أَقْسَم على
الجذر: ق س م
مثال: أَقْسَم على المصحف
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «أَقْسَمَ» لا يتعدّى بـ «على».
الصواب والرتبة: -أَقْسَمَ بالمصحف [فصيحة]-أَقْسَمَ على المصحف [صحيحة]
التعليق: الفعل «أَقْسَمَ» يتعدّى إلى مفعولين، أحدهما بـ «الباء»، وهو المقسم به، والآخر بـ «على»، وهو المقسم عليه، أو الشيء المراد تأكيده، فيقال: «أقسم بالله على أن يقلع عن ذنبه»، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك؛ ومن ثَمَّ يجوز مجيء «على» بمعنى الباء في الدلالة، كما يجوز تخريج المثال المرفوض على عدم تعلق الجار والمجرور فيه بالفعل «أقسم» وإنما بمحذوف، والتقدير: واضعًا يده على المصحف، وهو تصوير للهيئة التي يفعلها الحالف.
الجذر: ق س م
مثال: أَقْسَم على المصحف
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «أَقْسَمَ» لا يتعدّى بـ «على».
الصواب والرتبة: -أَقْسَمَ بالمصحف [فصيحة]-أَقْسَمَ على المصحف [صحيحة]
التعليق: الفعل «أَقْسَمَ» يتعدّى إلى مفعولين، أحدهما بـ «الباء»، وهو المقسم به، والآخر بـ «على»، وهو المقسم عليه، أو الشيء المراد تأكيده، فيقال: «أقسم بالله على أن يقلع عن ذنبه»، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك؛ ومن ثَمَّ يجوز مجيء «على» بمعنى الباء في الدلالة، كما يجوز تخريج المثال المرفوض على عدم تعلق الجار والمجرور فيه بالفعل «أقسم» وإنما بمحذوف، والتقدير: واضعًا يده على المصحف، وهو تصوير للهيئة التي يفعلها الحالف.