بِئْسَ ما
الجذر: ب أ س
مثال: بِئْسَ ما فَعَل
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن «بئس» إذا لم تتصل بها الفاء أو اللام كتبت «ما» متصلة بها.
الصواب والرتبة: -بِئْسما فَعَل [صحيحة]-بِئْسَ ما فَعَل [صحيحة]
التعليق: يصح وصل «ما» ببئس أو فصلها عنها حسب النظرة إلى «ما». فإذا اعتبرت مركبة مع «بئس» كتبت متصلة بها، لأنها أشبهت ما الكافة الداخلة على «إن» في «إنما» ولذا قال الفراء: بئسما شيء واحد ركب كـ «حبذا» وقد كتبت متصلة في المصحف في ثلاث آيات منها {بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} البقرة/90. أما إذا اعتبرت ما موصولة أو نكرة بمعنى شيء فتكتب منفصلة عنها، وقد كتبت كذلك في ست آيات من القرآن منها: {وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} البقرة/102.
الجذر: ب أ س
مثال: بِئْسَ ما فَعَل
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن «بئس» إذا لم تتصل بها الفاء أو اللام كتبت «ما» متصلة بها.
الصواب والرتبة: -بِئْسما فَعَل [صحيحة]-بِئْسَ ما فَعَل [صحيحة]
التعليق: يصح وصل «ما» ببئس أو فصلها عنها حسب النظرة إلى «ما». فإذا اعتبرت مركبة مع «بئس» كتبت متصلة بها، لأنها أشبهت ما الكافة الداخلة على «إن» في «إنما» ولذا قال الفراء: بئسما شيء واحد ركب كـ «حبذا» وقد كتبت متصلة في المصحف في ثلاث آيات منها {بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} البقرة/90. أما إذا اعتبرت ما موصولة أو نكرة بمعنى شيء فتكتب منفصلة عنها، وقد كتبت كذلك في ست آيات من القرآن منها: {وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} البقرة/102.