118236. قثع3 118237. قَثْعان1 118238. قثعل2 118239. قثف1 118240. قثل5 118241. قثم13118242. قَثَمَ2 118243. قَثَمَ 1 118244. قثن1 118245. قثو4 118246. قثى1 118247. قَثِيمة1 118248. قُثَيْمَة1 118249. قج2 118250. قجب1 118251. قجدر1 118252. قجر1 118253. قجس1 118254. قجقج1 118255. قجقيج1 118256. قجل1 118257. قجم1 118258. قجن1 118259. قجنجمة1 118260. قجو1 118261. قجّي1 118262. قح5 118263. قَحَّ 1 118264. قحا4 118265. قُحَافَة1 118266. قحافة1 118267. قحب13 118268. قَحَبَ 1 118269. قحث3 118270. قَحَثْتُ1 118271. قحثر3 118272. قَحْثَرَهُ1 118273. قحح9 118274. قَحَحَ1 118275. قحد10 118276. قَحَدَ1 118277. قَحَدَ 1 118278. قَحْدَان1 118279. قحدم2 118280. قَحْذَمٌ1 118281. قحذم2 118282. قحذمة1 118283. قحر8 118284. قَحْر1 118285. قَحَرَ1 118286. قَحَرَ 1 118287. قحرب2 118288. قحز11 118289. قَحَزَ2 118290. قَحَزَ 1 118291. قحزل2 118292. قَحْزَلَهُ1 118293. قَحْزَمٌ1 118294. قحزم2 118295. قحزن4 118296. قَحْزَنَهُ1 118297. قحزه1 118298. قحش2 118299. قَحْص1 118300. قَحَصَ1 118301. قحص3 118302. قَحْصَان1 118303. قحط17 118304. قَحَطَ1 118305. قَحَطَ 1 118306. قَحْطَان1 118307. قَحْطَانة1 118308. قَحْطانيّ1 118309. قحطب5 118310. قَحْطَبَةَ1 118311. قَحْطَبَه1 118312. قَحْطَرَ1 118313. قحطر2 118314. قَحْطرْتُ1 118315. قحف16 118316. قَحَفَ1 118317. قَحَفَ 1 118318. قحفز1 118319. قَحْفَزَ1 118320. قَحْفَزْتُ1 118321. قحفل2 118322. قحفلز1 118323. قحقح3 118324. قُحْقُح1 118325. قَحْل1 118326. قَحَلَ1 118327. قحل14 118328. قَحِلَ1 118329. قَحَلَ 1 118330. قَحْلَا1 118331. قحلز1 118332. قحلف2 118333. قُحَم1 118334. قَحَم1 118335. قَحْم1 Prev. 100
«
Previous

قثم

»
Next
(قثم)
فلَان فِي مَشْيه قثما أَبْطَأَ وَلفُلَان من مَاله أعطَاهُ وَالشَّيْء جمعه وَأَخذه كُله أَو أَكْثَره
(ق ث م) : (قُثَمُ) ابْنُ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَعْنِي قُثَمَ بْنَ عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ (وَبِهِ سُمِّيَتْ) الْمَحَلَّةُ بِسَمَرْقَنْدَ؛ لِأَنَّهُ دُفِنَ فِيهَا وَبِهَا مَدْرَسَةُ قُثَمٍ.
باب القاف والثاء والميم معهما ق ث م يستعمل فقط

قثم: القَثمُ: لطخ الجعر ونحوه، ويقال للضبع قثامِ لتلطخها بجعرها. ويقال للذيخ قُثم، واسم فعله القُثمةُ، وقد قَثِم يقثمُ قثما وقثمة.
ق ث م : قَثَمَ لَهُ فِي الْمَالِ إذَا أَعْطَاهُ قِطْعَةً جَيِّدَةً وَاسْمُ الْفَاعِلِ قُثَمُ مِثَالُ عُمَرَ عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ وَبِهِ سُمِّيَ الرَّجُلُ فَهُوَ مَعْدُولٌ عَنْ قَاثِمٍ تَقْدِيرًا وَلِهَذَا لَا يَنْصَرِفُ لِلْعَدْلِ وَالْعَلَمِيَّةِ. 
[قثم] نه: فيه: أتاني ملك فقال: أنت "قثم"، أي مجتمع الخلق، أو الجامع الكامل، أو الجموع للخير، أو معدول عن قاثم وهو الكثير العطاء-أقوال، وفي التذكرة عن الجامع: هو بضم قاف وفتح مثلثة. ط: هو من أسمائه صلى الله عليه وسلم لأنه كان جامعًا للمناقب كلها وأجود بالخير من الريح.
(قثم) - في الحديث: "أَتانِي مَلَك فقال: أَنتَ قُثَم وخَلْقُك قَيِّم"
القُثَم: المُجتَمع الخَلْق، والقَثُوم: الجَمُوع للطَّعام والخَيْر وغير ذلك. وبه سُمِّى قُثَم .
وقيل: القُثَم: الجَامِع الكَامِل. وقُثَام: اسمُ الغَنِيمة الكَثيرةِ.

