120213. قَعْبِيّ1 120214. قعث9 120215. قَعَثَ 1 120216. قعثب4 120217. قعثر3 120218. قعثل3120219. قَعَدَ1 120220. قعد19 120221. قَعَدَ 1 120222. قُعْدَادِي1 120223. قُعْدَة1 120224. قِعْدَة1 120225. قعدد1 120226. قعده1 120227. قَعَدِيّ1 120228. قُعْدِيّ1 120229. قَعْدِي1 120230. قَعَرَ1 120231. قَعْرُ1 120232. قعر15 120233. قَعْر1 120234. قَعَرَ 1 120235. قُعْرَة1 120236. قَعْرَة1 120237. قَعْرَةُ1 120238. قعرت1 120239. قعرط3 120240. قعز5 120241. قَعَزَ1 120242. قَعَزَ 1 120243. قَعَسَ1 120244. قعس13 120245. قَعَسَ 1 120246. قَعْسَانُ1 120247. قعسب3 120248. قعسر7 120249. قِعْسَرَّى1 120250. قعسس1 120251. قعش5 120252. قَعَشَ 1 120253. قَعْشَان1 120254. قعشم1 120255. قَعَصَ1 120256. قَعَص1 120257. قَعْص1 120258. قعص13 120259. قَعَصَ 1 120260. قعصت1 120261. قعصر3 120262. قعصه1 120263. قعض6 120264. قعض وقعظ1 120265. قَعَضَ 1 120266. قعضب5 120267. قعضبه1 120268. قعضم2 120269. قعط15 120270. قَعَطَ1 120271. قَعَطَ 1 120272. قعطب2 120273. قَعْطَبَه1 120274. قَعْطَبِيٌّ 1 120275. قَعْطَر1 120276. قعطر4 120277. قَعْطَرَهُ1 120278. قَعْطَرِي1 120279. قعطل3 120280. قَعْطَلَهُ1 120281. قَعْطَلَه 1 120282. قعطن1 120283. قَعْطِيّ1 120284. قعظ5 120285. قعع7 120286. قَعَفَ1 120287. قعف8 120288. قَعَفَ 1 120289. قَعْفَان1 120290. قعفز5 120291. قعفه1 120292. قَعْقاع1 120293. قعقب2 120294. قعقر1 120295. قعقش1 120296. قَعْقَعَ1 120297. قعقع7 120298. قَعْل1 120299. قعل6 120300. قَعَلَ 1 120301. قَعْلُول1 120302. قعم8 120303. قَعَمَ 1 120304. قعمث2 120305. قعمس2 120306. قعمص2 120307. قعمط3 120308. قَعَمْعَمٌ1 120309. قعمل2 120310. قُعْمُوص1 120311. قعن7 120312. قَعَنَ 1 Prev. 100
«
Previous

قعثل

»
Next

قعثل: تَقَعْثَل في مشيه وتقَلْعَثَ كلاهما إِذا مَرَّ كأَنه يَتَقلَّع

من وَحَل، وهي القَلْعَثة. الجوهري عن الأَصمعي: القَعْثَلة مشية مثل

القَعْوَلة.

[قعثل] قال الأصمعيّ: القَعْثَلَةُ: مشيةٌ مثل القَعْوَلَةِ. والمُقْثَعِلُّ من السهام: الذي لم يُبْرَ بَرْياً جيِّداً. قال لبيد: فرميت القوم رشقا صائبا ليس بالعصل ولا بالمقثعل
قعثل
كالقَعْثَلَةِ بِالْمُثَلثَةِ، وَفِي الصِّحاح بالمُثَنَّاةِ الفوقيّة، ونسبها للأصمعيّ. قَالَ ابْن دُرَيْدٍ: مَرَّ يَتَقَعْثَلُ فِي مَشْيِه، ويَتَقَلْعَثُ: إِذا مَرَّ كأنّه يَتَقَلَّعُ من وحَلٍ، وَقد مرَّ مثلُ ذَلِك فِي قَلْعَثَ. وقولُ الجَوْهَرِيّ المُقْثَعِلُّ من السِّهامِ أَي كمُشْمَعِلٍّ، كَمَا هُوَ مضبوطٌ فِي سائرِ نسخِ الصِّحاح هَكَذَا، وَهُوَ وَهَمٌ، وموضِعُه قثعل لَا قعثل، وتقدّم ذِكرُه للمُصنِّفِ هناكَ وأشارَ إِلَى أنّه تصحيفٌ، والبيتُ الشاهدُ الَّذِي أوردَه وَهُوَ قولُ لَبيدٍ:
(فَرَمَيْتُ القومَ رِشْقاً صائِباً ... ليسَ بالعُصْلِ وَلَا بالمُقْثَعِلّْ)
مُصَحَّفٌ كَمَا نبّه عَلَيْهِ أَبُو سهلٍ الهرَوِيّ وَأَبُو زكرِيّا، على مَا قدّمنا عَنْهُمَا، والروايةُ الصحيحةُ على مَا وُجِدَ فِي ديوانِ شعرِ لَبيدٍ: لَيْسَ بالعُصْلِ وَلَا بالمُقْثَعِلْ بالفاءِ والمُثَنّاةِ الفوقيّة، وَلَو قالَ من الفِعلِ كَانَ أَخْصَر، وَهَذَا هُوَ الَّذِي صوَّبَه الجماعةُ، وَهَكَذَا وُجِدَ أَيْضا بخطِّ عمرَ بنِ عبدِ العزيزِ الهَمْدانيِّ فِي ديوانِ شعرِ لَبيدٍ، ويُروى: لَسْنَ بالعُصْلِ.
وجاءَ فِي روايةٍ شاذّةٍ بالقافِ والمُثنّاةِ الفوقيّةِ الْمَفْتُوحَة، من اقْتَعَلَ السَّهمَ: إِذا لم يَبْرِه بَرْيَاً جيِّداً، ونُسِبَتْ هَذِه إِلَى الخليلِ كَمَا تقدّم، وحينَئذٍ فَمحل ذكره قعل لَا هُنَا، فتأمَّل ذَلِك.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.