109090. عَطِلَتِ1 109091. عطلس3 109092. عطم3 109093. عُطْمٌ1 109094. عطمز2 109095. عطمس5109096. عُطْمِيَّة1 109097. عَطَنَ1 109098. عطن17 109099. عَطَنَ 1 109100. عطنت1 109101. عطو11 109102. عَطْو1 109103. عَطَوَ 1 109104. عَطْوا1 109105. عَطَوَات1 109106. عَطْوان1 109107. عَطُوبَة1 109108. عَطْوة1 109109. عَطْوَة الله1 109110. عطود2 109111. عُطُورات1 109112. عَطورات1 109113. عَطُّوش1 109114. عَطُوف2 109115. عَطُّوف1 109116. عَطُوفة1 109117. عُطُون1 109118. عَطْوَى1 109119. عَطَوِيّ1 109120. عَطْوِيّ1 109121. عَطَى1 109122. عُطَيّ1 109123. عَطِيّ1 109124. عَطِيَّا1 109125. عَطيّا الله1 109126. عَطِيَّات1 109127. عَطِيَّاط1 109128. عَطْيان1 109129. عَطِيّاوِي1 109130. عُطِيب1 109131. عَطِيب1 109132. عُطَيْبة1 109133. عَطِيبَة1 109134. عُطَيْبيّ1 109135. عَطِيبيّ1 109136. عَطِيَّة1 109137. عَطِيَّة الرَّحْمن1 109138. عَطِيَّة الله1 109139. عَطِيَّتُ الله1 109140. عُطَيْرة1 109141. عَطِيرَة1 109142. عُطَيْش1 109143. عُطَيْشُو1 109144. عَطِيُشو1 109145. عُطَيْطِيّ1 109146. عَطِيطِيّ1 109147. عُطَيْف1 109148. عَطِيف1 109149. عَطِيفَة1 109150. عُطَيْفة1 109151. عُطَيْفِيّ1 109152. عَطِيفِيّ1 109153. عَطِيمَات1 109154. عُطَيْوَة1 109155. عُطَيْوِيّ1 109156. عظ4 109157. عظّ1 109158. عَظَّ 1 109159. عظء1 109160. عَظَا1 109161. عظا2 109162. عَظّا1 109163. عِظَار1 109164. عَظَامِ1 109165. عظام رميمات1 109166. عِظَامِيّ1 109167. عَظاهُ1 109168. عظاه1 109169. عظب7 109170. عَظَبَ1 109171. عَظَبَ 1 109172. عِظة1 109173. عَظَّة1 109174. عَظَّتْهُ1 109175. عظر6 109176. عَظِرَ1 109177. عظرب1 109178. عَظْرَةُ1 109179. عظرم1 109180. عظط4 109181. عظظ4 109182. عظف1 109183. عَظَلَ1 109184. عظل13 109185. عَظَلَ 1 109186. عظلت1 109187. عظلم8 109188. عِظْلِمٌ 1 109189. عَظُمَ1 Prev. 100
«
Previous

عطمس

»
Next
عطمس: العَيْطَمُوس: المرأة التّارَّة، ذات قَوامٍ وألواح. ويقال لها ذلك في كلّ حال إذا كانت عاقراً. ويقال: عُطْمُوسٌ.
[عطمس] العَيْطَموسُ من النساء: التامَّةُ الخلق، وكذلك من الابل. والجمع العطاميس، وقد جاء في ضرورة الشعر عطامس، قال الراجز: يا رب بيضاء من العطامس * تضحك عن ذى أشر عضارس * وكان حقه أن يقول عطاميس، لانك لما حذفت الياء من الواحدة بقيت عطموس مثال كردوس، فلزم التعويض لان حرف اللين رابعه كما لزم في التحقير، ولم تحذف الواو لانك لو حذفتها لاحتجت أيضا إلى أن تحذف الياء في الجمع والتصغير. وإنما تحذف من الزيادتين ما إذا حذفتها استغنيت عن حذف الاخرى.

عطمس: العُطْمُوس والعَيْطَمُوس: الجميلة، وقيل: هي الطويلة التَّارَة

ذاتُ قوام وأَلواح، ويقال ذلك لها في تلك الحال إِذا كانت عاقراً.

الجوهري: العَيْطَمُوس من النساء التامَّة الخلق وكذلك من الإِبل. والعَيْطَمُوس

من النُّوق أَيضاً: الفتِيَّةُ العظيمة الحسناء. الأَصمعي: العَيْطَموس

الناقة التامَّة الخلْق. ابن الأَعرابي: العَيْطَمُوس الناقة الهَرِمة،

والجمع العَطامِيس، وقد جاء في ضرورة الشعر عَطامِس؛ قال الراجز:

يا رُبَّ بيضاء من العَطامِس،

تضحك عن ذي أُشُرٍ عُضارِس

وكان حقه أَن يقول عَطامِيس لأَنك لما حذفت الياء من الواحدة بقيت

عَطَمُوس مثل كَرَدُوس، فلزم التعويض لأَن حرف اللين رابع كما لزم في التحقير،

ولم تحذف الواو لأَنك لو حذفتها لاحتجت أَيضا إِلى أَن تحذف الياء في

الجمع أَو التصغير، وإِنما تحذف من الزيادتين ما إِذا حذفتها استغنتيت عن

حذف الأُخرى.

