28681. السلوة1 28682. السلور1 28683. السلوقي1 28684. السلوقية1 28685. السلوك3 28686. السّلوك128687. السلوى1 28688. السَّلوى 1 28689. السَّلَى1 28690. السلى1 28691. السُّلَّيُّ1 28692. السُّلَيُّ1 28693. السليب1 28694. السُّلَيْتُ1 28695. السليج1 28696. السليجة1 28697. السليخ1 28698. السليخة1 28699. السليط2 28700. السُّلَيعُ1 28701. السليف1 28702. السليق1 28703. السليقة1 28704. السليقي1 28705. السليل1 28706. السَّليلُ1 28707. السَّلِيل1 28708. السَّلِيلَةُ1 28709. السليلة1 28710. السُّلَيمُ1 28711. السَّلِيم1 28712. السليم1 28713. السّليمانية1 28714. السم1 28715. السَّمُّ1 28716. السمأل1 28717. السما1 28718. السماء1 28719. السّماء1 28720. السَّمَاءُ1 28721. السَّمَاء1 28722. السماء المُصْحية1 28723. السماح1 28724. السماحة2 28725. السّماحة1 28726. السَّماحةُ1 28727. السَّماحة1 28728. السِّماخُ1 28729. السماد2 28730. السمادير1 28731. السَّمادِيرُ1 28732. السمار1 28733. السَّمَارُ1 28734. السُّمَارُ1 28735. السمارة1 28736. السماسم1 28737. السماط1 28738. السماع3 28739. السَّمَاعُ1 28740. السّماع1 28741. السَّماع1 28742. السماعة1 28743. السماعي3 28744. السّماعي1 28745. السماق2 28746. السماك1 28747. السماك الأعزل1 28748. السماكان1 28749. السمال1 28750. السمالج1 28751. السمالخي1 28752. السمَالِخِيُّ1 28753. السمام1 28754. السمامة1 28755. السمان1 28756. السمانى1 28757. السماهج1 28758. السماوة1 28759. السَّمَاوَةُ1 28760. السمة2 28761. السمت2 28762. السّمت1 28763. السَّمْتُ1 28764. السمج1 28765. السَّمْح1 28766. السِّمحاق1 28767. السِّمْحاقُ1 28768. السمحاق2 28769. السمحة1 28770. السَّمْحَجُ2 28771. السمحوق1 28772. السُّمْحُوْقُ1 28773. السمد1 28774. السُّمْدُوْرُ1 28775. السُّمر1 28776. السمر2 28777. السمرة1 28778. السمرَة1 28779. السُّمْرَةُ1 28780. السمرج1 Prev. 100
«
Previous

السّلوك

»
Next
السّلوك:
[في الانكليزية] Conduct ،behaviour
[ في الفرنسية] Conduite ،comportement
بضم السين عند السالكين عبارة عن تهذيب الأخلاق ليستعدّ للوصول، أي السلوك أن يطهّر العبد نفسه عن الأخلاق الذميمة مثل حبّ الدنيا والجاه ومثل الحقد والحسد والكبر والبخل والعجب والكذب والغيبة والحرص والظلم ونحوها من المعاصي، ويتّصف بالأخلاق الحميدة مثل العلم والحلم والحياء والرضاء والعدالة ونحوها. اعلم أنّ أهل التصوّف يريدون ثلاثة أشياء: الجذب والسّلوك والعروج. فالجذب هو السّحب، فإنّ جذبة من جذبات الله توازي عمل الثقلين. أمّا السّلوك فهو السّعي الذي يقوم به السّالك في سيره في طريق الله حتى يصل إلى مقصوده. وأمّا العروج فهو الإنعام والإفضال. وعليه متى أنعم الحقّ على عبد بالجذب فإنّ قلبه يصل إلى الحضرة الرّبانية فيتخلّى عن كلّ ما سوى ذلك من (العلائق)، ويصبح حينئذ عاشقا. فإن استمرّ في هذه الحالة فهو الذي يقال له المجذوب. ثم إذا عاد لحاله ووعيه واستمرّ في طريق السّلوك إلى الله، فهو من يقال له المجذوب السّالك. أمّا إذا بدأ مراحل السّلوك حتى أتمها ثمّ وصلته الجذبة الإلهية فهو الذي يدعى السّالك المجذوب. وأمّا إذا كان سالكا ولكنه لم يجذب بعد فهو يسمّى السّالك. وعلى هذا فالمجموع أربعة أنواع:
مجذوب، ومجذوب سالك، وسالك مجذوب وسالك فقط. فالسّالك أو المجذوب المجرّد لا يصلح أيّ منهما لرتبة القدوة والإرشاد. وأمّا كلّ من السّالك المجذوب أو المجذوب السّالك فتليق بهما رتبة المشيخة والأفضل من كان مجذوبا سالكا.

وقد قال الشيخ نظام الدين: إنّ السّالك يتّجه نحو الكمال، ويعني بذلك من كان قائما بمرتبة السّلوك فيرجى له الكمال. ثم قال بعد ذلك: السّالك قد يقف فيسمّى واقفا، وقد يرجع فيسمّى راجعا. فالواقف هو الذي أصابه فتور فتوقّف عن التلذّذ بالطاعة، فإن تاب بسرعة وأناب فيعود سالكا. وأمّا إذا استمرّ في وقفته (والعياذ بالله) فيصير راجعا. والعثرات في هذا الطريق سبعة أقسام: الإعراض، والحجاب، والتفاصل وسلب المزيد، والسّلب القديم، والتسلّي، والعداوة.

فمثلا: إذا بدرت من العاشق حركة غير مقبولة فإنّ المعشوق يعرض عنه، فإن لم يتب وأصرّ فيقع في حالة الحجب، فإن تراخى في ذلك فيصبح الحجاب فاصلا له عن الحبيب.
فإن استمرّ كذلك ولم يتب سلب المزيد من الطاعات والذّوق الذي كان يجده فيها. ثمّ إذا بقي في ذلك الحال ولم يعتذر وبقي على بطالته فيصبح في درجة التسلّي أي أنّ قلبه يسكن ولا يبالي بفراق الحبيب. ثم إذا استغرق في ذلك ولم تبدر منه بادرة اعتذار فإنّه ينحطّ إلى درجة العداوة والعياذ بالله. كذا في مجمع السلوك.

وفي لطائف اللغات: السّالك في اللغة هو السّائر. وأمّا في اصطلاح الصوفية فهو عبارة عن السّائر إلى الله وهو وسط بين المريد والمنتهي. ويقول في كشف اللّغات، السّالك ينقسم إلى نوعين: سالك هالك، وهو الذي تقيّد في ابتداء حاله بالمجاز وظلّ بعيدا عن فهم الحقيقة.
وسالك واصل وهو الذي في ابتداء مسيره كان محكوما باتّباع الحقيقة، بحيث لم يبق عليه أثر للغير، ويسير مطلقا من القيد، وهو في التوحيد المطلق يفنى ويصير بلا اسم ولا علامة. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.