71899. جَهَز1 71900. جَهَّزَ1 71901. جَهْز1 71902. جَهَّزَ 1 71903. جهزه1 71904. جهس271905. جهش14 71906. جَهَشَ2 71907. جَهَشَ 1 71908. جهشت1 71909. جهض13 71910. جَهَضَ1 71911. جَهَضَ 1 71912. جَهْضم1 71913. جهضم4 71914. جهف2 71915. جَهَفَ 1 71916. جَهِلَ1 71917. جهل15 71918. جَهِلَ 1 71919. جُهَلاءٌ1 71920. جَهْلَان1 71921. جهلت1 71922. جهلق2 71923. جُهْلُم1 71924. جَهله1 71925. جَهِلَهُ1 71926. جَهْمٌ1 71927. جهم15 71928. جَهْمٌ 1 71929. جَهْمَا1 71930. جهمز2 71931. جهمن1 71932. جهمه1 71933. جَهْمُوم1 71934. جهمية1 71935. جهن11 71936. جَهْنٌ 1 71937. جهنا1 71938. جهنام1 71939. جُهُنَّامٌ1 71940. جهنكير1 71941. جَهَنَّم1 71942. جَهَنَّم2 71943. جُهَنَّم1 71944. جَهَنَّمُ1 71945. جهنم10 71946. جهنمية1 71947. جهننم1 71948. جهو6 71949. جَهَوَ 1 71950. جهواجي1 71951. جُهُود1 71952. جَهُّودة1 71953. جَهُودَة1 71954. جهودي1 71955. جُهُودِي1 71956. جَهُوذَانُ1 71957. جَهُوذَانَك1 71958. جهور2 71959. جَهْوَر1 71960. جَهْوَرُ1 71961. جَهُوريّ1 71962. جَهُومِي1 71963. جَهْوِي1 71964. جَهْوِيَّة1 71965. جهى2 71966. جهي1 71967. جهيان1 71968. جَهْيَان1 71969. جُهَيْب1 71970. جهيت1 71971. جهيزان1 71972. جُهَيْزَان1 71973. جَهِيزَة1 71974. جُهَيْسٌ1 71975. جَهِيش1 71976. جَهِيشي1 71977. جُهَيْم1 71978. جَهِيم1 71979. جُهَيْنَة2 71980. جُهَيْنَةُ1 71981. جُهَينَةُ1 71982. جَوَّ1 71983. جو4 71984. جَوّ أرض1 71985. جَوّ جَوّ1 71986. جو حذر1 71987. جَوّ سُوَيْقَةَ1 71988. جَوٌّ 1 71989. جوأ5 71990. جوا3 71991. جَوَا1 71992. جوائز سِتّة1 71993. جواب الاستفهام بالهمزة إذا كان السؤ...1 71994. جواب الاستفهام بالهمزة إذا كان مُثْ...1 71995. جَوَابات1 71996. جَوَابِر1 71997. جُوَات1 71998. جُوَاتَه1 Prev. 100
«
Previous

جهس

»
Next
جهس جُهَيس - مصغَّراً -، وهو جُهَيس بن أوس النَّخَعِيُّ - رضي الله عنه -: قَدِمَ على رسول الله - صلى الله عليه وسلّم - في نَفَرٍ من أصحابه فقال: يا نبيَ الله؛ إنّا حَيٌّ من مَذْحِج، عُبابُ سالِفِها ولُبابُ شَرَفِها. قال الصَّغَّاني مؤلف هذا الكتاب: هكذا ذَكَرَه أبو سُلَيمان حَمْدُ بن محمد الخطّابي في غريب الحديث من تأليفِه وجارُ الله العلاّمة الزَمَخْشَريُّ؟ رحمه الله - في كتابه الفائِق الذي هو بِخَطِّه، ورأيتُ في كتاب جمهَرَة النَسَب لابْنِ الكَلْبي في نَسَب النَّخَعَ بِخَطِّ ابنِ عَبَدَةَ النَّسّابَةِ: منهم الأرقم وهو جُهَيش بن يَزيد بن مالك بن عبد الله بن الحارِث بن بشِر بن ياسِر بن جُشَم بن مالِك بن بَكِر؛ الوافِد على رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم -؛ مضبوطاً بالشين المُعجَمَة، وفيها " ابن يَزِيْد " بَدَلَ " أوْسٍ " كما ذَكَرْتُ. وقد ذُكِرَ تمام الحديث في تركيب س ر د ح.
جهس
جُهَيْسٌ، كزُبَيْر، أهمله الجَوْهَرِيّ وَصَاحب اللِّسَان، وَقَالَ فِي العُبابِ: هُوَ جُهَيْس بن أَوْس، ويُقال: أَوس النَّخَعِيُّ وَيُقَال: الخُزاعِيُّ: صحابِيٌّ قدِمَ على رَسُول الله صلّى الله عَلَيْهِ وسلَّم فِي نفَرٍ من أَصحابِه، فَقَالَ: يَا نَبِيَّ اللهِ، إنّا حَيٌّ من مَذْحِجٍ عُبابُ سَلَفِها، ولُبابُ شَرَفِها. قَالَ: هَكَذَا ذكره الخطّابيُّ فِي غَرِيب الحَدِيث، من تأْليفه، والزَّمخشريُّ فِي الفائقِ الَّذِي هُوَ بخَطِّه. أَو هُوَ جُهَيْشُ بنُ يَزيدَ بنِ مالِكِ بنِ عَبْد الله بن الْحَارِث بن بِشْرِ بنِ ياسِرِ بن جُشم بنِ مالِكِ بنِ بَكْرٍ كَمَا ذكرَه ابْن الكَلْبِيِّ فِي جَمهَرَةِ النَّسب، واسمُه الأَرقَمُ، هَكَذَا ضبطَه بالشِّين المُعجَمَةِ، قَالَ الصَّاغانِيُّ هَكَذَا رأَيتُه فِيهِ بخَطِّ ابنِ عبدَةَ النّسابَةِ، وَقَالَ فِيهِ: وفَدَ على رَسُول الله صلّى الله عَلَيْهِ وسلَّم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.