عطمس
العَيْطَموس من النساء: التّامة الخَلْقِ، وكذلك من الإبِل. وقال شَمِر: العَيْطَموس من النساء: الجميلة. وقال أبو عُبَيد: هي الحَسَنة الطَّويلة. والجمع العَطاميس، وقد جاء في ضرورة الشِّعْر عَطَامِسُ، قال:
يا رُبَّ بَيْضاءَ من العَطامِسِ ... تَضْحَكُ عَنْ ذي أُشُرٍ عُضَارِسِ
وكان يجب أن يقول عَطامِيْس، لأنّك لمّا حَذَفْتَ الياء من الواحدة بَقِيَت عَطَمُوْس - مثال قَرَبُوْس -، فَلَزِمَ التعويض، لأنَّ حرف اللِّيْنِ رابِعُهُ؛ كما لَزِمَ في التَّحْقير، ولم تَحْذِفِ الواو، لأنَّكَ لو حَذَفْتَها لاحْتَجْتَ - أيضاً - إلى أن تَحْذِفَ الياء في الجمع والتصغير، وإنّما تَحْذِفُ من الزِّيادَتَيْن ما إذا حَذَفْتَها اسْتَغنَيتَ عن حَذْف الأخْرى.
وقال ابن الأعرابي: العَيْطَموس: الناقة الهَرِمَة.
وقال الليث: العَيْطَموس: المرأة التّارَّة ذاةُ قَوَامٍ وألْوَاحٍ، ويقال ذلك لها في تلك الحال إذا كانت عاقِراً، ويقال العُطْمُوْس أيضاً.
وقال ابن فارِس: كَلُّ ما زادَ في العَيْطَموس على العَين والياء والطاء فهو زائد، وأصله العَيْطاء وهي الطويلة العُنُق.
عطمس
العَيْطَمُوس: التامَّةُ الخَلْقِ، من الإِبلِ والنِّسَاءِ، قالَهُ الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: يقَال للنّاقَةِ إِذا كانَت فَتِيَّةً شابَّةً: هِيَ القِرْطاس، والدِّيباجُ، والعَيْطَمُوس. وقِيلَ: المَرْأَةُ الجَمِيلَةُ، عَن شَمِرٍ. أَو هِيَ الحَسَنَةُ الطَّوِيلَةُ، عَن أبِي عُبَيْد، وقِيل: التارَّةُ ذاتُ أَلْوَاحٍ وقَوَامٍ من النِّساءِ، عَن اللَّيْثِ، وَمن النُّوقِ أَيْضاً: الفَتِيَّةُ العَظِيمةُ الحَسْنَاءُ، وقالَ اللَّيْثُ: هِيَ المرأَةُ العاقِرُ، ونَصُّ الأَزْهِرِيّ عَن اللَّيْثِ: ويقَال لهَا: عَيْطَمُوسٌ، فِي تِلْكَ الحالِ إِذا كانَت عاقِراً. كالعُطْموسِ، بالضّمِّ فِي كُلِّ مَا ذُكِر. وَقَالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ: العَيْطَمُوسُ: الناقَةُ الهَرِمَةُ، فإِطْلاقُه عَلَيْهَا وعَلى الفَتِيَّةِ، كَمَا تَقَدَّم، من الأَضدادِ، وَلم يُنَبِهْ عَلَيْهِ المصنِّف. ج عَطَامِيسُ، وَقد جاءَ فِي ضَرُورَةِ الشِّعْرِ: عَطَامِسُ، وَهُوَ نادِرٌ قَالَ الراجِزُ:
(يَا رُبَّ بَيْضَاءَ مِن العَطَامِس ... تَضْحَكُ عَن ذِي أُشُرٍ عُضَارِسِ)
وَكَانَ حَقُّه أَن يقولَ: عَطامِيس، فحَذَفَ الياءَ لضَرُورَةِ الشِّعْرِ، وتمامهُ فِي الصّحاح والعُبَابِ. وَقَالَ ابنُ فارِس: كلُّ مَا زَاد فِي العَيْطَمُوسِ على العَيْنِ والياءِ والطّاءِ فَهُوَ زائِدٌ، وأَصْله: العَيْطَاءُ، وَهِي الطَّوِيلةُ العُنُقِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.