قثم


قَثَمَ
(n.ac.
قَثْم)
a. Hoarded up (wealth).
b. Sullied, polluted.

قَثِمَ(n. ac. قَثَم)
a. Was sullied, defiled, polluted.

قَثُمَ
(n.ac.
قُثْمَة)
a. see (قَثِمَ).
b.(n. ac. قَثْم
قَثَاْمَة), Was dusty.
c. (n.ac.
قَثْم) [La], Gave, paid to.
إِقْتَثَمَa. see I (a)b. Eradicated, uprooted.

قُثْمَةa. Dust colour.

قُثَمa. Hoarder, miser.
b. Generous.

قَثُوْمa. Saving, economical.
ق ث م

قثم له من ماله شيئاً إذا أعطاه فأكثر له. ورجل قثم: معطاء. وقيل لقثم ابن العباس: ما قيل لك قثم، إلا لأنك قثم. ومائح قثم: غرّاف. قال:

ماح البلاد لنا في أوليتنا ... على حشود الأعادي مائح قثم
قثم
القَثْمُ: لَطْخُ الجَعْرِ ونحوِه. ويُقال للضَّبُع: قَثَام لتَلَطُّخِها به، وقُثَمُ أيضاً. وفِعْلُه القُثْمَةُ، قَثِمَ يَقْثَمُ قَثَماً وقُثْمَةً.
والقَثُوْمُ: الجَمُوْعُ للخَيْرِ.
وقُثَمُ: اسْمُ رَجُل. والاقْتِثامُ: الأخْذُ لما يُجْمَعُ له.
وقَثَمْتُ له من المال قَثْماً: أي قَطَعْتُ له طائفَةً منه.
ورَجُلٌ قُثَم: مِعْطَاءٌ. ومائحٌ قثَمٌ: كثيرُ المَيْح.
وأقْثَمْتُهم: أي اسْتَأصَلْتهم.
[قثم] الأصمعيّ: قَثَمَ له من المال، إذا أعطاه دفعةً من المال جيدة، مثل قذم وغذم وغثم. وقثم: اسم رجل معدول عن قاثم، وهو المعطى. ويقال للرجل إذا كان كثير العطاء: مائحٌ قُثَمٌ. وقال: ماحَ البلادَ لنا في أوَّلِيَّتِنا على حُسودِ الأعادي مائحٌ قُثَمُ الأصمعيّ: رجل قُثَمٌ وقُذَمٌ، إذا كان مِعطاءً. أبو عمرو: القُثَمُ والقَثومُ: الجَموعُ للخير ويقال في الشرّ أيضاً: قَثَمَ واقْتَثَمَ. وأنشد: فللكُبراءِ أكلٌ حيث شاءوا وللصُغراءِ أكلٌ واقْتِثامُ وقُثَمُ أيضاً: اسمٌ للضبعان، والانثى قثام مثل حذام، سمِّيت بذلك لتلطخها بجَعْرِها. ويقال للأمَةِ قَثامِ، كما يقال ذَفارِ.
الْقَاف والثاء وَالْمِيم

قثم الشَّيْء يقثمه قثما، واقتثمه: جمعه واجترفه.

وَيُقَال: قثام: أَي اقثم، مطرد عِنْد سِيبَوَيْهٍ، وَمَوْقُوف عِنْد أبي الْعَبَّاس.

وَرجل قثوم: جماع لِعِيَالِهِ.

وَقثم لَهُ من الْعَطاء قثما: اكثر.

وَقثم: اسْم رجل، مُشْتَقّ مِنْهُ.

والقثم: لطخ الجعر.

وقثام: من أَسمَاء الضبع، سميت بذلك لالتطاخها بالجعر.

قَالَ سِيبَوَيْهٍ: سميت بِهِ لِأَنَّهَا تقثم: أَي تقطع.

وَقثم: الذّكر من الضباع، وَكِلَاهُمَا معدول عَن فَاعل وفاعلة.

والقثمة: الغبرة. وَقثم قثما، وقثامة: اغبرّ.

