141934. هَزَأَ1 141935. هزأ13 141936. هَزَأ من1 141937. هَزَأَ 1 141938. هُزَأة1 141939. هزؤ1141940. هزئ1 141941. هَزِئ1 141942. هَزَا1 141943. هزا1 141944. هُزَاة1 141945. هَزَّاج1 141946. هَزَّاجِيّ1 141947. هَزَّار1 141948. هَزَار1 141949. هِزَار أَسْب1 141950. هزار جشّان1 141951. هزار دستان1 141952. هزارمرد1 141953. هَزَارَوِيّ1 141954. هَزَّازي1 141955. هِزَاع1 141956. هَزَّاع1 141957. هُزَال1 141958. هَزَّال1 141959. هزال1 141960. هَزَّام1 141961. هَزَّاي1 141962. هَزَايمة1 141963. هزب8 141964. هَزَبَ 1 141965. هزبر8 141966. هزبره1 141967. هزبز1 141968. هزبل3 141969. هَزْبَلَ1 141970. هزبليلة1 141971. هزج16 141972. هَزَجَ1 141973. هَزَجَ 1 141974. هزد1 141975. هَزَرَ1 141976. هزر15 141977. هَزَرَ 1 141978. هَزْرَان1 141979. هزرب2 141980. هزرف6 141981. هزرق4 141982. هَزَرَهُ1 141983. هَزَزَ1 141984. هزز13 141985. هزط1 141986. هزع13 141987. هَزَعَ1 141988. هَزَعَ 1 141989. هَزْعَة1 141990. هزف8 141991. هَزَفَ 1 141992. هزفت1 141993. هزق8 141994. هَزَقَ 1 141995. هزقل2 141996. هزقيال1 141997. هزل21 141998. هَزْل1 141999. هَزِل1 142000. هَزُلَ1 142001. هَزَلَ1 142002. هَزَلَ 1 142003. هزلج6 142004. هزلع4 142005. هزلق2 142006. هزم18 142007. هُزَم1 142008. هَزَم1 142009. هَزْم1 142010. هَزَمَ1 142011. هَزَمَ 1 142012. هَزْمَانُ1 142013. هَزْمة1 142014. هَزْمَةُ1 142015. هزمج3 142016. هزمر3 142017. هزمل1 142018. هَزَمَه1 142019. هزن6 142020. هَزَنَ 1 142021. هزنبر1 142022. هزنع3 142023. هَزَّهُ1 142024. هزهز4 142025. هزو3 142026. هُزُو1 142027. هُزُوزِيّ1 142028. هَزُول1 142029. هزى1 142030. هَزِيَّة1 142031. هزيد1 142032. هَزِير1 142033. هُزَيْر1 Prev. 100
«
Previous

هزؤ

»
Next
هزؤ
الهُزْءُ: مزح في خفية، وقد يقال لما هو كالمزح، فممّا قصد به المزح قوله: اتَّخَذُوها هُزُواً وَلَعِباً
[المائدة/ 58] ، وَإِذا عَلِمَ مِنْ آياتِنا شَيْئاً اتَّخَذَها هُزُواً [الجاثية/ 9] ، وَإِذا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُواً [الفرقان/ 41] ، وَإِذا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُواً [الأنبياء/ 36] ، أَتَتَّخِذُنا هُزُواً [البقرة/ 67] ، وَلا تَتَّخِذُوا آياتِ اللَّهِ هُزُواً [البقرة/ 231] ، فقد عظّم تبكيتهم، ونبّه على خبثهم من حيث إنه وصفهم بعد العلم بها، والوقوف على صحّتها بأنهم يَهْزَءُونَ بها، يقال: هَزِئْتُ به، واسْتَهْزَأْتُ، والاسْتِهْزَاءُ: ارتياد الْهُزُؤِ وإن كان قد يعبّر به عن تعاطي الهزؤ، كالاستجابة في كونها ارتيادا للإجابة، وإن كان قد يجري مجرى الإجابة. قال تعالى: قُلْ أَبِاللَّهِ وَآياتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِؤُنَ
[التوبة/ 65] ، وَحاقَ بِهِمْ ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ [هود/ 8] ، ما يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ [الحجر/ 11] ، إِذا سَمِعْتُمْ آياتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِها وَيُسْتَهْزَأُ بِها
[النساء/ 140] ، وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ
[الأنعام/ 10] والِاسْتِهْزَاءُ من الله في الحقيقة لا يصحّ، كما لا يصحّ من الله اللهو واللّعب، تعالى الله عنه. وقوله: اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ [البقرة/ 15] أي: يجازيهم جزاء الهزؤ.
ومعناه: أنه أمهلهم مدّة ثمّ أخذهم مغافصة ، فسمّى إمهاله إيّاهم استهزاء من حيث إنهم اغترّوا به اغترارهم بالهزؤ، فيكون ذلك كالاستدراج من حيث لا يعلمون، أو لأنهم استهزءوا فعرف ذلك منهم، فصار كأنه يهزأ بهم كما قيل: من خدعك وفطنت له ولم تعرّفه فاحترزت منه فقد خدعته. وقد روي: [أنّ الْمُسْتَهْزِئِينَ في الدّنيا يفتح لهم باب من الجنّة فيسرعون نحوه فإذا انتهوا إليه سدّ عليهم فذلك قوله: فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ [المطففين/ 34] وعلى هذه الوجوه قوله عزّ وجلّ: سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ [التوبة/ 79] .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.