13594. الإفهام والإصابة، في مصالح الكتابة...1 13595. الإفهام، لما في البخاري من الإبهام...1 13596. الْإِقَالَة2 13597. الإقالة3 13598. الْإِقَامَة1 13599. الإقامة213600. الإقْبال1 13601. الإقبال1 13602. الإقتار1 13603. الإقحاط1 13604. الْإِقْدَام1 13605. الْإِقْرَار1 13606. الإِقْرَار1 13607. الإقرار3 13608. الإقطاع1 13609. الإقْطاعُ1 13610. الإقطاع من السلطان لرجل...1 13611. الإقطاعي1 13612. الإقعاء2 13613. الإقعاد1 13614. الإقليد3 13615. الإقليد في التفسير1 13616. الإقليد، في درء التقليد...1 13617. الإقليم3 13618. الإقليم الثالث1 13619. الإقليم الثاني1 13620. الإقليم الخامس1 13621. الإقليم الرابع1 13622. الإقليم السابع1 13623. الإقليم السادس1 13624. الإقناءة1 13625. الإقناع في الحديث1 13626. الإقناع في الطب1 13627. الإقناع في العروض1 13628. الإقناع في النحو1 13629. الإقناع لأبي حيان1 13630. الإقناع، في أحكام السماع...1 13631. الإقناع، في الفروع1 13632. الإقناع، في القراءات السبع...1 13633. الإقناع، في القراءات الشاذة...1 13634. الإقناع، في الكلام على أن: لو، للان...1 13635. الإقناع، في تفسير قوله تعالى: (ما ل...1 13636. الإقناع، لما حوى تحت القناع...1 13637. الإقناعي1 13638. الإقواء1 13639. الإقْواءُ1 13640. الإكاد1 13641. الإكَارات1 13642. الإِكاف1 13643. الإكاف1 13644. الإكرامية1 13645. الإكراه3 13646. الْإِكْرَاه1 13647. الإِكْرَاه1 13648. الإكسال1 13649. الإكسير2 13650. الإكسير الأعظم في الحكمة...1 13651. الإكسير، في قواعد التفسير...1 13652. الإِكْعانُ1 13653. الإكفاء2 13654. الإكْفَاءُ1 13655. الإِكْلِيلُ1 13656. الإكليل2 13657. الإكليل الزاهر، فيما فضل من نظم الت...1 13658. الإكليل في الإنشا1 13659. الإكليل في الحديث1 13660. الإكليل، في أنساب حمير وأيام ملوكها...1 13661. الإكليل، في استنباط التنزيل...1 13662. الإكمال1 13663. الإكمال في النحو1 13664. الإكمال، في المؤتلف والمختلف في أسم...1 13665. الإكمال، في شرح صحيح مسلم...1 13666. الإكمال، لما وقع في التنبيه من الإش...1 13667. الإل1 13668. الإِلّ1 13669. الإلاف1 13670. الإلاق1 13671. الإلاهة1 13672. الإلاهيات1 13673. الإلب1 13674. الإلباس1 13675. الإلة1 13676. الإلجاء2 13677. الإلحاح1 13678. الإلحاق2 13679. الإلْحاقُ1 13680. الْإِلْحَاق1 13681. الإِلْدَةُ1 13682. الإلزام1 13683. الإلصاق3 13684. الإلغاء4 13685. الإلف1 13686. الإلفاء1 13687. الإلفة2 13688. الإلق1 13689. الإلقاء1 13690. الإلقة1 13691. الإلماع، بطرف من الانتفاع...1 13692. الإلماع، في الاتباع، كحسن بسن في ال...1 13693. الإلماع، في ضبط الرواية وتقييد السم...1 Prev. 100
«
Previous

الإقامة

»
Next
الإقامة: هي الإعلام بشروع في الصلاة بألفاظ عيَّنها الشارع، وامتازت عن الأذان بلفظ الإقامة.
