15455. البشرف1 15456. البَشَرُودُ1 15457. الْبُشْرَى1 15458. البشرى1 15459. البشرى، في تعبير الرؤيا...1 15460. البشريّة115461. البشرية2 15462. البَشِعُ1 15463. البَشْغُ1 15464. البشق1 15465. البَشْكُ1 15466. البشكور1 15467. البشكى1 15468. البشكير1 15469. البَشَمُ1 15470. البشملة1 15471. البُشمُورُ1 15472. البشنين1 15473. البشور1 15474. البشير، للمهتدي البصير...1 15475. البشيش1 15476. البشيع1 15477. البصائر، في التفسير...1 15478. البصائر، في الوجوه والنظائر...1 15479. البصابص1 15480. البصارة1 15481. البُصاقُ1 15482. البصاق1 15483. البصاقة1 15484. البصباص1 15485. البَصَرُ1 15486. البُصَرُ1 15487. الْبَصَر2 15488. البصر2 15489. البصر الناقد، في لا كلمت كل واحد...1 15490. البَصَر والبَصارة والبصيرة...1 15491. البَصْرَةُ1 15492. البصرة1 15493. الْبَصْرَة1 15494. البصريان1 15495. البصريون2 15496. البَصْطُ1 15497. البصع1 15498. البَصَلُ2 15499. البصلة1 15500. البَصَليَّةُ1 15501. البُصْمُ1 15502. البصم1 15503. البصمة1 15504. البصوة1 15505. الْبَصِير1 15506. البصيرة4 15507. البصيرة، في تعبير الرؤيا...1 15508. البصيع1 15509. البَضُّ1 15510. البض والبظ1 15511. البضابض1 15512. البضاضة1 15513. البضاعات المزجاة1 15514. البضاعة4 15515. البِضَاعة1 15516. البضباضة1 15517. البَضْرُ1 15518. البَضْعُ1 15519. الْبضْع1 15520. البِضْع والبَضعة1 15521. الْبضْعَة1 15522. البُضْمُ1 15523. البُضَيْضُ1 15524. البُضيْعُ1 15525. البَضيعُ1 15526. البضيعة1 15527. البطء1 15528. البَطَائح1 15529. البِطاحُ1 15530. البُطاح1 15531. البطاح1 15532. البُطَارِقُ1 15533. البطارق1 15534. البطارية1 15535. البطاط1 15536. البِطاقَةُ1 15537. البطاقة1 15538. البطاقة الشخصية1 15539. البطالة1 15540. البطان1 15541. البطانة1 15542. البِطَانَة1 15543. البطة1 15544. البطح2 15545. البَطْحاءُ1 15546. الْبَطْحَاء1 15547. البَطْحَة1 15548. البطحة1 15549. البَطَرُ1 15550. البطر1 15551. البَطْرَكُ1 15552. البِطَرْكُ1 15553. البطرك1 15554. البطرير1 Prev. 100
«
Previous

البشريّة

»
Next
البشريّة:
[في الانكليزية] Al bishriyya (sect)
[ في الفرنسية] Al -Bishriyya (secte)
هي فرقة من المعتزلة أتباع بشر بن المعتمر كان من أفاضل علماء المعتزلة، وهو الذي أحدث القول بالتوليد؛ قالوا الأعراض يجوز أن تحصل متولّدة في الجسم من فعل الغير كما إذا كان أسبابها من فعله. وقالوا القدرة والاستطاعة سلامة البنية والجوارح عن الآفات. وقالوا الله تعالى قادر على تعذيب الطفل، ولو عذّبه لكان ظالما لكنه لا يستحسن أن يقال في حقّه ذلك، بل يجب أن يقال ولو عذّبه كان الطفل بالغا عاقلا عاصيا مستحقا للعقاب، وفيه تناقض، إذ حاصله أنّ الله تعالى يقدر على الظلم، ولو ظلم لكان عادلا كذا في شرح المواقف.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.