الشَجْعَمُ: الطويلُ من الأسْد مع عِظَمٍ، وكذلك من الإبِل والرِّجال.
شجعم: الشَّجْعَمُ: الطويل من الأُسْد وغيرها مع عِظَمٍ، وعُنُقٌ
شَجْعَمٌ كذلك، على التمثيل. وحَيَّةٌ شَجْعَم: شديدة غليظة، والشَّجعَم من نعت
الحية الشجاع؛ قال:
قد سالَمَ الحَيّاتُ منه القَدَما
الأُفْعُوانَ والشُّجاعَ الشَّجْعَما
قال ابن سيده: ولم يقض على هذه الميم بالزيادة إِذ لم يوجب ذلك ثَبْثٌ،
ولا تزاد الميم إِلاَّ بثَبْتٍ لقلة مجيئها زائدة في مثله، هذا مذهب
سيبويه، وذهب غيره إِلى أَن فَعْلَمٌ من الشجاعة.
شجعم
(الشَّجْعَم كَجَعْفَر) أَهملَه الجوهَرِيُّ. وَقَالَ غَيرُه: (الأسَدُ) مُطْلَقًا، (و) قيل: هُوَ (الطَّوِيلُ) من الأُسْد وغَيْرها مَعَ عِظَم.
(و) الشَّجْعَمُ: (جَسَدُ الإنْسان) لعِظَمه (أَو عُنُقُه) ، يُقَال: عُنُقٌ شَجْعم أَي: طَوِيلٌ مَعَ عِظَم، وَهُوَ مَجاز. قَالَ ابنُ سِيدَه: وَلم يُقْضَ على هذِه المِيمِ بالزِّيادة؛ إِذْ لَمْ يُوجِب ذَلِك ثَبْتٌ، وَلَا تُزادُ المِيمُ إِلا بِثَبْتٍ لِقِلَّةِ مَجِيِئها زَائِدة فِي مِثْلِه. هَذَا أنّه فَعْلَمٌ من الشَّجاعة، قُلتُ: وَهُوَ قَولُ ابنِ عُصْفُور وَأَبِي حَيَّان، وَإِلَيْهِ ذَهَب الجوهَرِيّ، وَمَالَ إِلَيْهِ شَيْخُنا وصوَّبه، قَالَ: لِأَنَّهُ من الشَّجَاعة. قَالَ: وَلذَا أَكَّد بِهِ الشُّجاعَ فِي قَوْلِ الرَّاجِز:
( ... والشُّجَاعَ الشَّجْعَمَا ... ) فَتَأَمَّل. والأَوَّلُ قَولُ سِيبَوَيْه، وَإِلَيْهِ مَالَ المُصَنِّف، فذَكَره هُنَا.
[] وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ:
حَيَّةٌ شَجْعَمٌ: شَدِيدَةُ غَلِيظَة. والشَّجْعَمُ: من نَعْتِ الحَيَّة الشُّجَاع، قَالَ:
(قد سالَمَ الحَيَّاتُ مِنْهُ القَدَمَا ... الأُفْعُوانَ والشُّجَاعَ الشَّجْعَمَا)
(الشَّجْعَم كَجَعْفَر) أَهملَه الجوهَرِيُّ. وَقَالَ غَيرُه: (الأسَدُ) مُطْلَقًا، (و) قيل: هُوَ (الطَّوِيلُ) من الأُسْد وغَيْرها مَعَ عِظَم.
(و) الشَّجْعَمُ: (جَسَدُ الإنْسان) لعِظَمه (أَو عُنُقُه) ، يُقَال: عُنُقٌ شَجْعم أَي: طَوِيلٌ مَعَ عِظَم، وَهُوَ مَجاز. قَالَ ابنُ سِيدَه: وَلم يُقْضَ على هذِه المِيمِ بالزِّيادة؛ إِذْ لَمْ يُوجِب ذَلِك ثَبْتٌ، وَلَا تُزادُ المِيمُ إِلا بِثَبْتٍ لِقِلَّةِ مَجِيِئها زَائِدة فِي مِثْلِه. هَذَا أنّه فَعْلَمٌ من الشَّجاعة، قُلتُ: وَهُوَ قَولُ ابنِ عُصْفُور وَأَبِي حَيَّان، وَإِلَيْهِ ذَهَب الجوهَرِيّ، وَمَالَ إِلَيْهِ شَيْخُنا وصوَّبه، قَالَ: لِأَنَّهُ من الشَّجَاعة. قَالَ: وَلذَا أَكَّد بِهِ الشُّجاعَ فِي قَوْلِ الرَّاجِز:
( ... والشُّجَاعَ الشَّجْعَمَا ... ) فَتَأَمَّل. والأَوَّلُ قَولُ سِيبَوَيْه، وَإِلَيْهِ مَالَ المُصَنِّف، فذَكَره هُنَا.
[] وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ:
حَيَّةٌ شَجْعَمٌ: شَدِيدَةُ غَلِيظَة. والشَّجْعَمُ: من نَعْتِ الحَيَّة الشُّجَاع، قَالَ:
(قد سالَمَ الحَيَّاتُ مِنْهُ القَدَمَا ... الأُفْعُوانَ والشُّجَاعَ الشَّجْعَمَا)