سلجم [جمع]: (نت) جنس نبات حوليّ من الفصيلة الصليبيَّة يشبه الكرنب واللفت، يزرع علفًا للماشية، يستخرج من بذوره زيت يصلح للأكل وللاستصباح، أما الباقي فيستعمل علفًا للماشية وسمادًا عضويًّا آزوتيًّا.
والسَّلْجَم: الطَّوِيل من الْخَيل.
والسَّلْجَم: النصل الطَّوِيل.
قَالَ أَبُو حنيفَة: السَّلْجَم من النصال: الطَّوِيل العريض.
وَقَول أبي ذُؤَيْب:
فَذَاك تِلادُه ومُسَلْجَمَاتٌ ... نظائرُ كلُّ خَوّار بَرُوقِ
إِنَّمَا عَنى سهاما مطولات معرضات وَرجل سَلْجَم، وسُلاَجِم: طَوِيل.
وجمل سَلْجَم، وسُلاجِم: مسن شَدِيد. ولَحْىٌ سَلْجَم، شَدِيد وافر كثيف.
وَرَأس سَلْجَم: طَوِيل اللحيين.
وبعير سُلاَجِم: عريض.
والسَّلْجَم: نبت، قَالَ:
تسألُني بِرامتَيْنِ سَلْجَما
لَو أنَّها تطلب شَيْئا أمَما
سلجم: السَّلْجَمُ: الطويل من الخيل. والسَّلْجَمُ: النَّصْلُ الطويل.
والسَّلْجَمُ: الدقيق من النِّصال. قال أَبو حنيفة: السَّلْجَمُ من النصال
الطويل العريض؛ وقول أَبي ذؤيبٍ:
فذاك تِلادُهُ ومُسَلْجَماتٌ
نظائِرُ كلِّ خَوَّارٍ بَرُوقِ
إِنما عنى سِهاماً مطوَّلات مُعَرَّضات. ويقال للنصال المحددة: سَلاجِمُ
وسَلامِجُ؛ قال الراجز:
يَغْدُو بكَلْبَيْنِ وقَوْسٍ قارِح،
وقَرَنٍ وصِيغَةٍ سَلاجِم
والسَّلاجِمُ: سِهامٌ طِوالُ النِّصال. والسَّلْجَمُ: الطويل من الرجال.
ورجل سَلْجَمٌ وسُلاجمٌ: طويل، والجمع فيهما سَلاجِمُ، بالفتح. وجَمَلٌ
سَلْجَمٌ وسُلاجِم، بالضم: مُسِنٌّ شديد. ولَحْيٌ سَلْجَمٌ: شديد وافر
كَثيفٌ. ورأْس سَلجَمٌ: طويل اللحيين. وبعير سُلاجِمٌ: عريض. والسَّلْجَم:
نبت، وقيل: هو ضرب من البُقُول؛ قال:
تَسْأَلُني برامَتَيْنِ سَلْجَما،
لو أَنَّها تَطْلُب شيئاً أَمَمَا
ويروى:
يا مَيّ، لو سأَلتِ شيئاً أَمَمَا،
جاء به الكَرِيُّ أَو تَجَشَّمَا
التهذيب: المأْكول يقال له سَلْجَم، ولا يقال له شَلْجَم ولا ثَلْجَم؛
وأَنشد ابن بري لأَبي الزحف:
هذا ورَبِّ الرَّاقِصاتِ الرُّسَّمِ
شِعْرِي، ولا أُحسِنُ أَكل السَّلْجَمِ
قال: ومنهم من يتكلم به بالشين المعجمة، ويروى الرجز بالسين والشين،
قال: والصواب بالسين المهملة. قال أَبو حنيفة: السَّلْجَمُ معرَّب وأَصله
بالشين، والعرب لا تتكلم به إِلا بالسين، قال: وكذا ذكره سيبويه بالسين في
باب عِلَل ما يجعله زائداً فقال: وتُجْعَل السينُ زائدة إِذا كانت في مثل
سَلْجَم.
(السَّلْجَم كَجَعْفَر: نَبْت م) مَعْرُوف، وَقيل: هُوَ ضَرْبٌ من البُقُول يُؤْكل، قَالَ: تَسْألُني بَرَامَتَيْن سَلْجَمَا
لَو أَنّها تَطْلب شَيْئاً أَمَمَا
قَالَ الأزهَرِيّ: " (وَلَا تَقُل ثَلْجَم) بالمُثَلَّثَة، (وَلَا شَلْجَمٌ) بالشِّين المُعْجَمَة "، (أَو) الْأَخِيرَة (لُغَيّة) . وَأنْشد اْبن بَرّيّ لأَبي الزَّحْفِ:
(هَذَا وَرَبِّ الرّاقِصاتِ الرُّمَّمِ ... شِعْرِي وَلَا أُحْسِنُ أَكلَ السَّلْجم)
قَالَ: وَمِنْهُم من يتَكلَّم بِهِ بالشِّين المُعْجَمة، ويروى الرَّجَز بالسِّين والشِّين. قَالَ: والصَّوابُ بالسّين الْمُهْملَة. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَة: السَّلْجَم مُعرَّب، وأصلُه بالشِّين، والعَربُ لَا تَتَكلّم إِلَّا بالسِّن. قَالَ: وَكَذَا ذَكَره سِيبَوَيه، وعَلى هَذَا فإهْمال المُصنّف إِيَّاه فِي فَصْل الشّين محلّ تَأَمُّل.
(و) السَّلْجَمُ: (الطَّوِيلُ من الخَيْل. و) قَالَ أَبُو حَنِيفَة: السَّلْجَمْ (من النِّصال) : الطَّوِيلُ العَرِيض، وَقَالَ غَيره: هُوَ الدَّقِيق مِنْهَا كالسَّلْمَج، وجَمْعُهُما سَلاجِم وسَلامِجُ، وَهِي النِّصال المُحَدَّدة. قَالَ الراجِزُ:
(يَغْدُو بِكَلْبَيْن وقَوسٍ قَارِحِ ... وقَرَنٍ وصِيغَةٍ سَلاجِم)
(و) السَّلْجَمُ: الطَّوِيلُ (من الرِّجال. و) السَّلْجَم (الجَمَلُ المُسِنُّ الشَّدِيد كالسُّلاَجِم كعُلابِط فِيهِما) . يُقَال: رجل سَلْجَمٌ وسُلاجِمٌ، وجَمَل سَلْجَمٌ وَسُلاجِم، (وجَمْعُهُا سَلاجِمُ بالفَتْح) .
(والِلَّحُيُ) السًّلْجَم: هُوَ (الشَّدِيد) الوَافِر (الكَثيفُ. والرَّأْسُ) السَّلْجَم: هُوَ (الطَّوِيلُ اللَّحْيَيْنِ) . (و) السَّلْجَمُ: (البِئْر العادِيّة الكَثِيرَةُ المَاء) .
[] وَمِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ:
سِهام مُسَلْجَمات: مُطوَّلات مُعرَّضات. قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:
(فَذاك تِلادُهُ ومُسَلْجَماتٌ ... نَظَائِرُ كُلِّ خَوَّارِ بَرُوقِ)