بَعَثَ بـ
الجذر: ب ع ث
مثال: بَعَثَ إليه برسول
الرأي: مرفوضة
السبب: لتعدِّي الفعل «بَعَثَ» بحرف الجرّ «الباء»، وهو متعدٍّ بنفسه.
الصواب والرتبة: -بَعَثَ إليه رسولاً [فصيحة]-بَعَثَ إليه برسول [صحيحة]
التعليق: أوردت المعاجم القديمة الفعل «بَعَثَ» متعديًا بنفسه، وخصّته بما يتصرف بنفسه كالرسول، وأوردته متعديًا بـ «الباء» وخصّته بما لا يتصرف بنفسه كالرسالة. ولكن المعاجم الحديثة أزالت هذا الفرق لعدم اطراده في لغة العرب؛ ففي الوسيط: بعثه: أرسله (دون تقييد بمفعول معين) وبعث بالكتاب ونحوه، وفي محيط المحيط: بعثه وبعث به: أرسله. وفي الأساسيّ: بعث بالرسالة وبعثها.
الجذر: ب ع ث
مثال: بَعَثَ إليه برسول
الرأي: مرفوضة
السبب: لتعدِّي الفعل «بَعَثَ» بحرف الجرّ «الباء»، وهو متعدٍّ بنفسه.
الصواب والرتبة: -بَعَثَ إليه رسولاً [فصيحة]-بَعَثَ إليه برسول [صحيحة]
التعليق: أوردت المعاجم القديمة الفعل «بَعَثَ» متعديًا بنفسه، وخصّته بما يتصرف بنفسه كالرسول، وأوردته متعديًا بـ «الباء» وخصّته بما لا يتصرف بنفسه كالرسالة. ولكن المعاجم الحديثة أزالت هذا الفرق لعدم اطراده في لغة العرب؛ ففي الوسيط: بعثه: أرسله (دون تقييد بمفعول معين) وبعث بالكتاب ونحوه، وفي محيط المحيط: بعثه وبعث به: أرسله. وفي الأساسيّ: بعث بالرسالة وبعثها.