135705. مهطع1 135706. مُهْطِعِينَ1 135707. مهع2 135708. مَهْفِيرُوزان1 135709. مَهَقَ1 135710. مهق12135711. مَهَقَ 1 135712. مهك7 135713. مَهَكَ 1 135714. مهكه1 135715. مَهَلَ1 135716. مَهُل1 135717. مُهِلّ1 135718. مهل18 135719. مَهَلَ 1 135720. مَهْلَاء1 135721. مِهْلَابِي1 135722. مِهْلَال1 135723. مَهِلَّة1 135724. مُهْلَة1 135725. مُهَلِّل1 135726. مهله1 135727. مُهَلْهِل2 135728. مُهَلْهَل1 135729. مَهْلُوس1 135730. مَهَمَ1 135731. مهم4 135732. مَهْما1 135733. مهما4 135734. مَهْمَا تحدَّثت ..1 135735. مَهْمَا يكن من الأمر...1 135736. مُهِمَّة2 135737. مَهْمَزَ1 135738. مهمز1 135739. مهملات1 135740. مهمندار1 135741. مَهْمَهَ1 135742. مهمه6 135743. مهموز1 135744. مَهْمُوس1 135745. مَهْمُوسي1 135746. مَهْمُولة1 135747. مهن15 135748. مَهَنَ1 135749. مَهَنَ 1 135750. مَهْنَا1 135751. مُهَنَّا1 135752. مُهَنَّة1 135753. مِهْنة1 135754. مُهَنَّد2 135755. مُهَنِّدَة1 135756. مُهَنَّدة1 135757. مُهَنْدِس1 135758. مُهَنْدسٌ لا طبيبًا...1 135759. مُهَنْدِسَة1 135760. مُهَنْدِسُوا الصوت1 135761. مُهَنْدَمَة1 135762. مهنساوي1 135763. مُهَنِّي1 135764. مِهْنِي1 135765. مِهَنِيّ1 135766. مهه8 135767. مَهَهَ1 135768. مهو10 135769. مَهْوَرٌ1 135770. مُهُور1 135771. مَهْور1 135772. مُهَوِّس1 135773. مُهَوِّسي1 135774. مَهُول1 135775. مَهُولة1 135776. مُهَوِّلة1 135777. مَهُوِّم1 135778. مُهَوِّن1 135779. مَهُون1 135780. مَهْوُوس1 135781. مهى2 135782. مهي2 135783. مَهَي1 135784. مَهِيَ 1 135785. مَهْيَا1 135786. مِهْيَاب1 135787. مِهْيَار1 135788. مِهْيَانِي1 135789. مَهِيب1 135790. مُهِيب1 135791. مَهِيبُ الرحمن1 135792. مُهَيِّت1 135793. مُهَيِّتي1 135794. مَهِيدي1 135795. مُهَيْدي1 135796. مَهِير1 135797. مَهِيرة1 135798. مُهَيرة1 135799. مُهَيْريّ1 135800. مَهِيري1 135801. مهيص1 135802. مَهْيَعٌ1 135803. مهيع1 135804. مَهْيَعَةُ1 Prev. 100
«
Previous

مهق

»
Next

مهق: المَهَقُ والمُهْقةُ: بياض في زرقة، وقيل المَهَقُ والمُهْقة شدة

البياض، وقيل: هما بياض الإنسان حتى يقبح جدّاً، وهو بياض سَمْجٌ لا

يخالطه صفرة ولا حمرة، لكن كلون الجص ونحوه؛ ورجل أَمْهَقُ وامرأَة مَهْقاءُ.

وفي صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أنه كان أَزْهَرَ ولم يكن

بالأَبيض الأمْهَق؛ أبو عبيد: الأَمهَقُ الأَبيض الشديد البياض الذي لا

يخالط بياضه شيء من الحمرة وليس بنَيّر، ولكن كلون الجص أو نحوه، يقول:

فليس هو كذلك بل إنه كان نيّر البياض، صلى الله عليه وسلم. الأزهري:

المَهَقُ والمَقَهُ بياض في زرقة، قال: وبعضهم يقول المَقَهُ أَشدّهما بياضاً.

