84720. ذَرَقَ2 84721. ذَرَقَ 1 84722. ذرقط2 84723. ذَرْقَطَ1 84724. ذَرْقَطْتُ1 84725. ذرم284726. ذَرَمَتِ1 84727. ذرمز1 84728. ذرمل3 84729. ذَرْمَلَ1 84730. ذَرْمَلَ 1 84731. ذرنب1 84732. ذرنُك1 84733. ذَرْوٌ1 84734. ذرو10 84735. ذَرَوَ 1 84736. ذَرْوَانُ1 84737. ذِرْوَة1 84738. ذِرْوَةُ1 84739. ذروة السنام1 84740. ذِرْوَدٌ1 84741. ذرود2 84742. ذِرْوَد1 84743. ذرى3 84744. ذري5 84745. ذِرْياج1 84746. ذَرَيان1 84747. ذَرْيَان2 84748. ذُرْيَان1 84749. ذَرِيب1 84750. ذُرَيْب1 84751. ذُرِية1 84752. ذَرِّيّة1 84753. ذُرّيَّة1 84754. ذُرِّيَّة الرجل1 84755. ذِرّيحٌ1 84756. ذريد1 84757. ذُرَيْع1 84758. ذَرِيع1 84759. ذريع1 84760. ذريعة1 84761. ذُرَيْوَة1 84762. ذَشَّ1 84763. ذشش1 84764. ذطط2 84765. ذع2 84766. ذَعَّ 1 84767. ذَعَّار1 84768. ذُعَّار1 84769. ذَعَار1 84770. ذُعاط1 84771. ذَعَّان1 84772. ذعب5 84773. ذِعُبي1 84774. ذَعْبي1 84775. ذعت6 84776. ذَعَتَ1 84777. ذعَتَه1 84778. ذعج4 84779. ذَعَجَهُ1 84780. ذَعْذَاع1 84781. ذعذع5 84782. ذَعْذَعَ2 84783. ذعر16 84784. ذَعِر1 84785. ذُعْر1 84786. ذَعَرَ1 84787. ذَعَرَ 1 84788. ذعره1 84789. ذعط7 84790. ذَعَطَ 1 84791. ذَعَطَهُ1 84792. ذعع2 84793. ذعف13 84794. ذَعَفَ 1 84795. ذعق5 84796. ذَعَقَ 1 84797. ذَعَقَهُ1 84798. ذعل3 84799. ذعلب6 84800. ذَعْلَبَ1 84801. ذعلت3 84802. ذعلف2 84803. ذَعْلَفَه2 84804. ذعلق4 84805. ذعمط4 84806. ذَعْمَطَهُ1 84807. ذعن16 84808. ذَعَنَ 1 84809. ذَعُون1 84810. ذعى1 84811. ذَعِيمة1 84812. ذعيمه1 84813. ذَغَّ1 84814. ذغت1 84815. ذغغ1 84816. ذَغْمان1 84817. ذغمر2 84818. ذُغُوم1 84819. ذغي1 Prev. 100
«
Previous

ذرم

»
Next
ذرم: أيضاً مُهْمَلٌ.
الذَّرْمُ: الوَلاَدَةُ، ذَرَمَتْ به أُمُّه: أي رَمَتْ به.
ذرم

(ذَرَمَتِ المَرأةُ بِوَلدِها) أهملَه الجوهَرِيّ وصاحِبُ اللِّسان. وَقَالَ غَيْرُهما أَي: (رَمَت بِهِ.) .
(وأَذْرِمَةُ) بفَتْح فَسُكون فَكَسْر الرَّاء كَمَا فِي النُّسَخ، والصَّواب فَتْحُها: (ة بأَذَنَة) مُحَرَّكة من الثُّغُورِ قُربَ المُصِّيصَةِ. قَالَ البَلاذُرِيّ: أَذْرَمة من دِيار رَبِيعَة قريَةٌ قَدِيمَة، أخَذَها الحَسَنُ بنُ عُمَر بن الخَطّابِ التَّغْلبي من صَاحبهَا، وبَنَى بهَا قَصْرًا وحَصَّنها. وَقَالَ أحمدُ بنُ الطَّيّب السَّرَخْسِيّ فِي رِحْلَتِه: إِن بَينهَا وبَيْن بَرْقَعِيد خَمْسَةَ فَراسِخ، وَبَينهَا وَبَين سنجار عشرَة فراسخ وفيهَا نَهْر يَشُقُّها وينفّذُ إِلَى آخرهَا، وَعَلِيهِ فِي وسط الْمَدِينَة قَنْطْرة مَعْقُودَة بالصَّخْرِ والجِصّ. قَالَ ياقوت: وَهِي الْيَوْم من أَعمالِ المَوْصِل من كُورة تعرف بِبَيْن النَّهْرَين، بَين كُورَة البَلْقاء ونَصِيبِين. وإليهما يُنسَب أَبُو عَبدِ الرَّحمن عَبدُ الله بنُ محمدِ بنِ إِسْحَاق الأذْرَمِيُّ النَّصِيبِينِيُّ.
قَالَ ابنُ عَسَاكِر: أذرَمة من قُرَى نَصِيبِين، انْتقل إِلَى الثَّغْرِ فَأَقَامَ بأذنَةَ حَتَّى مَاتَ، وَكَانَ سَمِع ابنَ عُيَيْنة وَغَنْدَرَا، وَعنهُ أَبُو حَاتِم الرّازيّ وَأَبُو دَاوُد، وقَدِم بغدادَ، وحَدَّث بهَا. قَالَ: وَقد غَلِط الحافظُ أَبُو سَعْد بنِ السَّمْعانيّ فِي ثلاثَةِ مواضِع: أحدُها أَنَّه مَدَّ الأَلِف وَهِي غَيرُ مَمْدُودة، وحَرَّك الذَّالَ وَهِي سَاكِنَة، وَقَالَ: هِيَ من قُرَى أَذَنَة، وَهِي كَمَا ذكرنَا من قُرَى النَّهْرَين، وَإِنَّمَا غَرَّه أَنَّ أَبَا عبد الرَّحْمَن كَانَ يُقال لَهُ: الأَذَنِيّ أَيْضا، لمُقامِه بأَذَنَةَ. قُلتُ: فَإِذن قَولُ المُصنّف: قَرْية بأَذَنة خَطَأ تَبع فِيهِ ابنَ السَّمْعانِيّ، وَكَذَا مَا نَقَلَ شَيْخُنا عَن مُخْتصَر الأَنْساب مَا نَصُّه: هذِه النِّسْبة إِلَى أذرم، وظَنِّي أَنَّهَا من قُرَى أذنة بَلْدَة من الْيمن، خَلْط وتَصْحِيف.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.