[رهمس] فيه: أمن أهل الرس و"الرهمسة" هي المسارة في إثارة الفتنة وشق العصا بين المسلمين.
(رهمس)
فلَان عرض بِالشَّرِّ وَالْأَمر ستره وَالْخَبَر أَتَى مِنْهُ بِطرف وَلم يفصح بِجَمِيعِهِ وَفُلَانًا ساره
فلَان عرض بِالشَّرِّ وَالْأَمر ستره وَالْخَبَر أَتَى مِنْهُ بِطرف وَلم يفصح بِجَمِيعِهِ وَفُلَانًا ساره
رهمس
الرَّهْمَسَةُ والرَّهسَمَةُ والدَّهْمَسَةُ: السِّرَارُ. وأمر مُرَهْمَس: أي مستور لا يُفْصَح به كُلِّه، والحُجَّة من حديث الحجّاج ذُكِرَت في تركيب ر س س.
وقال ابن عبّاد: الرَّهْمَسَةُ: التعريض بالشَّتْم.
الرَّهْمَسَةُ والرَّهسَمَةُ والدَّهْمَسَةُ: السِّرَارُ. وأمر مُرَهْمَس: أي مستور لا يُفْصَح به كُلِّه، والحُجَّة من حديث الحجّاج ذُكِرَت في تركيب ر س س.
وقال ابن عبّاد: الرَّهْمَسَةُ: التعريض بالشَّتْم.
رهمس: رَهْسَمَ الخَبَرَ: أَتى منه بطَرَفٍ ولم يُفْصِح بجميعه.
ورَهْمَسَه: مثلُ رَهْسَمَه. والرَّهْمَسَة أَيضاً: السِّرارُ؛ وأُتيَ الحجاجُ
برجل فقال: أَمِن أَهل الرَّسِّ والرَّهْمَسَة أَنت؟ كأَنه أَراد
المُسارَّةَ في إِثارة الفتنة وشق العصا بين المسلمين. تَرَهْسَمَ وتَرَهْمَسَ
إِذا سارَّ وساوَرَ. قال شَبانَةُ: أَمرٌ مُرَهْمَسٌ ومُنَهْمَسٌ أَي
مستور.
رهـمس
الرَّهْمَسَةُ، أهمله الجُوْهَرِيّ والصّاغانِيُّ فِي التكملة، وَفِي اللِّسَان والعُبَاب: هُوَ السِّرَارُ، كالدَّهْمَسَةِ والرَّهْسَمَةِ، وَمن قَول الحَجَّاج وَقد أُتِيَ بِرَجُل: أَمِنْ أَهْلِ الرَّسِّ والرَّهْمَسَةِ أَنْت كأَنَّه أَرادَ المُسَارَّةَ فِي إِثارَةِ الفِتْنةِ، وشَقِّ العَصَا بَين المُسْلِمِين، كالدَّهْمَسَةِ. وهُو يُرَهْمِسُ ويَرَهْسِم، إِذا سارَّ وسَاوَرَ. وَقيل: هُوَ التَّعْرِيض بالشَّرِّ، عَن ابنِ عَبَّادٍ، وَبِه فُسِّر قولُ الحَجّاجِ أَيضاً. وَقَالَ شَبَانةُ: أَمْرٌ مُرَهْمَسٌ ومُدَهْمَسٌ ومُنهْمَسٌ، أَي مَسْتُورٌ لَا يُفْصَحُ بِهِ كُلِّه، وَمِنْه: رَهْمَس َ الخَبَرَ، إِذا أَتى مِنْهُ بطَرَفٍ وَلم يُفْصِحْ بجَمِيعِه، كرَهْسَمَ.
الرَّهْمَسَةُ، أهمله الجُوْهَرِيّ والصّاغانِيُّ فِي التكملة، وَفِي اللِّسَان والعُبَاب: هُوَ السِّرَارُ، كالدَّهْمَسَةِ والرَّهْسَمَةِ، وَمن قَول الحَجَّاج وَقد أُتِيَ بِرَجُل: أَمِنْ أَهْلِ الرَّسِّ والرَّهْمَسَةِ أَنْت كأَنَّه أَرادَ المُسَارَّةَ فِي إِثارَةِ الفِتْنةِ، وشَقِّ العَصَا بَين المُسْلِمِين، كالدَّهْمَسَةِ. وهُو يُرَهْمِسُ ويَرَهْسِم، إِذا سارَّ وسَاوَرَ. وَقيل: هُوَ التَّعْرِيض بالشَّرِّ، عَن ابنِ عَبَّادٍ، وَبِه فُسِّر قولُ الحَجّاجِ أَيضاً. وَقَالَ شَبَانةُ: أَمْرٌ مُرَهْمَسٌ ومُدَهْمَسٌ ومُنهْمَسٌ، أَي مَسْتُورٌ لَا يُفْصَحُ بِهِ كُلِّه، وَمِنْه: رَهْمَس َ الخَبَرَ، إِذا أَتى مِنْهُ بطَرَفٍ وَلم يُفْصِحْ بجَمِيعِه، كرَهْسَمَ.