الإقامة:
[في الانكليزية] Accomplishing the prayer ،installation
[ في الفرنسية] Accomplissement de la priere ،installation
عند أهل الشرع هي الإعلام بالشروع في الصلاة بألفاظ عيّنها الشارع، وامتازت عن الأذان بلفظ الشروع، كذا في الكرماني شرح صحيح البخاري. وفي البرجندي الإقامة في الأصل مصدر سمّي بها في الشرع الأذان الثاني لما أنها سبب لقيام الناس إلى الصلاة، وألفاظه هي ألفاظ الأذان بعينها إلّا أنه يزاد فيها: قد قامت الصلاة مرتين بعد الحيعلتين. وعند أهل الهيئة عبارة عن كون الكوكب في موضع من فلك البروج واقفا غير متحرّك. قالوا مما يعرض للكواكب المتحيّرة الرجوع وهو حركتها إلى خلاف التوالي، والاستقامة وهي حركتها إلى التوالي، والإقامة وهي كونها أياما في موضع واحد من فلك البروج. وفي كفاية التعليم إذا رجع كوكب لآخر أو وصل إلى الاستقامة فإنّه يقع في حدّ الإقامة. ويقال لحدّ الإقامة رباط الكوكب انتهى كلامه.
بيان ذلك أن الكوكب إذا كان في أعلى التدوير أي فوق البعدين الأوسطين بحسب المسير لا بحسب المسافة كانت حركة مركزه موافقة في الجهة لحركة مركز تدويره، فيرى الكوكب مستقيما سريع الحركة إلى التوالي لأن مركز الكوكب يتحرك حينئذ إلى التوالي بمجموع حركتي الحامل والتدوير، فإذا قرب الكوكب من أسفل التدوير أي من الحضيض وما يقرب منه جعل يميل إلى خلاف التوالي لما تقرر أن حركة التدوير على مركزه، وأن حركة أسفله تخالف في الجهة حركة أعلاه قطعا لعدم شموله للأرض، لكنه ما دام حركة مركز الكوكب على أسفل محيط التدوير إلى خلاف التوالي يكون أقل من حركة التدوير إلى التوالي يرى الكوكب مستقيما لكن بطيء السير في الاستقامة، فإذا تساوت الحركتان يرى الكوكب مقيما في موضع معيّن إذ بمقدار ما يحركه الحامل إلى التوالي يرده التدوير إلى خلافه فيرى في مقامه واقفا ولا يحسّ بحركته، فإذا زادت حركة مركز الكوكب على حركة مركز التدوير يرى الكوكب راجعا متحركا إلى خلاف التوالي بمقدار فضل حركة التدوير على حركة الحامل ثم الكوكب بعد الرجعة يقيم ثانيا في الجانب الآخر من التدوير إذا تساوت الحركتان، ويستقيم بعد الوقوف إذا اتفقت الحركتان في الجهة. فالكوكب في أعلى التدوير مستقيم وفي غاية سرعة الحركة إلى التوالي، ثم يبطئ في الاستقامة حتى يقيم، ثم يرجع متدرجا من البطء في الرجوع إلى السرعة فيه؛ وغاية سرعته في الرجوع في حضيض التدوير، ومن هناك يتدرج من السرعة إلى البطء فيه حتى يقيم ثانيا ثم يستقيم متدرجا من البطء في الاستقامة إلى السرعة فيها، وغاية السرعة في الاستقامة في ذروة التدوير التي فرضناها مبدأ في حركة مركز الكوكب على محيط التدوير، فظهر أنّ الكوكب يتم دورة في فلكه من غير إختلاف يقع له بالنسبة إلى فلكه فليس له في الحركة إسراع ولا إبطاء ولا رجوع ولا وقوف في نفس الأمر، بل كل ذلك بحسب رؤيتنا لتركّب في الحركات وإختلاف الأوضاع.
ولما كانت حركة مركز القمر على منطقة التدوير أقل من حركة مركز تدويره على منطقة الحامل لا يرى القمر راجعا ولا واقفا إذ لا تساوي حركة التدوير حركة الحامل في الرؤية حتى يرى القمر واقفا فضلا عن أن تزيد على حركة الحامل حتى يرى راجعا، بل قد يرى بطيء السير إذا خالفت حركة مركز جرمه في الجهة حركة مركز تدويره، وذلك إذا كان القمر في أعلى التدوير. وإذا توافقت الحركتان في الجهة يرى سريعا في الاستقامة وذلك إذا كان القمر في أسفل التدوير. هكذا في شروح الملخص وتصانيف عبد العلي البرجندي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.