نأطل: النِّئْطِلُ: الداهية الشَّنْعاءُ؛ رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي.
ورجل نِئْطِلٌ: داهٍ.
نأطل
} النِّئْطِلُ، كزِبْرِجٍ، أَهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيُّ، وروى أَبو عُبيدٍ عَن الأَصمعِيّ: جاءَ فلانٌ بالضِّئْبِلِ {والنِّئْطِلِ، وهما الدَّاهِيَةُ، وزادَ غيرُه، الشَّنْعاءُ. هُوَ أَيضاً: الرَّجُلُ الدَّاهي.
} النِّئْطِلُ، كزِبْرِجٍ، أَهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيُّ، وروى أَبو عُبيدٍ عَن الأَصمعِيّ: جاءَ فلانٌ بالضِّئْبِلِ {والنِّئْطِلِ، وهما الدَّاهِيَةُ، وزادَ غيرُه، الشَّنْعاءُ. هُوَ أَيضاً: الرَّجُلُ الدَّاهي.
[ن أط ل] النِّئْطِلُ: الدّاهِيةُ الشَّنْعَاءُ من القِصَّةِ الفَحْشاءِ. ورَجُلٌ تِنْطِلُ: داهٍ. [ط ل ف أ] والمُطْلَنِفيءُ، والطًَّلَنَفِي، والطَّلَنْفَأُ: اللاطِيءُ بالأَرْضٍِ اللاّزقُ بها، وقد اطْلَنْفَأَ، واطْلَنْفَي. [ط ف أل] والطِّفِئِلُ: الماءُ الرَّنْقُ الكَذِرُ يَبْقَي في الحَوْضِ، واحِدَتُه: طِفْئِلَةٌ، يَعْنِي بالواحِدِه الطّائِفَةَ. [ب ل ط و] وبَلْطَمَ الرَّجُلُ: سَكَتَ.