الجوهري: المَهَقُ في قول رؤبة خضرة الماء؛ قال ابن بري يعني قوله:

حتى إذا كَرَعْن في الحَوْمِ المَهَقْ

وشراب أَمْهَقُ: لونه لون الأَمْهَقِ من الرجال. والمَهَقُ كالمَرَةِ،

وامرأَة مَهْقاءُ: تنفي عيناها الكحل ولا ينفى بياض جلدها، عن ابن

الأعرابي، وقيل: هو إذا كانت كريهة البياض غير كحلاء العينين. أَبو زيد:

الأَمْقَهُ والأَمْرَةُ معاً الأحمر أَشفار العينين. الجوهري: وعين

مَهْقاءُ.وتَمَهَّقْتُ الشراب إذا شربته ساعة بعد ساعة؛ ومنه قولهم: ظَلَّ

يَتَمَهَّق شَكْوتَه، وقال الأصمعي: هو يَتَمَهَّق الشراب تمهُّقاً إذا شربه

النهار أَجمَعَ. وقال أَبو عمرو: أنت تَمَهَّقُ الماء تَمَهُّقاً إذا شربه

النهار أجمع ساعة بعد ساعة، قال: ويقال ذلك في شرب اللبن؛ وأنشد قول

الكميت:

تَمَهَّقَ أخْلاف المعيشة بينهم

رِضاع، وأخْلافُ المعيشة حُفَّلُ

والمَهِيقُ: الأَرض البعيدة؛ قال أَبو دواد:

له أَثَرٌ في الأرض لَحْبٌ كأنه

نَبِيثُ مَساحٍ من لِحاءِ مَهِيقِ

قالوا: أراد باللِّحاء ما قشر من وجه الأرض.

(م هـ ق) : (أَبْيَضُ أَمْهَقُ) شَدِيدُ الْبَيَاضِ كَلَوْنِ الْجِصِّ.
م هـ ق : مَهِقَ مَهَقًا مِنْ بَابِ تَعِبَ اشْتَدَّ بَيَاضُهُ فَهُوَ أَمْهَقُ وَالْأُنْثَى مَهْقَاءُ مِثْلُ أَحْمَرَ وَحَمْرَاءَ. 
(مهق)
مهقا كَانَ لَونه أَبيض ناصع الْبيَاض بِغَيْر حمرَة وَهُوَ معيب فِي لون الْإِنْسَان فَهُوَ أمهق وَهِي مهقاء (ج) مهق وَالْعين كَانَت خضراء

مهق


مَهَقَ(n. ac. مَهْق)
a. Ran.

مَهِقَ(n. ac. مَهَق)
a. Was white.

مَهَّقَa. Sucked.

تَمَهَّقَa. Drank much.

مَهَقa. Slime.
b. Bluish-gray.

أَمْهَقُ
(pl.
مُهْق)
a. Dull white.
b. Bluish-gray (eye).
مَهِيْقa. Distant region.
[مهق] الأمْهَقُ: الأبيض الشديد البياض، لا يخالطه شئ من الحمرة، وليس بنيِّرٍ، ولكن كلون الجِصّ أو نحوه. والمهق في قول رؤبة : خضرة الماءِ وعينٌ مَهْقاءُ. وتَمَهَّقْتُ الشراب، إذا شربته ساعةً بعد ساعة. ومنه قولهم: ظلَّ يَتَمَهَّقُ شكوته.
[مهق] نه: فيه: لم يكن صلى الله عليه وسلم بالأبيض "الأمهق"، هو الكريه البياض كلون الجص، يريد أنه كان نير البياض. ك: وفي بعضها أنه صلى الله عليه وسلم أمهق ليس بأبيض، فمعناه أنه أبيض لا شديد البياض، وقيل: صوابه: ليس بأبهق، والبهق: بياض في زرقة.
مهق
المَهَقُ: بَيَاضٌ في زُرْقَةٍ، امْرَأَةٌ مَهْقَاء. وشَرَابٌ أمْهَقُ: أخْضَرُ الماء. وتَمَهَّقَ الشَّرَابُ: أي رَوِيَ، ومَهَقَ فَصِيْلَهُ. وتَمَهَّقَ: تَجَرَّع. والتًّمْهِيْقُ: الرِّضَاعُ المُخَرْفَجُ. والخَيْلُ تَمْهَقُ: أي تَعْدُو عند النَّكْصِ. والمَهِيْقُ: الأَثَرُ المَلْحُوبُ. وقيل: البَعِيد.
مهق شكل شهل مره هدب [أَبُو عُبَيْدٍ -] : وَأهل مصر يرَوْنَ أَن صَاحب هَذَا الحَدِيث هُوَ أَبُو بصرة الْغِفَارِيّ وَلَا نعلم للْحَدِيث وَجها غير هَذَا لِأَنَّك قد ترى من الْمُسلمين من يكثر أكله وَمن الْكفَّار من يقل ذَلِك مِنْهُ وَحَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام: لَا خُلْفَ لَهُ فَلهَذَا وجَّه على هَذَا الْوَجْه. وَقد روى عَن عمر رَضِي اللَّه عَنهُ أَنه كَانَ يَأْكُل الصَّاع من التَّمْر فَأَي الْمُؤمنِينَ كَانَ إيمَانه كَإِيمَانِ عمر.
مهـق
مهِقَ يَمهَق، مَهَقًا، فهو أَمْهَقُ
• مهِق الشّخصُ: كان لونُ جلده وشعره وعينيه أبيض ناصع البياض بغير حُمْرة وهو عَيبٌ في الإنسان وإنْ كان غيرُ مَرَضيّ. 

