39421. الكساحة1 39422. الكسار1 39423. الكسارة2 39424. الكِسالى1 39425. الكسب2 39426. الْكسْب239427. الكَسب1 39428. الكُسْبُجُ1 39429. الكُسْبُرَةُ1 39430. الكُسْبَرَةُ1 39431. الكَسْبِيُّ1 39432. الكُسْتُ1 39433. الكستبان1 39434. الكُسْتِيجُ1 39435. الكستيج1 39436. الكُسْتِيج1 39437. الكسح1 39438. الكَسْحَبَةُ2 39439. الكَسْرُ2 39440. الكسر2 39441. الْكسر2 39442. الكَسْر1 39443. الكسرة1 39444. الكُسْطُ1 39445. الكَسْطَلُ2 39446. الكسعة1 39447. الكُسْعة1 39448. الكُسْعومُ1 39449. الكِسْفَةُ1 39450. الكسفة1 39451. الكسكسة1 39452. الكسكسي1 39453. الكَسَلُ1 39454. الكسل1 39455. الكَسْمُ1 39456. الكسم1 39457. الكَسْمَلَةُ2 39458. الكسوة1 39459. الكُسْوَةُ2 39460. الْكسْوَة1 39461. الكِسوة1 39462. الكسور1 39463. الكسوف1 39464. الْكُسُوف2 39465. الكُسوف1 39466. الكسوم1 39467. الكُسْيُ1 39468. الكسيس1 39469. الكسيفة1 39470. الكسينى1 39471. الكشاح1 39472. الكشاحة1 39473. الكشاط1 39474. الْكَشَّاف1 39475. الكشامر1 39476. الكَشْبُ1 39477. الكشتبان1 39478. الكَشْحُ1 39479. الكشح1 39480. الكَشح1 39481. الكشح والكشاح1 39482. الكَشْخَانُ1 39483. الكَشْخانُ1 39484. الكشخان1 39485. الكشر1 39486. الكشري1 39487. الكَشْطُ1 39488. الكشَعُ1 39489. الكَشَعْثَجُ1 39490. الكَشْفُ1 39491. الكشف2 39492. الْكَشْف2 39493. الكَشْف في اللغة1 39494. الكشفاء1 39495. الكَشْكُ1 39496. الكشك1 39497. الكشكشة1 39498. الكَشْمُ1 39499. الكَشْمَخَةُ2 39500. الكشمش1 39501. الكِشْمِشُ1 39502. الكُشْمَلَخُ1 39503. الكُشْنَى1 39504. الكَشُوثُ1 39505. الكشود1 39506. الكشيء1 39507. الكُشْيَةُ1 39508. الكَصُّ1 39509. الكَصِيرُ1 39510. الكصيص1 39511. الكَضْكَضَةُ1 39512. الكضكضة والكظكظة1 39513. الكَضْلُ1 39514. الكظ1 39515. الكظاظ1 39516. الكظام1 39517. الكظامة1 39518. الكِظَّةُ1 39519. الكظة2 39520. الكظر1 Prev. 100
«
Previous

