I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani
40508. اللطخة1 40509. اللَّطْسُ1 40510. اللطع1 40511. اللَّطْعُ1 40512. اللطعة1 40513. اللّطف140514. اللطف3 40515. اللطفة1 40516. اللَّطْمُ1 40517. اللَّطْهُ1 40518. اللطوخ1 40519. اللطيخ1 40520. اللَّطِيف2 40521. اللّطيفة1 40522. اللطيفة3 40523. اللطيفة الإنسانية2 40524. اللطيم1 40525. اللطيمة1 40526. اللَّظُّ1 40527. اللظ1 40528. اللَّظَأُ1 40529. اللظلاظ1 40530. اللَّظَى1 40531. اللظى1 40532. اللعا1 40533. اللعاب2 40534. اللّعابي1 40535. اللَّعَابِيُّ1 40536. اللُّعاعُ1 40537. اللعاع1 40538. اللعاعة1 40539. اللعاق1 40540. اللّعان3 40541. اللِّعان1 40542. اللِّعان1 40543. اللّعب2 40544. اللَّعِب1 40545. اللعبة1 40546. اللعة1 40547. اللَّعْذَمَةُ1 40548. اللَّعْذَمِيُّ1 40549. اللَّعْسُ1 40550. اللعس1 40551. اللعسة1 40552. اللَّعَصُ1 40553. اللعط1 40554. اللعطاء1 40555. اللعطة1 40556. اللعقة1 40557. اللعلاع1 40558. اللعلع1 40559. اللعلعة1 40560. اللَّعَمُ1 40561. اللعماظ1 40562. اللِّعْمِطُ2 40563. اللعمظ1 40564. اللَّعْمَظَةُ2 40565. اللعموظ واللعموظة1 40566. اللَّعْن2 40567. اللعن1 40568. اللَّعن من الله1 40569. اللَّعْنَة1 40570. اللَّعْنة1 40571. اللّعنة1 40572. اللعنة1 40573. اللعو1 40574. اللَّعْوُ1 40575. اللعوب1 40576. اللعوة1 40577. اللعوس1 40578. اللعوق2 40579. اللعين1 40580. اللغا1 40581. اللغاز1 40582. اللغام1 40583. اللغب1 40584. اللُّغَة1 40585. اللّغة1 40586. اللغة2 40587. اللُّغَةُ1 40588. اللُّغْثونُ1 40589. اللُّغْدُ1 40590. اللغد1 40591. اللغدود1 40592. اللغديد1 40593. اللَّغْذَمِيُّ1 40594. اللِّغْذَميُّ 1 40595. اللُّغْز1 40596. اللّغز1 40597. اللغز2 40598. اللَّغْزُ1 40599. اللَّغط1 40600. اللَّغْطُ1 40601. اللغفة1 40602. اللَّغْلَغُ1 40603. اللغلغة1 40604. اللغم1 40605. اللغن1 40606. اللَّغْنُ1 40607. اللغنون1 Prev. 100
«
Previous

اللّطف

»
Next
اللّطف:
[في الانكليزية] Mercy ،favour ،grace
[ في الفرنسية] Bienfaisance ،bienveiLLance ،don ،bienfait
بالضم وسكون الطاء المهملة هو الفعل الذي يقرّب العبد إلى الطاعة ويبعده عن المعصية بحيث لا يؤدّي إلى الإلجاء أي الاضطرار كبعثة الأنبياء، فإنّا نعلم بالضرورة أنّ الناس معها أقرب إلى الطاعة وأبعد عن المعصية. ثم الشيعة والمعتزلة يوجبون اللّطف على الله تعالى، ومعنى الوجوب عندهم استحقاق تاركه الذّم، وأهل السنة لا يقولون به أي بالوجوب. وردّوا عليهم بأنّا نعلم أنّه لو كان في كلّ عصر نبي وفي كلّ بلد معصوم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر لكان لطفا وأنتم لا توجبون ذلك على الله تعالى كذا في شرح المواقف في المقصد السادس من مرصد الأفعال في السمعيات. وفي تهذيب الكلام وأمّا اللطف والتوفيق والعصمة فعندنا خلق قدرة الطاعة والخذلان خلق قدرة المعصية. وقيل العصمة أن لا يخلق الذنب. وقيل خاصية تمنع صدور الذنب. وعند المعتزلة اللطف ما يختار المكلّف عنده الطاعة أو يقرب منها مع تمكّنه ويسمّيان المحصّل والمقرّب والتوفيق اللطف لتحصيل الواجب والخذلان منع اللطف والعصمة اللطف المحصّل لترك القبيح انتهى. ولا بدّ من توضيح هذا الكلام فأقول مستعينا بالله العلّام: قوله فعندنا أي عند الأشاعرة، وقوله وعند المعتزلة اللطف ما يختار المكلّف عنده أي فعل يختار المكلّف عند ذلك الفعل الطاعة أو يقرب ذلك المكلّف منها أي من الطاعة مع تمكنه أي يكون ذلك الاختيار أو القرب مقرونا بالتمكّن والقدرة، لأنّه لو بلغ الإلجاء والاضطرار لكان منافيا للتكليف. فالقدرة والآلة ونحوهما ليست لطفا في الفعل بل شرطا في إمكان الفعل، فإنّ ما يتوقّف عليه إيقاع الطاعة وارتفاع المعصية تارة يكون للتوقّف عليه لازما وبدونه لا يقع الفعل كالقدرة والآلة وتارة لا يكون كذلك، لكن يكون المكلّف باعتبار المتوقّف عليه أذعن وأقرب إلى فعل الطاعة وارتفاع المعصية وهذا هو اللطف. ولذا وقع في بعض كتب الشيعة اللطف الذي يجب على الله تعالى هو ما يقرّب العبد إلى الطاعة ويبعده عن المعصية ولا حظّ له في التمكين ولا يبلغ الإلجاء. فقوله ولا حظّ له في التمكين إشارة إلى القسم الأول الذي ليس بلطف على ما صرّح بذلك شارحه. وقوله ويسميان المحصّل والمقرّب أي يسمّى الأول وهو ما يختار المكلّف عنده الطاعة لطفا محصّلا بكسر الصاد المهملة المشددة، ويسمّى الثاني أي ما يقرّب المكلّف من الطاعة لطفا مقرّبا بكسر الراء المهملة المشددة. فعلى هذا تعريف اللطف بما يقرّب العبد إلى آخره إنّما هو تعريف اللطف المقرّب. وقوله والتوفيق اللطف لتحصيل الواجب أي اللطف مطلقا محصّلا كان أو مقرّبا. وقوله والخذلان منع اللطف أي مطلقا محصّلا كان أو مقرّبا. وقوله والعصمة اللطف المحصّل إلى آخره توضيحه ما في بعض كتب الشيعة وشرحه المذكورين سابقا من أنّ العصمة لطف يفعل الله تعالى بالمكلف بحيث لا يكون له داع إلى ترك الطاعة وارتكاب المعصية مع قدرته على ذلك، فالمعصوم يشارك غيره في الألطاف المقرّبة ويحصل له زائد على ذلك لأجل ملكة نفسانية لطفا يفعل الله تعالى به بحيث لا يختار معه ترك طاعة ولا فعل معصية مع قدرته على ذلك. وقيل إنّ المعصوم لا يمكنه الإتيان بالمعاصي وهو باطل انتهى.

واللّطف في اصطلاح الصوفية معناه: تربية المعشوق لعاشقه بالرفق والمواساة، حتى يصل إلى درجة الكمال والقوة في احتمال جماله، كما في بعض الرسائل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.