وَيُقَال للامة: يَا قثام: كَمَا يُقَال لَهَا: يَا ذفار.

قثم: قَثَمَ الشيء يَقْثِمه قَثْماً واقتَثَمه: جَمَعه واجترفه. ويقال:

قَثام أي اقْثِم، مطرد عند سيبويه وموقوف عند أبي العباس. ورجل قَثُومٌ:

جَمّاع لعياله. والقُثَمُ والقَثوم: الجَموع للخير. ويقال في الشر

أَيضاً: قَثَم واقْتَثَم. ويقال: إنه لقَثُوم للطعام وغيره؛ وأنشد:

لأَصْبَحَ بَطْنُ مَكةَ مُقْشَعِرًّا،

كأَنَّ الأَرضَ ليس بها هِشامُ

يَظَلُّ كأَنه أَثناءَ سَرْطٍ،

وفَوْقَ جِفانِه شَحْمٌ رُكامُ

(* قوله «كأنه أثناء إلخ» كذا بالأصل ولينظر خبر كأنّ).

فللكُبَراء أَكْلٌ حيثُ شاؤوا،

وللصُّغَراء أَكْلٌ واقْتِثامُ

قال ابن بري: يعني هشام بن المغيرة، قال: والاقتِثام التَّزْلِيلُ.

وقَثَم له من العطاء قَثْماً: أكثَر، وقيل: قَثَم له أعطاه دُفعة من المال

جيِّدة مثل قَذَمَ وغَذَمَ وغَثَمَ. وقُثَم: اسم رجل مشتق منه، وهو معدول

عن قاثِم وهو المُعطي. ويقال للرجل إذا كان كثير العَطاء: مائحٌ قُثَمُ؛

وقال:

ماحَ البِلادَ لنا في أوَّلِيَّتِنا،

على حَسودِ الأَعادِي، مائحٌ قُثَمُ

ورجل قُثَم وقُذَم إذا كان مِعطاء. وقَثَم مالاً إذا كَسبَه. وقُثامِ:

اسم للغنيمة إذا كانت كثيرة. وقد اقْتَثَم مالاً كثيراً إذا أَخذه. وفي

حديث المبعث: أَنت قُثَم، أَنت المُقَفَّى، أَنت الحاشر؛ هذه أَسماء النبي

سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم. وفي الحديث: أَتاني ملَك فقال أَنت

قُثَم وخَلْقُك قَيِّم؛ القُثَمُ: المجتمع الخلق، وقيل: الجامع الكامل،

وقيل: الجَموع للخير، وبه سمي الرجل قُثَم، وقيل: قُثم معدول عن قاثم،

وهو الكثير العطاء. ويقال للذِّيخ قُثُمُ، واسم فِعله القُثْمة، وقد قَثَم

يَقْثم قَثْماً وقُثْمة. والقَثم: لَطْخُ الجَعْر ونحوه. وقَثامِ: من

أَسماء الضّبُع، سميت به لالتطاخها بالجعر؛ قال سيبويه: سميت به لأنها

تَقْثِم أي تُقطِّع. وقُثَمُ: الذكَر من الضِّباع، وكلاهما معدول عن فاعل

وفاعلة، والأُنثى قَثامِ مثل حَذامِ، سميت الضَّبُع بذلك لتلطخها بجَعْرها.

والقُثْمة: الغُبرة. وقَثُم قَثْماً وقَثامة: اغْبَرّ. ويقال للأَمة: يا

قَثامِ، كما يقال لها: يا ذَفارِ. قال ابن بري: سمي الذكر من الضِّبْعان

قُثَم لبُطئه في مشيه، وكذلك الأُنثى. يقال: هو يَقْثُم في مشيه، ويقال:

هو يَقْثِمُ أي يَكْسِب، ولذلك سمي أبا كاسب، وهذا هو الصحيح.