الْكسْب

»
Next
(الْكسْب) مَا اكْتسب يُقَال فلَان طيب الْكسْب

(الْكسْب) عصارة الدّهن وثفل بزور الْقطن والكتان والسمسم بعد عصرها (مو) (وَانْظُر الكزب)
الْكسْب: هُوَ الْفِعْل المفضي إِلَى اجتلاب نفع أَو دفع ضَرَر وَلَا يُوصف فعل الله تَعَالَى بِأَنَّهُ كسب لكَونه منزها عَن جلب نفع أَو دفع ضَرَر. وَأَيْضًا الْكسْب هُوَ مُبَاشرَة الْأَسْبَاب بِالِاخْتِيَارِ وَهُوَ المعني بقَوْلهمْ الْكسْب صرف العَبْد قدرته فَإِن قيل مَا الْفرق بَين الْكسْب والخلق قُلْنَا صرف العَبْد قدرته وإرادته إِلَى الْفِعْل وإيجاد الله تَعَالَى الْفِعْل عقيب ذَلِك الصّرْف خلق والمقدور الْوَاحِد دَاخل تَحت القدرتين لَكِن بجهتين مختلفتين فالفعل مَقْدُور الله تَعَالَى بِجِهَة الإيجاد ومقدور العَبْد بِجِهَة الْكسْب فَلَا يلْزم توارد العلتين المستقلتين على الْمَعْلُول الْوَاحِد الشخصي وَهُوَ محَال. وللمتكلمين فِي الْفرق بَينهمَا عِبَارَات مثل أَن الْكسْب يَقع بِآلَة والخلق لَا بِآلَة وَالْكَسْب مَقْدُور الكاسب يَقع فِيمَا هُوَ قَائِم بالكاسب كَمَا فِي الْحَرَكَة والسكون القائمين بالمتحرك والساكن فَكَانَ الْكسْب وَقع فِي ذَات الكاسب وَلِهَذَا قَالُوا إِن الْكسْب مَقْدُور وَقع فِي مَحل قدرته أَي قدرَة الْكسْب والخلق مَقْدُور لَكِن لَا يَقع فِي مَا هُوَ قَائِم بالخالق بل فِيمَا هُوَ غير قَائِم بِهِ فَإِن خلق الله تَعَالَى وإيجاده إِنَّمَا هُوَ وَاقع فِي زيد وَعَمْرو مثلا وهما ليسَا بقائمين بالخالق فالخلق غير وَاقع فِي الْخَالِق. وَمثل أَن الْكسْب لَا يَصح انْفِرَاد الْقَادِر بِهِ أَي لَا يَصح استقلاله فِي كَسبه بِأَن لَا يحْتَاج فِي كَسبه إِلَى أَمر بل العَبْد الكاسب يكون مُحْتَاجا فِيهِ إِلَى أُمُور كخلق الله تَعَالَى الْقُدْرَة عِنْد إِرَادَته الْفِعْل وَغير ذَلِك بِخِلَاف الْخلق فَإِنَّهُ يَصح انْفِرَاد الْقَادِر على الْخلق بِهِ وَعدم احْتِيَاجه فِي الْخلق إِلَى غَيره. وَتَحْقِيق صرف العَبْد قدرته فِي مَوْضِعه فاطلب هُنَاكَ. فَإِن قيل إِن العَبْد مُخْتَار فِي فعله أم مجبور قُلْنَا مُخْتَار لِأَنَّهُ يفعل بِالِاخْتِيَارِ بِوَاسِطَة الْكسْب الْمَذْكُور. فَإِن قيل ذَلِك الْكسْب فعل أم لَا وَلَا سَبِيل إِلَى الثَّانِي لِأَن كل فعل اخْتِيَاري مَخْلُوق الله تَعَالَى فَيلْزم الْجَبْر. أَقُول إِن الْكسْب فعل لَكِن لَيْسَ بمخلوق الله تَعَالَى وَلَا يلْزم بطلَان الْكُلية لِأَن المُرَاد بِالْفِعْلِ فِيهَا الْفِعْل الْمَوْجُود وَالْكَسْب من الْأُمُور اللاموجودة واللامعدومة أَو نقُول إِن المُرَاد من الْفِعْل فِي تِلْكَ الْكُلية مَا يصدر بعد الْكسْب وَالِاخْتِيَار وَيَتَرَتَّب عَلَيْهِمَا. نعم إِن الْكسْب مَخْلُوق الله تَعَالَى بِمَعْنى أَنه تَعَالَى خلق قدرَة يصرفهَا العَبْد إِلَى كل من الْأَفْعَال وَالتّرْك على سَبِيل الْبَدَل. ثمَّ صرفهَا إِلَى وَاحِد معِين فعل العَبْد فَهُوَ مَخْلُوق الله تَعَالَى بِمَعْنى استناده لَا على سَبِيل الْوُجُوب ليلزم الْجَبْر إِلَى موجودات هِيَ مخلوقة الله تَعَالَى لَا أَن الله تَعَالَى خلق هَذَا الصّرْف قصدا فَلَا يلْزم الْجَبْر كَمَا سَيَأْتِي فِي الْمُؤثر إِن شَاءَ الله تَعَالَى.
وتفصيل هَذَا المرام فِي الْمُقدمَات الْأَرْبَع فِي التَّلْوِيح قَالُوا إِن الله تَعَالَى خَالق لأفعال الْعباد كلهَا اعْلَم أَن المُرَاد بالأفعال المفعولات لَا الْمَعْنى المصدري لِأَنَّهُ أَمر اعتباري لَا يتَعَلَّق بِهِ الْخلق وَلَا تحقق لَهُ فِي الْخَارِج وَإِلَّا لزم التسلسل فِي الإيقاعات وَأَيْضًا لَيْسَ المُرَاد بالمفعول الْجَوَاهِر لِأَنَّهُ لَيْسَ الْخلاف إِلَّا فِيمَا يُوجد بكسب العَبْد ويستند إِلَيْهِ من الْأَعْرَاض مثل الصَّلَاة وَالصَّوْم وَالسَّرِقَة وَالزِّنَا وَإِلَّا فالسرير مثلا أَيْضا مفعول بِالنِّسْبَةِ إِلَى النجار ومعموله لِأَنَّهُ تعلق بِهِ فعله وَعَمله لكنه مَخْلُوق الله تَعَالَى بالِاتِّفَاقِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.