي الْوَاو.
وَفِي اللّسان التَّوْلَجُ: كِنَاسُ الظَّبْيِ، فَوْعَلٌ، عِنْد كُراع، وتاؤُه أَصلٌ عِنْده، قَالَ الشَّاعِر:
مُتَّخِذاً فِي ضَعَوَاتٍ تَوْلَجَا
وَفِي التّهذيب فِي تَرْجَمَة ترب: التَّوْلَجُ: الكِنَاسُ الّذي يَلِجُ فِيهِ الظَّبيُ وغيرُه من الوَحش.