28879. السُّمَيْنَةُ1 28880. السميهى1 28881. السِّنّ1 28882. السِّنُّ2 28883. السّنّ1 28884. السن328885. السنا1 28886. السناء1 28887. السَّنَائِنُ1 28888. السناب1 28889. السنابة1 28890. السناج1 28891. السناخة1 28892. السِّنَاد1 28893. السّناد1 28894. السناد1 28895. السناف1 28896. السَّنامُ1 28897. السنام1 28898. السَّنان1 28899. السنان1 28900. السناهية1 28901. السنب1 28902. السُّنْباذَجُ1 28903. السَّنبَةُ1 28904. السنبة1 28905. السَّنْبَرُ1 28906. السنْبَرِيتُ1 28907. السُّنْبُكُ2 28908. السنبك1 28909. السنبل2 28910. السُّنْبُلُ1 28911. السنبلة1 28912. السُّنْبُلَةُ1 28913. السُّنْبوقُ1 28914. السنبوق1 28915. السنبوك1 28916. السنبول1 28917. السَّنَة1 28918. السِّنة1 28919. السنَّة1 28920. السنة4 28921. السُّنَّة2 28922. السَّنَةُ2 28923. السّنة7 28924. السُّنَّةُ1 28925. السنة الشمسية1 28926. السّنة الشمسية1 28927. السنة القمرية1 28928. السّنة القمرية1 28929. السّنة على نَوْعَيْنِ...1 28930. السَّنْتَبَةُ1 28931. السُّنُجُ1 28932. السنجاب1 28933. السنجة1 28934. السنجق1 28935. السِّنْجِلاط1 28936. السُّنْحُ1 28937. السنح1 28938. السِّنْخُ1 28939. السنخ1 28940. السنَّد1 28941. السند2 28942. السِّنْدُ1 28943. السَّنْدُ1 28944. السّند1 28945. السَّنَدُ1 28946. السَّنَد3 28947. السَّنَد الْأَخَص1 28948. السَّنَد الْأَعَمّ مُطلقًا أَو من و...1 28949. السَّنَد الْمسَاوِي...1 28950. السِّنْدَأْوُ1 28951. السندال1 28952. السندان1 28953. السندر1 28954. السَّنْدَرَةُ1 28955. السندرة1 28956. السِّنْدَرُوذ1 28957. السندروس1 28958. السنْدَرِيُّ1 28959. السندري1 28960. السندس2 28961. السُّنْدُسُ1 28962. السندل1 28963. السّنْدُوْقُ1 28964. السُّنْدوقُ1 28965. السنديان1 28966. السِّنْدِيَّةُ1 28967. السَّنَرُ1 28968. السَّنْسَقُ1 28969. السنسن1 28970. السنسنة1 28971. السَّنْطُ1 28972. السنط1 28973. السِّنْطاحُ1 28974. السِّنْطَاحُ1 28975. السنْطَبَةُ1 28976. السَّنْطَبَةُ1 28977. السَّنْطَة1 28978. السَّنْطَلَةُ1 Prev. 100
«
Previous

السن

»
Next
(السن) قِطْعَة من الْعظم تنْبت فِي الف ك (مُؤَنّثَة) وَمن الشَّيْء كل جُزْء مسنن محدد على هيئتها مثل سنّ الْمشْط أَو المنجل أَو الْمِنْشَار أَو الْمِفْتَاح أَو الْقَلَم وَسن الفقار وَغَيره والعمر وَفِي الْمثل (صدقني سنّ بكره) يضْرب فِي الصدْق والحبة من رَأس الثوم والترب واللدة يُقَال فلَان سنّ فلَان (ج) أَسْنَان وأسن (جج) أسنة
السن: عظم نابت في فم الحيوان ويطلق الآن للأربع التي في مُقدَّم الفم ويليها الناب وتليها الأضراس.
أما الأطباء فيقولون في فم الإنسان: ثَنِيَّتان ورباعيتان ونابان وخمسةُ أضراس أو أربعةٌ، ويطلقون الأسنان على جميعها فيقولون في كل فم اثنتان وثلاثون سناً، أو ثمان وعشرون، نصفها في الأعلى ونصفها في الأسفل، وأيضاً السِّنُّ مقدار العمر.
