22307. الْخَبَر2 22308. الخَبر1 22309. الخَبَرُ2 22310. الخَبَر1 22311. الخَبَرُ الصِّدق1 22312. الْخَبَر الْمُتَوَاتر...122313. الخبر المتواتر1 22314. الخبر المرسل1 22315. الخبر المسنَد1 22316. الخبر المشهور والمستفيض...1 22317. الخبراء1 22318. الخِبْراقُ1 22319. الخَبَرْبَجُ1 22320. الْخِبْرَة1 22321. الخِبْرة1 22322. الخَبَرْجَلُ1 22323. الخُبْرُوعُ1 22324. الْخبز1 22325. الخُبْزُ1 22326. الخبزبة1 22327. الخبط1 22328. الْخبط2 22329. الخَبَطُ1 22330. الخبطة1 22331. الخبعة1 22332. الخُبَعْثِنُ1 22333. الخُبَعْثِنَةُ1 22334. الخَبْعَجَةُ1 22335. الخَبْعَجَة 1 22336. الخبق1 22337. الخبقاء1 22338. الخبقة2 22339. الخبقى1 22340. الخبل3 22341. الخَبْلُ1 22342. الخبلة1 22343. الخبن4 22344. الخبنة1 22345. الخَبَنْفَثَةُ1 22346. الخبور1 22347. الخبوط1 22348. الخبول1 22349. الخبيءُ1 22350. الخبيئة1 22351. الخبيب1 22352. الخبيبة1 22353. الْخَبيث1 22354. الخبيث2 22355. الخَبيثُ1 22356. الْخَبِير1 22357. الخَبِيرَاتُ1 22358. الخبيرة1 22359. الخبيز1 22360. الخبيص1 22361. الخبيصُ1 22362. الخبيصة1 22363. الخبيط1 22364. الخَتُّ1 22365. الختام2 22366. الْخِتَان3 22367. الختان1 22368. الختانة1 22369. الخَتْرُ1 22370. الخَتْرَشَةُ1 22371. الخَتْرَمَةُ1 22372. الختع1 22373. الختعة1 22374. الخَتْعَرَةُ1 22375. الختل1 22376. الخُتَّلُ1 22377. الختم1 22378. الْخَتْم1 22379. الخَتْمةُ1 22380. الخَتمةُ الجَامِعَةُ...1 22381. الختن2 22382. الختي1 22383. الختيع1 22384. الختيعة1 22385. الخث1 22386. الخُثُّ1 22387. الخثار1 22388. الخثارة1 22389. الخُثارِمُ1 22390. الخثارم1 22391. الخثة1 22392. الخِثْرَمَةُ1 22393. الخثرمة1 22394. الخَثْعَمَةُ 1 22395. الخَثْلَمَةُ2 22396. الخَثْماءُ1 22397. الخثو1 22398. الخثواء1 22399. الخَثْوَةُ1 22400. الخثوة1 22401. الخثى1 22402. الخثي2 22403. الخجأة1 22404. الخِجَامُ1 22405. الخجخاجة1 22406. الخَجَرُ1 Prev. 100
«
Previous

الْخَبَر الْمُتَوَاتر

»
Next
الْخَبَر الْمُتَوَاتر: هُوَ الْخَبَر الثَّابِت بِإِخْبَار قوم لَا يجوز الْعقل توافقهم على الْكَذِب ومعياره أَي مَا يصدقهُ وَيدل على بُلُوغه حد التَّوَاتُر حُصُول الْعلم وَالْيَقِين فَكلما حصل لنا الْعلم اليقيني بالإخبار علمنَا أَن هَذَا الْخَبَر متواتر. فعدد المخبرين مثل خَمْسَة أَو اثْنَي عشر أَو عشْرين أَو أَرْبَعِينَ أَو سبعين على مَا قيل لَيْسَ بِشَرْط فِي الْخَبَر الْمُتَوَاتر الْمُفِيد لليقين بِالضَّرُورَةِ بِلَا نظر وَكسب وَإِنَّمَا سمي مثل هَذَا الْخَبَر متواترا لِأَنَّهُ فِي الْغَالِب يَقع على سَبِيل التَّعَاقُب والتوالي وَإِن أمكن وُقُوعه دفْعَة كَمَا إِذا كَانَ المخبرون المجتمعون فِي الجلس متكلمين بالْخبر مَعًا.
فَإِن قيل لَا يَصح أَن يكون معياره حُصُول الْعلم اليقيني لِأَن الْخَبَر الْمُتَوَاتر سَبَب لحُصُول الْعلم اليقيني فَلَو كَانَ هَذَا الْحُصُول سَببا للْخَبَر الْمُتَوَاتر للَزِمَ الدّور. قُلْنَا الْخَبَر الْمُتَوَاتر نَفسه سَبَب للْعلم اليقيني وَالْعلم بِهَذَا الْعلم سَبَب للْعلم بالْخبر الْمُتَوَاتر فَلَا دور لعدم اتِّحَاد الْمَوْقُوف عَلَيْهِ. وَمَا قيل إِن الْعلم بالْخبر الْمُتَوَاتر لَيْسَ بموقوف على الْعلم بِالْعلمِ اليقيني لَيْسَ بِشَيْء للوجدان الْعَام بِأَنَّهُ لَا يحصل لنا الْعلم بِوُجُود الْخَبَر الْمُتَوَاتر وبلوغه حد التَّوَاتُر إِلَّا بعد علمنَا بِأَن مَا حصل لنا هُوَ علم يقيني وعقب توجهنا إِلَيْهِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.