47634. النسيئة1 47635. النَّسِيئَة1 47636. النِّسْيانُ1 47637. النِّسيان1 47638. النسيان1 47639. النّسيان147640. النسْيَان2 47641. النسيب1 47642. النسيج1 47643. النُّسَيرُ1 47644. النسيرة1 47645. النسيس1 47646. النسيسة1 47647. النسيغ1 47648. النسيف1 47649. النسيفة1 47650. النسيق1 47651. النِّسِيكة1 47652. النسيكة1 47653. النسيل2 47654. النسيلة1 47655. النّسيم1 47656. النسيم1 47657. النَّشُّ1 47658. النش2 47659. النشأة2 47660. النشئ1 47661. النشا1 47662. النشاء1 47663. النشاب1 47664. النشاة1 47665. النشاح1 47666. النشاد1 47667. النشار1 47668. النشارة1 47669. النشاز1 47670. النشاش1 47671. النَّشّاش1 47672. النشاص1 47673. النشاط1 47674. النَّشَاط التي1 47675. النشاعة1 47676. النشاف1 47677. النشافة2 47678. النشاقى1 47679. النَّشَّاكُ1 47680. النشال1 47681. النشب1 47682. النشبة1 47683. النَّشَجُ1 47684. النشر1 47685. النّشر1 47686. النَّشْرُ1 47687. النشرة1 47688. النَّشْرة الإنجليزي...1 47689. النَّشْزُ1 47690. النشز2 47691. النشط1 47692. النشطة1 47693. النشع1 47694. النشغة1 47695. النشف1 47696. النشفة1 47697. النشق1 47698. النشقة1 47699. النشم1 47700. النَّشَمُ1 47701. النَّشْناشُ1 47702. النشناش1 47703. النشناشة1 47704. النشنش1 47705. النشنشة1 47706. النشوان1 47707. النشوة1 47708. النشوح1 47709. النشور1 47710. النُّشُوز1 47711. النُّشُوزُ1 47712. النشوص1 47713. النشوط1 47714. النُّشوظُ1 47715. النشوع1 47716. النشوق1 47717. النَّشوقُ1 47718. النشوي1 47719. النشيئة1 47720. النشيج1 47721. النشيد1 47722. النشيدة1 47723. النشير1 47724. النشيش1 47725. النشيشة1 47726. النشيص1 47727. النشيطة1 47728. النشيل1 47729. النَّص3 47730. النص3 47731. النّصّ1 47732. النّصاب2 47733. النِّصاب1 Prev. 100
«
Previous

النّسيان

»
Next
النّسيان:
[في الانكليزية] Forgetting ،amnesia
[ في الفرنسية] Oubli ،amnesie
بالكسر وسكون السين هو عدم ما للصورة الحاصلة عند العقل من شأنه ملاحظة في الجملة أعمّ من أن يكون بحيث يتمكّن من ملاحظتها أيّ وقت شاء ويسمّى ذهولا أو سهوا، أو يكون بحيث لا يتمكّن من ملاحظتها إلّا بعد تجشّم كسب جديد وهذا هو النّسيان في عرف الحكماء كذا في التلويح، وقد سبق مثل هذا في لفظ السّهو أيضا. وفي شرح المواقف في مبحث الجهل ويقرب من الجهل البسيط السهو وكأنّه جهل بسيط سببه عدم استثبات التصوّر أي العلم تصوّريا كان أو تصديقيا، فإنّه إذا لم يتقرّر كان في معرض الزوال فيثبت مرة ويزول أخرى ويثبت بدله تصوّر آخر فيشتبه أحدهما بالآخر اشتباها غير مستقر، حتى إذا نبّه السّاهي أدنى تنبيه تنبّه وعاد إلى التصوّر الأول، وكذا الغفلة يقرب منه، ويفهم منه عدم التصوّر مع وجود ما يقتضيه، وكذا الذهول، قيل سببه عدم استثبات التصوّر حيرة ودهشا. قال تعالى يَوْمَ تَرَوْنَها تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ فهو قسم من السّهو والجهل البسيط بعد العلم يسمّى نسيانا.
وقد فرّق بين السّهو والنّسيان بأنّ الأول زوال الصورة عن المدركة مع بقائها في الحافظة، والثاني زوالها عنهما معا فيحتاج حينئذ إلى سبب جديد. وقال الآمدي: إنّ الغفلة والذهول والنّسيان عبارات مختلفة لكن يقرب أن يكون معانيها متّحدة وكلّها مضادة للعلم بمعنى أنّه يستحيل اجتماعها معه انتهى. والنّسيان عند الأطباء هو السرسام البارد ويقال له ليثرغس أيضا وهو ورم عن بلغم عفن في مجاري الروح الدماغي وقلما يعرض في جرم الدماغ أو حجابه للزوجية البلغم فلا ينفذ في الحجب لصلابتها ولا في الدماغ للزوجيته، وإنّما سمّي به لأنّ النّسيان لازم لهذا المرض فسمّي به تسمية للملزوم باسم العرض اللازم، هكذا في الأقسرائي وبحر الجواهر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.