شمعط
أبو تُراب: اشمعَط القومُ في الطلبِ واشمعلوا: إذا بادّروا فيه وتفرقوا. واشمعطتِ الإبل واشمعَلتِ: انتشرتْ واشَمعطّ الرّجلُ واسمعطّ: إذا امتلأ غَضباً، ويقال ذلك في ذَكرِ الرجلُ أيضاً إذا أنعظَ.
وقال ابن عبادٍ: اشمعطتِ الخيلُ: إذا ركضت تتبادرُ إلى شيءٍ تطلبهُ؟؟
أبو تُراب: اشمعَط القومُ في الطلبِ واشمعلوا: إذا بادّروا فيه وتفرقوا. واشمعطتِ الإبل واشمعَلتِ: انتشرتْ واشَمعطّ الرّجلُ واسمعطّ: إذا امتلأ غَضباً، ويقال ذلك في ذَكرِ الرجلُ أيضاً إذا أنعظَ.
وقال ابن عبادٍ: اشمعطتِ الخيلُ: إذا ركضت تتبادرُ إلى شيءٍ تطلبهُ؟؟
شمعط: قال أَبو تراب: سمعت بعض قيس يقول اشْمَعَطَّ القومُ في الطَّلَب
واشْمَعَلُّوا إِذا بادَرُوا فيه وتفرّقوا. واشْمَعَلَّتِ الإِبلُ
واشْمَعَطَّت إِذا انتشرت. الأَزهري: قال مُدْرِكٌ الجَعْفَرِيّ يقال فَرِّقُوا
لضَوالِّكُم بُغْياناً يُضِبُّون لها أَي يَشْمَعِطُّون، فسئل عن ذلك
فقال: أَضِبُّوا لفلان أَي تفرَّقُوا في طَلبه. وأَضَبَّ القومُ في
بُغْيَتهم أَي في ضالَّتِهم أَي تفرّقُوا في طلَبها. الأَزهري: اسْمَعَدَّ
الرجلُ واشْمَعَدّ إِذا امتلأَ غَضَباً، وكذلك اسْمَعَطَّ واشْمَعَطَّ، ويقال
ذلك في ذكَر الرجل إِذا اتْمَهَلَّ.
شمعط
اشْمَعَطَّ الرَّجُلُ: أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ، وقالَ الأّزْهَرِيّ: أَي امْتَلأَ غَضَباً، وكَذلِكَ اشْمَعَدَّ، كِلاهُما بالسِّين والشِّين. وقالَ أَبُو تُرابٍ: اشْمعَطَّ القَوْمُ فِي الطَّلَبِ واشْمَعَلُّوا، إِذا بادَروا فِيهِ وتَفَرَّقوا. هَكَذا سَمِعَهُ من بعضِ قَيْسٍ، وقالَ مُدْرِكٌ الجَعْفَرِيُّ: يُقَالُ: قَرِّقُوا لِضَوَالِّكُمْ بُغْياناً يُضِبُّونَ لَهَا، أَي يَشْمَعِطُّونَ. فسُئِلَ عَن ذَلِك، فَقَالَ: أَضَبَّ القومُ فِي بُغْيَتِهِمْ، أَي فِي ضالَّتِهم، إِذا تَفَرَّقوا فِي طَلَبِها. وَعَن ابْن عَبّادٍ: اشْمَعَطَّتِ الخَيْلُ، إِذا رَكَضَت تُبادِرُ إِلَى شَيءٍ تَطْلِبُهُ. هَكَذا فِي العُبَاب، وَفِي التَّكْمِلَة: اشْماطَّتْ، وَقد ذَكرناهُ قَرِيبا. واشْمَعَطَّتِ الإِبِلُ: انْتَشَرَتْ، كاشْمَعَلَّتْ، عَن أَبي تُرابٍ. واشْمَعَطَّ الذَّكَرُ: نَعِظَ، عَن الأّزْهَرِيّ، والسِّينُ لُغَةٌ فِيهِ.
اشْمَعَطَّ الرَّجُلُ: أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ، وقالَ الأّزْهَرِيّ: أَي امْتَلأَ غَضَباً، وكَذلِكَ اشْمَعَدَّ، كِلاهُما بالسِّين والشِّين. وقالَ أَبُو تُرابٍ: اشْمعَطَّ القَوْمُ فِي الطَّلَبِ واشْمَعَلُّوا، إِذا بادَروا فِيهِ وتَفَرَّقوا. هَكَذا سَمِعَهُ من بعضِ قَيْسٍ، وقالَ مُدْرِكٌ الجَعْفَرِيُّ: يُقَالُ: قَرِّقُوا لِضَوَالِّكُمْ بُغْياناً يُضِبُّونَ لَهَا، أَي يَشْمَعِطُّونَ. فسُئِلَ عَن ذَلِك، فَقَالَ: أَضَبَّ القومُ فِي بُغْيَتِهِمْ، أَي فِي ضالَّتِهم، إِذا تَفَرَّقوا فِي طَلَبِها. وَعَن ابْن عَبّادٍ: اشْمَعَطَّتِ الخَيْلُ، إِذا رَكَضَت تُبادِرُ إِلَى شَيءٍ تَطْلِبُهُ. هَكَذا فِي العُبَاب، وَفِي التَّكْمِلَة: اشْماطَّتْ، وَقد ذَكرناهُ قَرِيبا. واشْمَعَطَّتِ الإِبِلُ: انْتَشَرَتْ، كاشْمَعَلَّتْ، عَن أَبي تُرابٍ. واشْمَعَطَّ الذَّكَرُ: نَعِظَ، عَن الأّزْهَرِيّ، والسِّينُ لُغَةٌ فِيهِ.