قثم

(قَثَم لَهُ مِنَ) العَطَاءِ قَثْمًا: أَكْثَرَ، وقِيلَ: قَثَمَ لَهُ: أَعْطَاهُ مِنَ (المَالِ) دُفْعةً جَيِّدَةً، مثل: قَذَمَ وغَذَمَ و (غَثَمَ) .
(وقُثَمُ، كَزُفَرَ: ابنُ العَبَّاسِ بنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ) الهَاشِمِيُّ: (صَحَابِيٌّ) لَهُ رِوَايَةٌ، رَوَى عَنهُ أَبُو إِسْحَقَ السَّبِيعِيُّ حَدِيثاً أَخرَجَه النِّسَائِيُّ فِي كِتابِ خَصَائِصِ عَلِيٍّ، اسْتُشْهِدَ بِسَمَرْقَنْدَ، ولَمْ يُعْقِبْ.
(و) قُثَمُ وقُذَمُ: (الكَثِيرُ العَطاءِ) من النّاس، وبِهِ سُمِّيَ الرَّجُلُ، وَهُوَ (مَعْدُولٌ عَن قَاثِمٍ) وَهُوَ المُعْطِي، ويُقالُ للِرَّجُلِ إِذَا كَانَ كَثِيرَ العَطَاءِ: مَائِحٌ قُثَمٌ، قَالَ:
(مَاحَ البِلادَ لَنَا فِي أَوَّلِيَّتِنَا ... عَلَى حَسُودِ الأعَادِي مَائِحٌ قُثَمُ)

(و) القُثَمُ: (الجَمُوعُ للخَيْرِ والعِيَالِ) ، وبِهِ سُمِّيَ الرَّجُلُ قُثَم، ومِنْهُ حَدِيثُ المَبْعَثِ: " أَنتَ قُثَمُ، أَنْتَ المُقَفَّى، أَنتَ الحَاشِرُ، (كالقَثُومِ) ، كَصَبُورٍ وَهُوَ: الجَمُوعُ لِعِيالِه.
(و) القُثَمُ أَيْضا: (الجَمُوعُ لِلشَّرِّ) . فَهُوَ (ضِدٌّ) .
(و) قُثَمُ (اسْمٌ للضِّبْعَانِ) أَيْ: الذَّكَرِ مِنَ الضِّبَاعِ.
(وقَثَامِ، كَحَذامِ لِلأنْثَى) مِنْهَا مَعْدُولانِ عَنْ قَاثِمٍ وقَاثِمَةٍ: سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِتَلَطُّخِها بِالجَعْرِ، وَقَالَ ابنُ بَرِّيِّ: سُمِّيَ الذَّكَرُ من الضِّبْعَانِ قُثَمَ؛ لبُطْئِهِ فِي مَشْيِه، وَكَذَلِكَ الأُنْثًى. يُقَال: هُوَ يَقْثَمُ فِي مَشْيِه.
(و) يُقالُ (لِلأُمَةِ) : ياقَثَامِ، كَمَا يُقالَ لَهَا: يَا ذَفارِ.
(و) قَثَامِ: اسمٌ (للغَنِيمَةِ الكثِيرةِ) .
(و) قد (اقْتَثَمَه) : إذَا (اسْتَأْصَلَهُ) .
(و) اقْتَثَمَ (مَالاً كَثِيرًا) ، أَيْ: (أَخَذَهُ) .
(و) اقْتَثَمَه: إِذا (اجْتَرَفَهُ وجَمَعَهُ) وكَسَبَهُ، (كَقَثَمَهُ يَقْثِمُهُ) قَثْمًا.
(والقُثْمَةُ، بالضَّمِّ: الغُبْرَةُ) لُغَةً فِي القُتْمَةِ بِالفَوْقِيَّة (قَثُمَ، كَكَرُمَ قَثْمًا وقَثَامَةً) أَي: (اغْبَرَّ) .
(والقَثْمُ: لَطْخُ الجَعْرِ) ونَحْوِه، (والاسْمُ القُثْمَةُ، بالضَّمِّ) .
(وَقد قَثِمَ، كَفَرِحَ، وكَرُمَ قُثْمَةً، بالضَّمِّ وقَثَمًا، مُحَرَّكَةً) ، ومِنْه سُمِّيَتِ الضَّبُعُ: قَثَامِ. [] ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
يُقال: قَثامِ، أَيْ: اقْثِمْ، أَيْ: اجْمَعْ، مُطَّرِدٌ عِنْدَ سِيبَوَيْهِ، ومَوْقُوفٌ عِنْدَ أَبِي العَبَّاسِ.
والاقْتِثَامُ: التَّذْلِيلُ.
ويُقالُ: هُوَ يَقْثِمُ، أَي: يَكْسِبُ، ولِذلكَ سُمِّي قُثَمُ أَبَا كَاسِبٍ.
والقُثَمُ: المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، وقِيلَ: الجامِعُ الكامِلُ، وَبِه فُسِّر الحَدِيثُ: " أنتَ قُثَمُ وخَلْقُك قُثَمُ ".
والقَثْمُ: القَطْعُ.
والقَاثِمُ: المُعْطِي.
والقُثُمُ، بِضَمَّتَيْن: الأَسْخِياءُ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.