92439. سَحَقَ 1 92440. سُحْقًا1 92441. سَحْقًا1 92442. سَحَقَهُ1 92443. سحقه1 92444. سحك692445. سحَكَ1 92446. سحل18 92447. سَحَلَ1 92448. سَحْل1 92449. سَحَلَ 1 92450. سحلب2 92451. سحلت2 92452. سحلفا1 92453. سَحْلو1 92454. سِحْلِينُ1 92455. سَحَمَ1 92456. سحم17 92457. سَحَمَ 1 92458. سحمة1 92459. سَحَمة1 92460. سُحْمِيّ1 92461. سحن16 92462. سَحَنَ 1 92463. سَحْنَانِي1 92464. سَحْنَةُ1 92465. سِحْنَة1 92466. سَحْنون1 92467. سِحْنون1 92468. سَحْنُون1 92469. سِحْنُوني1 92470. سَحْنونِي1 92471. سِحْنِيّ1 92472. سَحْنِي1 92473. سحو6 92474. سحو وسحى1 92475. سحو/سحي1 92476. سَحُوَ 1 92477. سَحْوَاني1 92478. سحود1 92479. سُحُور1 92480. سَحْوِيّ1 92481. سحى2 92482. سحي1 92483. سحيا1 92484. سَحْيَا1 92485. سحيان1 92486. سُحَيَّان1 92487. سَحْيَان1 92488. سُحَيَّانِيّ1 92489. سُحَيّانِي1 92490. سُحَيْبَان1 92491. سَحْية1 92492. سحية1 92493. سحيح1 92494. سحيحي1 92495. سُحَيْري1 92496. سَحِيري1 92497. سَحِيل2 92498. سُحَيْل1 92499. سُحَيْلان1 92500. سحيلان1 92501. سُحَيْم1 92502. سَحِيم1 92503. سُحَيْمٌ1 92504. سَحِيمون1 92505. سحينة1 92506. سُحَيْنة1 92507. سُحَيْني1 92508. سَحْيُون1 92509. سَحْييّ1 92510. سخّ1 92511. سخ1 92512. سَخَّ 1 92513. سَخَأَ1 92514. سخأ2 92515. سخا3 92516. سَخَا1 92517. سَخا1 92518. سَخَاء1 92519. سخاء1 92520. سَخَاخُ1 92521. سَخَاخِنِيّ1 92522. سَخّار1 92523. سِخَالُ1 92524. سِخَامُ1 92525. سُخام1 92526. سَخَاوي1 92527. سَخَبَ1 92528. سخب10 92529. سَخَبَ 1 92530. سخبر7 92531. سَخْبَرَ1 92532. سَخْبَرٌ1 92533. سخت12 92534. سَخْت1 92535. سَخَتَ 1 92536. سختن1 92537. سختيان1 92538. سخج2 Prev. 100
«
Previous

سحك

»
Next
سحك
الخارْزَنْجِيُّ: أسْوَدُ سُحْكُوْكٌ: شَدِيْدُ السَّوَادِ.
[سحك] اسحنك الليل، أي أظلم. وشعَرٌ مُسْحَنْكِكٌ، أي شديد السواد.
[سحك] فيه: والعضاة "مسحنككا" أي شديد السواد، اسحنككت الليل إذا اشتدت ظلمته، ويروى: مستحنكا، أي متقلعا من أصله. وفيه: إذا مت "فاسحكوني" أو اسحقوني، وروى: اسهكوني - بهاء، والكل بمعنى. ك: بمعنى الدق والطحن.
(س ح ك)

المُسْحَنْكِكُ من كل شَيْء: الشَّديد السوَاد. قَالَ سِيبَوَيْهٍ: لَا يسْتَعْمل إِلَّا مزيدا. وَشعر سُحْكُوكٌ: أسود، وَأرى هَذَا اللَّفْظ على هَذَا الْبناء لم يسْتَعْمل إِلَّا فِي الشّعْر، قَالَ الشَّاعِر:

تَضْحَكُ مِنِّي شَيْخَةٌ ضَحُوكُ

واستَنْوكتْ وللشَّبابِ نُوكُ

وَقد يَشيبُ الشَّعَرُ السُّحْكوكُ

واسحَنْكَكَ عَلَيْهِ الْكَلَام، تعذر فَلم يسْتَطع أَن يُطلقهُ، عَن أبي العميثل الْأَعرَابِي.

