135760. مُهَنْدِسُوا الصوت1 135761. مُهَنْدَمَة1 135762. مهنساوي1 135763. مُهَنِّي1 135764. مِهْنِي1 135765. مِهَنِيّ1135766. مهه8 135767. مَهَهَ1 135768. مهو10 135769. مَهْوَرٌ1 135770. مُهُور1 135771. مَهْور1 135772. مُهَوِّس1 135773. مُهَوِّسي1 135774. مَهُول1 135775. مَهُولة1 135776. مُهَوِّلة1 135777. مَهُوِّم1 135778. مُهَوِّن1 135779. مَهُون1 135780. مَهْوُوس1 135781. مهى2 135782. مهي2 135783. مَهَي1 135784. مَهِيَ 1 135785. مَهْيَا1 135786. مِهْيَاب1 135787. مِهْيَار1 135788. مِهْيَانِي1 135789. مَهِيب1 135790. مُهِيب1 135791. مَهِيبُ الرحمن1 135792. مُهَيِّت1 135793. مُهَيِّتي1 135794. مَهِيدي1 135795. مُهَيْدي1 135796. مَهِير1 135797. مَهِيرة1 135798. مُهَيرة1 135799. مُهَيْريّ1 135800. مَهِيري1 135801. مهيص1 135802. مَهْيَعٌ1 135803. مهيع1 135804. مَهْيَعَةُ1 135805. مُهَيِّف1 135806. مَهِيلة1 135807. مُهَيْلة1 135808. مُهِيلي1 135809. مَهِيلي1 135810. مَهيم1 135811. مَهْيَمْ2 135812. مهيم6 135813. مَهِين1 135814. مُهِينَا1 135815. مَهِينَا1 135816. مهينا1 135817. مَهِينَةُ1 135818. مُهِينَة1 135819. مَهِينة1 135820. مُهِينم1 135821. مُهِيني1 135822. مَهِيني1 135823. مَهْيُوب1 135824. مَهْيُوبة1 135825. مَهْيُود1 135826. مُهَيِّي1 135827. مو4 135828. موء1 135829. موأ7 135830. موا1 135831. مَوَائِل1 135832. موات1 135833. مَوَّاج1 135834. مَوَاجِد1 135835. مَوَاجِع1 135836. مُواخي1 135837. مَوَّاخِي1 135838. مَوَادٍّ1 135839. مَوَادة1 135840. مَوَارِدي1 135841. مُوَارِدي1 135842. مُوازر1 135843. موازنات1 135844. مُوَازَنَة1 135845. مُوَازِنة1 135846. موازنة1 135847. مُوَازِي2 135848. مَوَازيني1 135849. مواساة1 135850. مَوَاشِلُ1 135851. مُوَاشِن1 135852. مُوَاصَفَات1 135853. مُوَاصَلاَت1 135854. مَوَاضيع1 135855. مُوَاطن1 135856. موافقة1 135857. موافقة الرسم1 135858. مُوَافِي1 135859. مَوَّاق1 Prev. 100
«
Previous

مِهَنِيّ

»
Next
مِهَنِيّ
الجذر: م هـ ن

مثال: تَدْرِيب مِهَنِيّ
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -تدريب مِهْنِيّ [فصيحة]-تدريب مِهَنِيّ [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد وردت هذه الكلمة بهذه النسبة في بعض المعاجم الحديثة كالأساسيّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.