28939. السنخ1 28940. السنَّد1 28941. السند2 28942. السِّنْدُ1 28943. السَّنْدُ1 28944. السّند128945. السَّنَدُ1 28946. السَّنَد3 28947. السَّنَد الْأَخَص1 28948. السَّنَد الْأَعَمّ مُطلقًا أَو من و...1 28949. السَّنَد الْمسَاوِي...1 28950. السِّنْدَأْوُ1 28951. السندال1 28952. السندان1 28953. السندر1 28954. السَّنْدَرَةُ1 28955. السندرة1 28956. السِّنْدَرُوذ1 28957. السندروس1 28958. السنْدَرِيُّ1 28959. السندري1 28960. السندس2 28961. السُّنْدُسُ1 28962. السندل1 28963. السّنْدُوْقُ1 28964. السُّنْدوقُ1 28965. السنديان1 28966. السِّنْدِيَّةُ1 28967. السَّنَرُ1 28968. السَّنْسَقُ1 28969. السنسن1 28970. السنسنة1 28971. السَّنْطُ1 28972. السنط1 28973. السِّنْطاحُ1 28974. السِّنْطَاحُ1 28975. السنْطَبَةُ1 28976. السَّنْطَبَةُ1 28977. السَّنْطَة1 28978. السَّنْطَلَةُ1 28979. السنطور1 28980. السنطير1 28981. السَّنَعُ1 28982. السنع1 28983. السُّنْعُبَةُ1 28984. السنعبة1 28985. السَّنَعْبُقُ1 28986. السَّنَعْبَقُ1 28987. السِّنَّعْفُ1 28988. السَّنْفُ1 28989. السنف1 28990. السِّنِقْطارُ1 28991. السُّنُكُ1 28992. السنكسار1 28993. السنما1 28994. السَّنِماتُ1 28995. السنماتوغراف1 28996. السِّنِمَّارُ1 28997. السنمار1 28998. السنمة1 28999. السّنَن1 29000. السَّنْهاء1 29001. السنهاء1 29002. السنواء1 29003. السنوب1 29004. السنوت1 29005. السنور1 29006. السّنون1 29007. السنون1 29008. السَّنَى1 29009. السّنيَّة1 29010. السنيح1 29011. السنيد1 29012. السنيع1 29013. السنيعة1 29014. السنيف1 29015. السنيق1 29016. السنيم1 29017. السنين1 29018. السنينة1 29019. السنيورية1 29020. السها1 29021. السَّهَابُ1 29022. السهار2 29023. السهاري1 29024. السهاف1 29025. السهاكة1 29026. السِّهَام1 29027. السَّهْبُ2 29028. السهب1 29029. السهبة1 29030. السَّهْبَرَةُ1 29031. السَّهْبَلُ1 29032. السهد1 29033. السُّهْدُ1 29034. السهدة1 29035. السَّهَرُ1 29036. السّهر1 29037. السهرة1 29038. السهف1 Prev. 100
«
Previous

السّند

»
Next
السّند:
[في الانكليزية] Foundation ،base ،argumentation ،support ،introduction
[ في الفرنسية] Fondement ،base ،argumentation ،appui ،introduction
بفتح السين والنون عند أصحاب المناظرة هو ما يذكر لتقوية المنع سواء كان مفيدا في الواقع أو لم يكن، ويسمّى إسنادا ومستندا أيضا، ويندرج فيه الصحيح والفاسد. والأول أي السّند الصحيح إمّا أن يكون أخص من نقيض المقدمة الممنوعة أو مساويا له. والثاني أي السّند الفاسد إنّما هو الأعم منه مطلقا أو من وجه. وقيل إنّ الأعمّ ليس بسند مصطلح، ولذا يقولون فيه إنّ هذا لا يصلح للسّندية. وفيه أنّ معنى قولهم ما ذكرت للتقوية ليس مفيدا لها لا أنّه ليس بسند. وبالجملة فالسّند الأخص عندهم هو أن يتحقّق المنع مع انتفاء السّند أيضا من غير عكس وهو أن يتحقّق السّند مع انتفاء المنع، فإنّ هذا هو السّند الأعم مطلقا أو من وجه. والسّند المساوي أن لا ينفكّ أحدهما عن الآخر في صورتي التحقّق والانتفاء هكذا في الرشيدية. وفي الجرجاني السّند ما يكون المنع مبنيا عليه أي ما يكون مصحّحا لورود المنع إمّا في نفس الأمر أو في زعم السائل. وللسّند صيغ ثلاث: الأولى أي يقال لا نسلّم هذا لم لا يجوز أن يكون كذا؟ والثانية لا نسلّم لزوم ذلك، وإنّما يلزم لو كان كذا. والثالثة لا نسلّم هذا كيف يكون هذا والحال أنه كذا.
وعند المحدّثين هو الطريق الموصل إلى متن الحديث؛ والمراد بالطريق رواة الحديث وبمتن الحديث ألفاظ الحديث. وأمّا الإسناد فهو الحكاية عن طريق متن الحديث فهما متغايران. وقال السخاوي في شرح الألفية هذا أي التغاير بينهما هو الحقّ انتهى. ومعنى الحكاية عن الطريق الإخبار عنه وذكره. ولذا قال صاحب التوضيح الإسناد أن يقول حدثنا فلان عن فلان عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم؛ ويقابل الإسناد الإرسال وهو عدم الإسناد انتهى. وقد يستعمل الإسناد بمعنى السّند. قال في شرح مقدمة المشكاة: السّند يقال لرجال الحديث الذين رووه. ويأتي الإسناد بمعنى السّند، وحينا بمعنى ذكر رجال السّند وإظهار ذلك أيضا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.