السن: بِكَسْر السِّين وَتَشْديد النُّون سَالَ ودندان وَعمر. وَجمعه الْأَسْنَان وَجمع الْجمع أسنة والسنون من الجموع الشاذة كَمَا حققناه فِي جَامع الغموض منبع الفيوض شرح الكافية فِي مَبْحَث الْجمع.
وَاعْلَم أَن أَسْنَان الْإِنْسَان أَرْبَعَة الأول سنّ النمو وَهُوَ من أول الْعُمر إِلَى قريب من ثَلَاثِينَ سنة إِذْ النمو ظَاهر إِلَى عشْرين. وَلَا شكّ أَن بعد الْعشْرين يزِيد حَال الْإِنْسَان فِي الْجمال وَالْقُوَّة والجلادة وَذَلِكَ يدل على عدم وقُوف النامية. وَالثَّانِي سنّ الْوُقُوف وَلَا بُد من القَوْل بِهِ لِأَنَّهُ لَا شكّ فِي النمو وَلَا فِي الانحطاط فَلَا بُد بَين حركتين متضادتين من سُكُون وَيُسمى سنّ الشَّبَاب وَهُوَ من آخر النمو إِلَى أَرْبَعِينَ.
وَالثَّالِث سنّ الانحطاط مَعَ بَقَاء من الْقُوَّة وَهُوَ أَن لَا يكون النُّقْصَان فِيهِ محسوسا وَهُوَ من آخر سنّ الشَّبَاب إِلَى سِتِّينَ سنة وَيُسمى سنّ الكهولة وَيعلم من الْأَشْبَاه والنظائر غير هَذَا كَمَا سَيَجِيءُ فِي الصَّبِي إِن شَاءَ الله تَعَالَى.
وَالرَّابِع سنّ الانحطاط مَعَ ظُهُور الضعْف فِي الْقُوَّة وَهُوَ أَن تصير الرُّطُوبَة الغريزية نَاقِصَة من حفظ الْحَرَارَة الغريزية نُقْصَانا محسوسا وَهُوَ من آخر سنّ الكهولة إِلَى آخر الْعُمر وَيُسمى سنّ الشيخوخة فَالْحَاصِل أَن للْإنْسَان أسنانا أَربع سنّ النمو وَسن الْوُقُوف وَسن الكهولة وَسن الشيخوخة.
ف (58) :
السَّنَد فِي اصْطِلَاح أَرْبَاب المناظرة مَا يذكر لأجل تَقْوِيَة الْمَنْع وَإِن لم يكن مُفِيدا فِي الْوَاقِع إِذْ لَا يلْزم أَن يكون الْغَرَض من الْفِعْل حَاصِلا بِالْفِعْلِ فَهَذَا التَّعْرِيف إِنَّمَا هُوَ لمُطلق السَّنَد الشَّامِل للصحيح وَهُوَ مَا كَانَ مورثا للقوة فِي نفس الْأَمر. وَالْفَاسِد وَهُوَ مَا كَانَ مورثا لَا يكون كَذَلِك. وَمَا قيل إِن السَّنَد مَا كَانَ الْمَنْع مَبْنِيا عَلَيْهِ فَفِيهِ نظر من وَجْهَيْن: أَحدهمَا: أَنه يصدق على شَاهد النَّقْض الإجمالي وَدَلِيل الْمعَارض. وَالْجَوَاب أَن المُرَاد بِالْمَنْعِ هَا هُنَا منع الْمُقدمَة الْمعينَة لَا مَا يعم المباحث الثَّلَاثَة. وَثَانِيهمَا: أَنه إِنَّمَا يصدق على السَّنَد الْمسَاوِي. وَالْجَوَاب أَن المُرَاد أَن الْمَنْع مَا يكون مصححا لوُرُود الْمَنْع إِمَّا فِي نفس الْأَمر أَو فِي زعم السَّائِل وَأَلْفَاظه ثَلَاثَة: أَحدهَا: أَن يُقَال لَا نسلم هَذَا لم لَا يجوز أَن يكون كَذَا. وَالثَّانِي: لَا نسلم لُزُوم ذَلِك إِنَّمَا يلْزم إِن لَو كَانَ كَذَا. وَالثَّالِث: لَا نسلم هَذَا كَيفَ يكون هَذَا وَالْحَال أَنه كَذَلِك.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.