33354. العدسة1 33355. العدسي1 33356. العَدْفُ1 33357. العَدْكُ1 33358. العَدل1 33359. الْعدْل233360. العَدْلُ2 33361. العدل2 33362. العدل التحقيقي1 33363. العدل التقديري1 33364. العدل عند النحاة1 33365. العُدْمُ1 33366. الْعَدَم2 33367. العَدَمُ1 33368. العدم1 33369. الْعَدَم لَا مدْخل لَهُ فِي الْعلية...1 33370. العُدْمُلُ1 33371. العُدْملِيُّ1 33372. العدن1 33373. العَدَو1 33374. الْعَدو1 33375. العدو1 33376. العدواء1 33377. الْعدوان1 33378. العِدْوان1 33379. العدوان1 33380. العدوة1 33381. العدوس1 33382. العدولية1 33383. العَدْوى1 33384. الْعَدْوى1 33385. العدوى1 33386. العَدَوِيّةُ1 33387. العدى1 33388. العدي1 33389. العديد1 33390. العديدة1 33391. العديسة1 33392. العديل1 33393. العديلتان1 33394. العديم1 33395. العَذاب1 33396. الْعَذَاب1 33397. العذاب1 33398. العذاة1 33399. العِذَار1 33400. العذار1 33401. العُذَافِرُ1 33402. العُذَافِرَةُ1 33403. العَذانَةُ1 33404. العَذْبُ1 33405. العذب2 33406. العَذَبَاتُ1 33407. العذبة1 33408. العَذْجُ1 33409. العُذر1 33410. الْعذر1 33411. العذر1 33412. العُذْرُ2 33413. الْعَذْرَاء1 33414. الْعذرَة1 33415. العذري1 33416. العُذْفوطُ1 33417. العَذق1 33418. العذق1 33419. العَذْقُ1 33420. العذقة1 33421. العَذْلُ1 33422. العذلة1 33423. العذوف1 33424. العَذُوفُ1 33425. العِذْيُ2 33426. العذي1 33427. العُذَيبُ1 33428. العُذَيبَةُ1 33429. العذية1 33430. العذير1 33431. العذيرة1 33432. العِذْيَوْطُ1 33433. العذيوط1 33434. العُرّ1 33435. العر1 33436. العَرُّ1 33437. العراء1 33438. العرائس1 33439. العراب1 33440. العُرَابة1 33441. العَرّادَةُ1 33442. العرادة2 33443. العَرَادِيْسُ1 33444. العرار1 33445. العرارة1 33446. العراص1 33447. العراضة1 33448. العراف2 33449. العرافة1 33450. العِرَاقُ1 33451. العِرَاق1 33452. الْعرَاق1 33453. العراقة1 Prev. 100
«
Previous

الْعدْل

»
Next
(الْعدْل) الْإِنْصَاف وَهُوَ إِعْطَاء الْمَرْء مَا لَهُ وَأخذ مَا عَلَيْهِ وَيُقَال امْرَأَة عدلة أَيْضا والمثل والنظير وَالْجَزَاء وَالْفِدَاء وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَلَا يقبل مِنْهَا عدل} (ج) أعدال

(الْعدْل) الْمثل والنظير وَنصف الْحمل يكون على أحد جَنْبي الْبَعِير والجوالق (ج) أعدال وعدول
الْعدْل: ضد الظُّلم وإحقاق الْحق وَإِخْرَاج الْحق عَن الْبَاطِل أَي ممتازا عَنهُ وَالْأَمر الْمُتَوَسّط بَين الإفراط والتفريط. وَعند الْفُقَهَاء من اجْتنب الْكَبَائِر وَلم يصر على الصَّغَائِر وَغلب صَوَابه واجتنب الْأَفْعَال الخسيسة كَالْأَكْلِ وَالْبَوْل فِي الطَّرِيق. وَعند النُّحَاة الْعدْل كَون الِاسْم مخرجا عَن صيغته الَّتِي يَقْتَضِي الأَصْل وَالْقَاعِدَة أَن يكون ذَلِك الِاسْم على تِلْكَ الصِّيغَة أَي الصُّورَة فَإِن كَانَ ذَلِك الأَصْل الْمُقْتَضِي غير منع الصّرْف أَيْضا فالعدل تحقيقي كَمَا فِي ثَلَاث ومثلث وَإِن كَانَ منع الصّرْف لَا غير فتقديري كَمَا فِي عمر وَزفر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.