الشَّئِيتُ من الْخَيْلِ الْعَثُورُ وقيل هو الذي يَقْصُرُ حافِراً رِجْلَيْهِ عن حافِرَيْ يَدِهِ قال رَجُلٌ من الأنْصَارِ
(وأقْدَرَ مُشْرِف الصَّهَواتِ سَاطٍ ... كُمَيْت لا أَحَقُّ ولا شَئِيتْ)
الشَّئِيتُ كما فسرّنا والأقدر بعكس ذلك ورِوايةُ ابْنِ دُرْيدٍ
(بأجْوَدَ من عِتَاقِ الْخَيْلِ نَهْدٍ ... جَوَادٍ لاَ أَحَقُّ ولا شَئِيتُ)
شأت: الشَّئِيتُ من الخيل: العَثُورُ، وليس له فعل يتصرف، وقيل: هو الذي
يَقْصُر حافِرا رَجْلَيْه عن حافِرَيْ يَدَيْه؛ قال عَديُّ بنُ خَرْشَةَ
الخَطْميُّ، وقيل هو لرجل من الأَنصار.
وأَقْدَر مُشْرِف الصَّهَواتِ، سَاطٍ،
كُمَيْت، لا أَحَقُّ، ولا شَئِيتُ
الشَّئِيتُ: كما فَسَّرْنا. والأَقْدَرُ: بعكس ذلك؛ وروايةُ ابن دريد:
بأَجْرَدَ من عِتاقِ الخَيْل نَهْدٍ،
جَوادٍ، لا أَحَقُّ، ولا شَئِيتُ
ابن الأَعرابي: الأَحَقُّ الذي يَضَعُ رجله في موضع يده، والجمع
شُؤُوتٌ. قال الأَزهري: كذلك قال ابن الأَعرابي، وأَبو عبيدة. وقال أَبو عمرو:
الشَّئِيتُ من الخيل العَثُور. قال: والصحيح ما قاله ابن الأَعرابي وأَبو
عبيدة، لا ما قاله أَبو عمرو. قال ابن بري: وقد شرح الأَصمعي بيتَ
عَدِيِّ بن خَرْشة، فقال: الأَقْدَرُ الذي يجوز حافرا رجليه حافري يديه.
والشَّئِيتُ: الذي يَقْصُر حافرا رجليه عن حافري يديه. والأَحَقّ: الذي
يُطَبِّقُ حافرا رجليه حافري يديه.