سِوَى بالعلم
مثال: لا يَهْتَمّ سوى بالعلم
الرأي: مرفوضة عند الأكثرين
السبب: لدخول الباء على ما بعد «سوى».
الصواب والرتبة: -لا يهتمّ إلاّ بالعلم [فصيحة]-لا يهتمّ بسوى العلم [فصيحة]-لا يهتمّ سوى بالعلم [مقبولة]
التعليق: «سوى» اسم استثناء يُعْرَب ما بعده مضافًا إليه. ويمكن تخريج المثال المرفوض بعد اعتبار «سوى» حرف استثناء بمعنى «إلا»، فيكون ما بعدها متعلقًا بما قبلها، فكأننا قلنا: لايهتم إلا بالعلم، ولهذا نظائر في اللغة، فقد أجاز بعض القدماء إعراب «ليس» الفعلية حرفًا مثل «لا» أو «ما»، ووافق مجمع اللغة المصري على اعتبار «ليس» في بعض السياقات حرف نفي بمعنى لا، وتعليق ما بعدها بما قبلها. وهذا ما نريد تعميمه ليشمل «سوى» الاسمية بجعلها حرفًا بمعنى «إلا»، حتى يمكن تعليق ما بعدها بما قبلها (وانظر: ليس- بل).
مثال: لا يَهْتَمّ سوى بالعلم
الرأي: مرفوضة عند الأكثرين
السبب: لدخول الباء على ما بعد «سوى».
الصواب والرتبة: -لا يهتمّ إلاّ بالعلم [فصيحة]-لا يهتمّ بسوى العلم [فصيحة]-لا يهتمّ سوى بالعلم [مقبولة]
التعليق: «سوى» اسم استثناء يُعْرَب ما بعده مضافًا إليه. ويمكن تخريج المثال المرفوض بعد اعتبار «سوى» حرف استثناء بمعنى «إلا»، فيكون ما بعدها متعلقًا بما قبلها، فكأننا قلنا: لايهتم إلا بالعلم، ولهذا نظائر في اللغة، فقد أجاز بعض القدماء إعراب «ليس» الفعلية حرفًا مثل «لا» أو «ما»، ووافق مجمع اللغة المصري على اعتبار «ليس» في بعض السياقات حرف نفي بمعنى لا، وتعليق ما بعدها بما قبلها. وهذا ما نريد تعميمه ليشمل «سوى» الاسمية بجعلها حرفًا بمعنى «إلا»، حتى يمكن تعليق ما بعدها بما قبلها (وانظر: ليس- بل).