111270. عَهَرَ 1 111271. عهز1 111272. عهس1 111273. عهض1 111274. عهط1 111275. عهعخ3111276. عهعه1 111277. عهق5 111278. عَهِقَ 1 111279. عهك4 111280. عهل9 111281. عَهِلَ 1 111282. عهم5 111283. عَهِمَ 1 111284. عهن16 111285. عَهِنَ1 111286. عَهِنَ 1 111287. عهه2 111288. عهو3 111289. عهي1 111290. عُهَيْد1 111291. عَهِيد1 111292. عَهِيدَة1 111293. عُهَيْدة1 111294. عو2 111295. عَوَا1 111296. عَوّا1 111297. عوا1 111298. عوائق1 111299. عَوَائِنُ1 111300. عَواجِب1 111301. عَوَّاجَة1 111302. عُوَاجَة1 111303. عُوَاجِيّ1 111304. عَوَّاجِيّ1 111305. عَوّاجين1 111306. عُوَّاد2 111307. عَوَّاد1 111308. عَوَاد1 111309. عواد1 111310. عَوَّادة1 111311. عَوَادِل2 111312. عَوَادِلِي1 111313. عَوَادن1 111314. عَوَادِنِي1 111315. عَوَادوه1 111316. عَوَّادِيّ1 111317. عُوَّادِيّ1 111318. عَوَادِيّ1 111319. عَوَادِي1 111320. عُوَّادِي1 111321. عَوَّادي1 111322. عَوّادين1 111323. عَوَّادِين1 111324. عَوَاذِلي1 111325. عَوّاذِي1 111326. عُوَار1 111327. عَوَارِبة1 111328. عُوَارَةُ1 111329. عُوَارة1 111330. عُوَّارَة1 111331. عُوَارِضُ1 111332. عَوارض1 111333. عوارض1 111334. عَوَارِض1 111335. عَوَارِف1 111336. عَوارِكَة1 111337. عَوارِكي1 111338. عُوَارِمُ1 111339. عَوارِم1 111340. عُوَّارِية1 111341. عَوازِم1 111342. عَوَّاسا1 111343. عُوَاسا1 111344. عَوَّاسي1 111345. عُواسِية1 111346. عَوَّاسِية1 111347. عَوَاشِرِي1 111348. عَواشِم1 111349. عَواشِي1 111350. عَوَّاض2 111351. عَوَّاضَة1 111352. عَوَاطِف1 111353. عَوَاطِلة1 111354. عَوَافِطَة1 111355. عَوافِير1 111356. عَواقِب1 111357. عَواقِبَة1 111358. عَوَّاقِيّ1 111359. عَوَّاك1 111360. عُوَالٌ1 111361. عَوّال1 111362. عَوَّالة1 111363. عَوَالِصُ1 111364. عَوالِم1 111365. عُوَامٌ1 111366. عَوَّام2 111367. عَوامٌّ1 111368. عَوَّامَة1 111369. عَوَامِر1 Prev. 100
«
Previous

عهعخ

»
Next

عهعخ: قال الأَزهري: قال الخليل بن أَحمد سمعنا كلمة شنعاء لا تجوز في

التأْليف، سئل أَعرابي عن ناقته فقال: تركتها ترعى العُهْعُخَ، قال:

وسأَلنا الثقات من علمائهم فأَنكروا أَن يكون هذا الاسم من كلام العرب. قال

وقال الفذ منهم: هي شجرة يتداوى بها وبورقها. قال وقال أَعرابي آخر: إِنما

هو الخُعْخُع؛ قال الليث: وهذا موافق لقياس العربية والتأْليف.

قال الخليل: سَمِعْتُ كلمةً شَنعاءَ لا تَجُوزُ في التأليف الرُباعيِّ. سُئِل أعرابيٌّ عن ناقته فقال: تَرَكْتُها تَرْعَى العُهْعُخ، فَسأَلْنا الثِقاتِ من عُلَمائهم فأنكَروا أن يكونَ هذا الإسْمُ من كلام العرب. وقال الفَذُّ منهم: هي شَجَرَةٌ يُتَدَاوَى بوَرَقِها. وقال أعرابيٌّ: إنَّما هو الخُعْخُعُ، وهذا موافق لقياس العربية. 
عهعخ
: (العُهْعُخُ بالضّم) ، وَقيل كِدْرهَم وقِيل كجُنْدَب كَمَا فِي (حواشِي المطوَّل) . قَالَ الأَزهَرِيّ: قَالَ الْخَلِيل بن أَحمد: سَمِعْنَا كلمة سنَاءَ لَا تجوز فِي التأْليف سُئِل أَعرابِيٌّ عَن ناقَتِه فَقَالَ: تركْتها تَرعَى العُهْعخَ. قَالَ: وسأَلْنَا الثِّقَات من عُلَمَائهمْ فأَنكروا أَنْ يكون هاذا الاسمُ من كَلَام الْعَرَب. قَالَ: وَقَالَ الفَذُّ مِنْهُم: هِيَ (شَجَرَةٌ يُتَدَاوَى بهَا وبِوَرَقِها) ، وَفِي كَلَام الأَكثر أَنّه نبتٌ (وأَنكرَهَا بَعْضُهُم وَقَالَ: إِنَّمَا هُوَ الخُعْخُعُ) ، بضمّ فَسُكُون الْعين، وَقد أُنكِرَ ذالك أَيضاً لِاجْتِمَاع حُروف الحَلْق فِيهِ، وَهِي لَا تكَاد تَجتمع فِي كلمةِ. وَقيل الهَاءُ والخَاءُ لَا يَجْتَمعانِ. (ووقَعَ فِي كُتُبِ البَيَانيِّينَ) كشَرْح الخلخاليّ والتَّفتازَنيّ كِلَاهُمَا على التَّلْخِيص: (العُهْخُعُ، بِتَقْدِيم الخَاءِ) على الْعين آخِر الكلمةِ، وَفِي بعض الْحَوَاشِي بِتَقْدِيم الهاءِ على الْعين أَوّل الْكَلِمَة (وَهُوَ غَلَطٌ) . وأَنكر كثير من أَئمّة اللُّغَة الْعَرَبيَّة هاذه الْكَلِمَة بِجَمِيعِ لُغَاتها وَقَالُوا كلُّها كلماتُ مُعاياةٍ لَيْسَ لَهَا معنى. وسيأْتي فِي حرف الْعين إِن شَاءَ الله تَعَالَى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.