27743. السباك1 27744. السباكة1 27745. السباهي1 27746. السباهية1 27747. السّبب1 27748. السَّبَب227749. السَّبَبُ1 27750. السَّبَب1 27751. السبب1 27752. السَّبَبُ التام1 27753. السَّبب الثقيلُ1 27754. السَّبَب الخفيفُ1 27755. السببة1 27756. السَّبَبِيَّة2 27757. السبة1 27758. السَّبْت1 27759. السبت2 27760. السَّبْتُ1 27761. السبتة1 27762. السُّبْتُلُ1 27763. السبج1 27764. السُّبْجَةُ1 27765. السبجة1 27766. السبح2 27767. السبحان1 27768. السّبحة1 27769. السبحة2 27770. السُّبْحَة1 27771. السِّبَحْلُ1 27772. السبخ1 27773. السبخة1 27774. السَّبَخَةُ1 27775. السبد1 27776. السَّبْدُ1 27777. السَّبَذَةُ1 27778. السّبر1 27779. السَّبْرُ1 27780. السبر3 27781. السبر والتقسيم1 27782. السبرات1 27783. السبرة1 27784. السبروت1 27785. السُّبْرُوتُ1 27786. السبريت1 27787. السبسب1 27788. السَّبْطُ1 27789. السبط2 27790. السبطانة1 27791. السبطر1 27792. السِّبَطْرُ1 27793. السبَطْرُ1 27794. السبطرة1 27795. السَّبع1 27796. السَّبْعُ1 27797. السَّبُع1 27798. السّبع المثاني1 27799. السَّبْعَة1 27800. السَّبعة وثلاثون1 27801. السَّبْعَرَةُ1 27802. السَّبَعْطَرَى1 27803. السَّبعون1 27804. السّبعية1 27805. السَّبُعِيّةُ1 27806. السّبق1 27807. السَّبق1 27808. السبك1 27809. السَّبَلُ1 27810. السّبل1 27811. السبل2 27812. السبلاء1 27813. السبلة1 27814. السبنجونة1 27815. السَّبَنْجُونَةُ1 27816. السَّبَنْدى1 27817. السبنسة1 27818. السبه1 27819. السَّبَهُ1 27820. السبهلل1 27821. السبهلى1 27822. السبُّوح1 27823. السبوح1 27824. السبور1 27825. السبورة1 27826. السبوع1 27827. السَّبي1 27828. السبيئة1 27829. السبيب1 27830. السبية1 27831. السبيجة1 27832. السبيخة1 27833. السبيطر1 27834. السبيع1 27835. السَّبيعُ1 27836. السبيكة1 27837. السَّبيكة1 27838. السّبيل1 27839. السَّبِيل1 27840. السَّبيلُ1 27841. السَّبيل1 27842. السبيل1 Prev. 100
«
Previous

السَّبَب

»
Next
(السَّبَب) الْحَبل وكل شَيْء يتَوَصَّل بِهِ إِلَى غَيره وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَآتَيْنَاهُ من كل شَيْء سَببا فأتبع سَببا} والقرابة والمودة وَيُقَال مَالِي إِلَيْك سَبَب طَرِيق و (عِنْد العروضيين) حرفان متحرك فساكن أَو متحركان فَالْأول يُسمى السَّبَب الْخَفِيف وَالثَّانِي يُسمى الثقيل و (فِي الشَّرْع) مَا يُوصل إِلَى الشَّيْء وَلَا يُؤثر فِيهِ كالوقت للصَّلَاة (ج) أَسبَاب وَأَسْبَاب السَّمَاء مراقيها أَو نَوَاحِيهَا وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {لعَلي أبلغ الْأَسْبَاب أَسبَاب السَّمَاوَات} وَيُقَال تقطعت بهم الْأَسْبَاب أعيتهم الْحِيَل وَأَسْبَاب الحكم (فِي الْقَضَاء) مَا تسوقه المحكمة من أَدِلَّة واقعية وحجج قانونية لحكمها (مج)
السَّبَب: مَا يتَوَصَّل بِهِ إِلَى الْمَقْصُود وَمَا يكون مؤثرا فِي وجود الشَّيْء. وَفِي الشَّرْع مَا يكون طَرِيقا للوصول إِلَى الحكم وَلَا يكون مؤثرا فِيهِ. ثمَّ إِن السَّبَب سببان سَبَب مَحْض وَسبب من وَجه هُوَ سَبَب من وَجه آخر. أما السَّبَب الْمَحْض للشَّيْء فَهُوَ مَا يقْضِي إِلَيْهِ وَلَا يكون ذَلِك الشَّيْء عِلّة غائية لَهُ حَتَّى يكون ذَلِك السَّبَب مسببا بِالنّظرِ إِلَى علته الغائية فَلَا يكون إِلَّا سَببا مَحْضا كملك الرَّقَبَة فَإِنَّهُ سَبَب مَحْض لملك الْمُتْعَة ومفض إِلَيْهِ وَلَيْسَ تملك الْمُتْعَة عِلّة غائية لملك الرَّقَبَة وَإِلَّا لما انْفَكَّ عَنهُ وَلَيْسَ كَذَلِك لوُجُود ملك الرَّقَبَة فِي العَبْد وَالْأُخْت من الرَّضَاع بِدُونِ ملك الْمُتْعَة بِخِلَاف وجود السرير فَإِنَّهُ سَبَب للجلوس لكنه لَيْسَ سَببا مَحْضا لكَونه سَببا للجلوس الَّذِي هُوَ عِلّة غائية لَهُ فَهُوَ سَبَب من وَجه ومسبب من وَجه آخر. فاهم واحفظ فَإِنَّهُ ينفعك فِي التَّوْضِيح فِي فصل علاقات الْمجَاز.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.