48373. النمم1 48374. النمنم2 48375. النمنمة1 48376. النَّمَهُ1 48377. النُّمُوُّ1 48378. النّموّ148379. النمو2 48380. النُّمُوُّ1 48381. النموة1 48382. النموذج1 48383. النَّمُوْذج1 48384. النَّمُوذَجُ1 48385. النمي1 48386. النمير1 48387. النميص1 48388. النميق1 48389. النُّمَيْلَةُ1 48390. النميلة1 48391. النميم1 48392. النميمة1 48393. النن1 48394. النَّنُّ1 48395. النهاء1 48396. النهاب1 48397. النَّهابِرُ1 48398. النهابير1 48399. النهاة1 48400. النهات1 48401. النهاد1 48402. النَّهَار1 48403. النّهار1 48404. النهار2 48405. النهاري1 48406. النهاز2 48407. النهاس1 48408. النهاض2 48409. النهام2 48410. النهامي1 48411. النهاوش1 48412. النِّهَايَة1 48413. النّهاية1 48414. النهايةُ1 48415. النهاية1 48416. النهب3 48417. النَّهْبُ1 48418. النهبة1 48419. النهبرة1 48420. النهبل1 48421. النهبلة2 48422. النهبور1 48423. النُّهْبُوغُ1 48424. النُّهْبوغ1 48425. النهبى1 48426. النَّهْثَرَةُ1 48427. النهثرة1 48428. النهج1 48429. النَّهْجُ1 48430. النهد1 48431. النهداء1 48432. النهدان1 48433. النَّهر1 48434. النّهر1 48435. النهر3 48436. النَّهْرُ1 48437. النهرة1 48438. النهز1 48439. النهزة1 48440. النهس1 48441. النهسر1 48442. النَّهْسَرُ1 48443. النهش1 48444. النَّهْشَلُ1 48445. النهشل1 48446. النهشلة1 48447. النهض1 48448. النهضة1 48449. النَّهْضَلُ1 48450. النهضل1 48451. النَّهْفُ1 48452. النهق1 48453. النَّهْقُ1 48454. النهك1 48455. النّهك1 48456. النهكة1 48457. النَّهَلُ1 48458. النهل1 48459. النهلان1 48460. النهلة1 48461. النهم1 48462. النَّهَمُ1 48463. النهمة1 48464. النهمسة1 48465. النهنه1 48466. النهو1 48467. النهوز1 48468. النهوس1 48469. النهوك1 48470. النُّهْى1 48471. النهى2 48472. النَّهْيُ2 Prev. 100
«
Previous

النّموّ

»
Next
النّموّ:
[في الانكليزية] Growth ،increase
[ في الفرنسية] Croissance ،accroissement
بتشديد الواو هو والذّبول من أنواع الحركة الكمية، وفسّر بازدياد حجم الأجزاء الأصلية للجسم بما ينضمّ إليه ويداخله في جميع الأقطار على نسبة طبيعية والأقطار الجوانب أي الطول والعرض والعمق. فبقيد الازدياد خرج الذّبول والهزال والتكاثف الحقيقي ورفع الورم والانتقاص الصناعي لأنّها انتقاص حجم الأجزاء. وبقيد الأصلية خرج السّمن لأنّه زيادة في الأجزاء الزائدة. وبقيد بما ينضم إليه يخرج التخلخل الحقيقي. وبقيد على نسبة طبيعية خرج الورم والزيادة الصناعية لأنّهما ليسا على نسبة يقتضيها طبيعة محلّها. وقيل السّمن والورم خارجان بقيد في جميع الأقطار لأنّ المراد أن يزيد مجموعه من حيث هو مجموع لا أن يزيد كلّ جزء من أجزائه. وقيل الألف واللام في الأجزاء الأصلية للاستغراق فيجب ازدياد كلّ أجزاء الجسم في جميع الأقطار فيخرج الورم، وفيه أنّه يخرج حينئذ بعض الأجزاء الأصلية كما إذا خلع يد شخص فإنّها لا تنمو وينمو باقي الأعضاء، قيل بدفعه عن جميع الأعضاء الأصلية في الجملة ولا يضرّ عدمه في بعض الأشخاص وفي بعض الأحوال. وقيل المراد ازدياد حجم الجسم دائما في جميع الأقطار بمعنى أنّه كلما وجد الازدياد يكون في جميع الأقطار، والظاهر أنّ السّمن والورم ليسا كذلك. نعم يتوجه أنّ إخراج السّمن بالأجزاء الأصلية أولى لسبقها. وقيل السّمن والورم خارجان بقيد على نسبة طبيعية، وفيه أنّ السّمن قد يكون على نسبة يقتضيها طبيعة المحل ويمكن دفعه بأنّ المراد دائما بنسبة طبيعية والسّمن ليس كذلك، ويتوجّه عليه ما قرر آنفا من أنّ إخراجه بقيد الأجزاء الأصلية أولى. ثم الأجزاء الأصلية هي ما يتولّد في بعض الحيوانات من المني كالعظم والعصب والرباط. والزائدة هي المتولّدة من الدّم كالشحم واللحم والسّمن. وقولهم في بعض الحيوانات لأنّ آدم وحوّاء وكذا ققنس وأمثال ذلك من الحيوانات ليس كذلك، فالتعريف الجامع أن يقال إنّ الأجزاء الأصلية هي ما يتولّد من المني أو مما هو بمنزلة المني كالبذر لبعض النباتات. قال الإمام الرازي قد يشتبه النمو والذبول بالسّمن والهزال. والفرق أنّ الواقف في النمو قد يسمن كما أنّ المتزايد في النمو قد يهزل. وتحقيقه أنّ الزيادة إذا أحدثت المنافذ في الأجزاء الأصلية ودخلت فيها وتشبهت بطبيعتها واندفعت الأجزاء الأصلية إلى جميع الأقطار على نسبة واحدة مناسبة بطبيعة النوع فذلك هو النمو. وأمّا الشيخ إذا صار سمينا فإنّ أجزاءه الأصلية قد جفّت وصلبت فلا يقوى الغذاء على تفريقها والنفوذ فيها، فلذلك لا يتحرّك أعضاؤه الأصلية إلى الزيادة فلا يكون ناميا، لكن لحمه يتحرّك إلى الزيادة فيكون ذلك نموا في اللحم إلّا أنّ اسم النمو مخصوص بحركة الأعضاء الأصلية. قال والمشهور أنّ النّموّ والذّبول من الحركات الكمية وهو بعيد عندي، فإنّ الأجزاء الأصلية والزائدة في المغتذي باق، كلّ واحد منها على مقداره الذي كان عليه. نعم ربّما يتحرّك كلّ واحد منها في أينه أو وضعه أو كيفه، لكن ذلك ليس حركة في الكم. وقد أجيب عنه بأنّ الأجزاء الأصلية زاد مقدارها عند النّموّ على ما كانت عليه قبل ذلك ضرورة دخول الأجزاء الزائدة في منافذها وتشبيهها ونقض مقدارها عند الذّبول عما كانت عليه قبله وإنكار هذا مكابرة. وقال السّيّد السّند إنّ اتصال الزائدة بعد المداخلة بالأصلية على وجه يصير به المجموع متصلا واحدا في نفسه، فالصواب ما قاله المجيب وإلّا فالقول ما قاله الإمام، هذا كلّه خلاصة ما ذكره العلمي في حاشية شرح هداية الحكمة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.