أَمْهَقُ [مفرد]: ج مُهْق، مؤ مهقاءُ، ج مؤ مَهْقَاوات ومُهْق: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مهِقَ. 

مَهَق [مفرد]: مصدر مهِقَ. 
(م هـ ق)

المَهَقُ والمُهْقَةُ: بَيَاض فِي زرقة، وَقيل: المَهَقُ والمُهْقَة: شدَّة الْبيَاض، وَقيل: هما بَيَاض الْإِنْسَان حَتَّى يقبح جدا، وَهُوَ بَيَاض سمج لَا تخالطه صفرَة وَلَا حمرَة.

وَرجل أمهَقُ، وَامْرَأَة مَهْقاء.

وسراب أمْهَقُ: لَونه لون الأمهَقِ من الرِّجَال.

والمَهَقُ: كالمره.

وَامْرَأَة مَهقاءُ: تَنْفِي عَيناهَا الْكحل وَلَا ينقى بَيَاض جلدهَا، عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَقيل: هُوَ إِذا كَانَت كريهة الْبيَاض غير كحلاء الْعَينَيْنِ.
مهـق
المَهَق، مُحرّكة: خُضرَةُ الماءِ، وَبِه فسّر الجوْهريُّ قولَ رؤبة: حتّى إِذا كرَعْنَ فِي الحَوْمِ المَهَقْ وبَلَّ نضْحُ الماءِ أعْضادَ اللَّزَقْ وَقَالَ غيرُه: هُوَ البَياضُ. وَفِي صِفَتهِ صلّى الله عَلَيْهِ وَسلم: كَانَ أزهَرَ، وَلم يكُن بالأبيَض الأمهَق. قَالَ أَبُو عُبَيد: الأمْهَقُ: الأبيضُ الشّديدُ البَياض الَّذِي لَا يُخالِطُه أَي: بياضَه شيءٌ من حُمْرَة، وليسَ بنيّر، لكنّه كالجِصّ أَو نحوِه. يَقُول: فليسَ هُوَ كذلِك، بل إنّه كَانَ نيِّرَ الْبيَاض، صلّى الله عَلَيْهِ وَسلم. والمَهيقُ، كأمير: الأثَرُ الملْحوبُ. وَأَيْضًا: الأرضُ البَعيدةُ. قَالَ أَبُو دُوادٍ يصِفُ فرسا:
(لَهُ أثرٌ فِي الأرضِ لحْبٌ كأنّه ... نبيثُ مَساحٍ منْ لِحاءِ مَهيقِ)
قَالُوا: أَرَادَ باللِّحاء: مَا قُشِرَ من وجْه الأرضِ. وتمهّقَ الشّرابَ: شرِبَه ساعَةً بعدَ ساعَة. وَمِنْه قولُهم: ظلّ يتمهّقُ شكْوَتَه، كَذَا فِي الصِّحاح. وَقَالَ الأصْمعيّ: هُوَ يتمهّقُ الشّرابَ تمهُّقاً: إِذا شرِبَه النّهارَ أجمع، زَاد أَبُو عمْرو: سَاعَة بعد ساعَة. قَالَ: ويُقال ذَلِك فِي شُرْبِ اللبنِ، وأنشدَ للكُمَيْت:
(تمهَّقَ أخلافَ المَعيشَةِ بينَهم ... رِضاعٌ وأخْلافُ المَعيشةِ حُفَّلُ)
والتّمْهيقُ: الرَّضاعُ المُخَرْفَجُ عَن ابنِ عبّاد. والخيْلُ تمْهَقُ، كتَمْنَع أَي: تعْدو، نقَلَه الصَّاغَانِي عَن ابنِ فارِس. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: المَهَقُ، كالمَرَهِ. وامرأةٌ مهْقاءُ: تَنِفي عيْناها الكُحْلَ، وَلَا تنْقِي بياضَ جِلْدِها، عَن ابنِ الأعرابيّ. وَقيل: هُوَ إِذا كَانَت كريهَةَ البَياض، غيْرَ كحْلاءِ العَينَين. وَقَالَ ابنُ فارِس فِي قولِهم: عينٌ مهْقاءُ: يَنْبَغِي فِي القِياس أَن تكون الشّديدةَ البَياض، إِلَّا أنّهم يَقُولُونَ: هِيَ المُحْمَرّة المأْقي. وشرابٌ أمْهَقُ: لونُه لوْنُ الأمْهَقِ من الرِّجال. ومهَقَ فصيلَه: أرواهُ، عَن ابنِ عبّاد.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.