[قعبر] نه: فيه: قال: كل شديد «قعبري»، لمن قال: من أهل النار؟ وبينه بشديد على الأهل والعشيرة والصاحب، وقيل: إنه قلب «عبقري» أي شديد.
قعبر: القَعْبَرِيّ: الشديد على الأَهل والعشيرة والصاحب. وفي الحديث:
أَن رجلاً قال: يا رسول الله، مَنْ أَهلُ النار؟ فقال: كلُّ شديد
قَعْبَرِيٍّ، قيل: يا رسول الله، وما القَعْبَرِيُّف ففسره بما تقدَّم. وقال الهروي:
سأَلت عنه الأَزهري فقال لا أَعرفه. وقال الزمخشري: أَرى أَنه قلب
عَبْقَرِيّ، يقال: رجل عَبْقَريّ وظُلْم عَبْقَريّ شديد فاحش.
قعبر
. القَعْبَرِىُّ، كجَعْفَرِىّ أَهمله الجوهَرِيّ: وَهُوَ الشَّدِيدُ الفَاحِشُ، البَخِيلُ السَّيِّئُّ الخُلُقِ، قَالَ الهَرَوِيّ: سأَلْتُ عَنهُ الأَزْهرِيَّ، فَقَالَ لَا أَعْرِفُه. وَقَالَ الزمخشريّ: أُرَى أَنّه قلبُ عَبْقَرِيّ، يُقَال: رَجُلٌ عَبْقَرِيٌّ: شَديدٌ فاحِشٌ، أَو هُوَ الشَّدِيدُ على أَهْلِه أَو صاحِبه أَو عَشِيرَتِه، وَبِه فُسِّر الحَدِيث: أَنَّ رَجُلاً قَالَ: يَا رَسُول اللهِ، من أَهْلُ النارِ فَقَالَ: كلُّ شديدٍ قَعْبَرِيّ. قيل: يَا رَسُولَ اللهِ: وَمَا القَعْبَرِيّ ففَسَّرَه بِمَا تَقَدَّم، وأَوْ هُنَا لَيست للتَّنْوِيع. وعُلَيْمُ بنُ قُعْبُرٍ، كقُنْفُذٍ، الكِنْدِيُّ: تابِعشيٌّ، عَن سَلْمَانَ الفَارِسِيّ. وقُعَيْرٌ، مصغَّراً: تَصْحِيفٌ، وَهَكَذَا ذكره الْحَافِظ فِي التَّبْصير بالتَّصْغِير.
. القَعْبَرِىُّ، كجَعْفَرِىّ أَهمله الجوهَرِيّ: وَهُوَ الشَّدِيدُ الفَاحِشُ، البَخِيلُ السَّيِّئُّ الخُلُقِ، قَالَ الهَرَوِيّ: سأَلْتُ عَنهُ الأَزْهرِيَّ، فَقَالَ لَا أَعْرِفُه. وَقَالَ الزمخشريّ: أُرَى أَنّه قلبُ عَبْقَرِيّ، يُقَال: رَجُلٌ عَبْقَرِيٌّ: شَديدٌ فاحِشٌ، أَو هُوَ الشَّدِيدُ على أَهْلِه أَو صاحِبه أَو عَشِيرَتِه، وَبِه فُسِّر الحَدِيث: أَنَّ رَجُلاً قَالَ: يَا رَسُول اللهِ، من أَهْلُ النارِ فَقَالَ: كلُّ شديدٍ قَعْبَرِيّ. قيل: يَا رَسُولَ اللهِ: وَمَا القَعْبَرِيّ ففَسَّرَه بِمَا تَقَدَّم، وأَوْ هُنَا لَيست للتَّنْوِيع. وعُلَيْمُ بنُ قُعْبُرٍ، كقُنْفُذٍ، الكِنْدِيُّ: تابِعشيٌّ، عَن سَلْمَانَ الفَارِسِيّ. وقُعَيْرٌ، مصغَّراً: تَصْحِيفٌ، وَهَكَذَا ذكره الْحَافِظ فِي التَّبْصير بالتَّصْغِير.