أَعْطَى لـ
الجذر: ع ط
مثال: أَعْطَيت للمحتاج صدقة
الرأي: مرفوضة
السبب: لتعدِّي الفعل «أَعْطَى» بحرف الجرّ «اللام»، وهو متعدٍّ بنفسه.
الصواب والرتبة: -أَعْطَيت المحتاجَ صدقة [فصيحة]-أَعْطَيت للمحتاج صدقة [صحيحة]
التعليق: أوردت المعاجم الفعل «أَعْطَى» متعديًا بنفسه إلى مفعولين، ويصحّ كذلك استعماله متعديًا بنفسه إلى مفعول واحد والآخر باللاّم اعتمادًا على رأي المبرّد الذي أجاز ذلك، أو على تضمين «أَعْطَى» معنى «قدّم»، أو على جواز ذلك حين يتقدّم المفعول الثاني، فيقال: أَعْطَيت صدقة للمحتاج. وقد ورد الاستعمال المرفوض عند إخوان الصفا في قولهم: «إنّ الله تعالى ما بعثَ نبيًّا إلاّ وهو شاب، ولا أعطى لعبد حكمة إلاّ وهو شاب».
الجذر: ع ط
مثال: أَعْطَيت للمحتاج صدقة
الرأي: مرفوضة
السبب: لتعدِّي الفعل «أَعْطَى» بحرف الجرّ «اللام»، وهو متعدٍّ بنفسه.
الصواب والرتبة: -أَعْطَيت المحتاجَ صدقة [فصيحة]-أَعْطَيت للمحتاج صدقة [صحيحة]
التعليق: أوردت المعاجم الفعل «أَعْطَى» متعديًا بنفسه إلى مفعولين، ويصحّ كذلك استعماله متعديًا بنفسه إلى مفعول واحد والآخر باللاّم اعتمادًا على رأي المبرّد الذي أجاز ذلك، أو على تضمين «أَعْطَى» معنى «قدّم»، أو على جواز ذلك حين يتقدّم المفعول الثاني، فيقال: أَعْطَيت صدقة للمحتاج. وقد ورد الاستعمال المرفوض عند إخوان الصفا في قولهم: «إنّ الله تعالى ما بعثَ نبيًّا إلاّ وهو شاب، ولا أعطى لعبد حكمة إلاّ وهو شاب».