سحك: المُسْحَنْكِكُ من كل شيء:الشديد السواد، قال سيبويه: لا يستعمل

إلا مزيداً، وفي حديث خزيمة والعِضاه مُسْحَنْكِكاً. واسْحَنْكك الليلُ إذا

اشتدت ظلمته، ويروى مُسْتَحْنِكاً أي مُنْقَلِعاً من أَصله. وشعَر

سُحْكوك: أسود؛ قال ابن سيده: وأَرى هذا اللفظ على هذا البناء لم يستعمل إلا

في الشعر؛ قال:

تَضْحَكُ مني شَيْخةٌ ضَحُوكُ

واسْتَنْوَكَتْ، وللشَّبابِ نُوكُ،

وقد يَشِيبُ الشَّعَرُ السُّحْكوكُ

قال ابن الأعرابي: أسودُ سُحْكوك وحُلْكوكٌ. قال الأزهري: ومُسْحَنْكك

مُفْعَنْلِلٌ من سَحَك. واسْحَنْكَك الليلُ أَي أَظلم. وفي حديث

المُحْرَقِ: إذا مت فاسْحَكوني أَو قال اسْحَقوني؛ قال ابن الأثير: هكذا جاء في

رواية وهما بمعنى، وقال بعضهم: اسْهَكوني بالهاء، وهو بمعناه؛ الأَزهري:

أَصل هذا الحرف ثلاثي صار خماسيّاً بزيادة نون وكاف، وكذلك ما أشبه من

الأَفعال.

سحك
اسْحَنْكَكَ اللّيل أَي: أَظْلَم نَقَلَه الْجَوْهَرِي، وَقيل: اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُه. واسْحَنْكَكَ الكَلامُ عَلَيه أَي: تَعَذرَ. وشَعْرٌ سُحْكُوكٌ، كعُصْفُور: أسْوَدُ، قالَ ابنُ سِيدَه: وأُرَى هَذَا اللَّفْظَ على هَذَا البِناءِ لم يستَعْمَلْ إِلاّ فِي الشِّعْر قَالَ: تَضْحَكُ مِنّي شَيخَةٌ ضَحُوكُ واسْتَنْوَكَت وللشَّباب نُوكَُ وَقد يَشِيبُ الشَّعَرُ السُّحْكُوكُ وقالَ ابنُ الأَعْرَابي: أَسْوَدُ سُحْكُوكٌ، وسَحَكُوكٌ، مِثَال قَرَبُوس وحلكُوكٌ، وحَلَكُوكٌ. قالَ الْأَزْهَرِي: ومُسحَنْكِك مُفْعَنْلِل، من سَحَك ويُروَى فِي حَدِيثِ خُزيمَةَ: والعِضاهُ مسحَنْككاً بكسرِ الكافِ وفَتْحِه: أَي شَدِيد السَّوادِ.
والمسحَنْكِكُ من كُلِّ شَيْء: الشَّدِيدُ السَّوادِ، ويروَى أَيضاً فِي حَدِيثِ خُزيمَةَ: مستَحْنِكاً وَقد ذكِرَ فِي ح ن ك قالَ سِيبَوَيْه: لَا يستَعْمَلُ إِلا مَزِيداً، وقالَ الْأَزْهَرِي: أَصْلُ هَذَا الحرفِ ثُلاثيٌ صارَ خُماسِيًّاً بزيادَةِ نونٍ وكاف، وَكَذَلِكَ مَا أَشْبَهَه من الأَفْعال.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: السَّحْكُ: هُوَ السَّحْقُ، وَمِنْه حَدِيث المحرَقِ: إِذا مت فاسْحَكُوني، أَو قالَ: اسْحَقُوني قالَ ابنُ الأَثِيرِ: هَكَذَا جاءَ فِي رِوَايَة، وهُما بمَعْنىً، وقالَ بَعْضُهُم: اسْهَكُوني بالهاءِ، وَهُوَ بمَعْناه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.