19419. الجَسرةُ1 19420. الجسم2 19421. الْجِسْم2 19422. الجِسْمُ2 19423. الجسم التعليمي2 19424. الجسم الطبيعي119425. الجسمُ المخْروطُ1 19426. الجِسمُ المَنشورُ1 19427. الْجِسْم قَابل للانقسام إِلَى غير ا...1 19428. الجسمان1 19429. الجسماني2 19430. الجُسْمُوْرُ1 19431. الجُسْمُورُ1 19432. الجسمي1 19433. الجُسْنَةُ1 19434. الجسنة1 19435. الجسوء الْبَسِيط1 19436. الجُسُوعُ1 19437. الجسيس1 19438. الجسيم1 19439. الجسيمات الكنسلمانية...1 19440. الجش1 19441. الجشء1 19442. الجشأة1 19443. الجشاء3 19444. الجُشاء1 19445. الجشار2 19446. الجشان1 19447. الجشة1 19448. الجشر1 19449. الجَشْرُ1 19450. الجشرة1 19451. الجشش1 19452. الجشع1 19453. الجَشَعُ1 19454. الجشم1 19455. الجشنة1 19456. الجَشْوُ1 19457. الجشوب1 19458. الجشير1 19459. الجشيشة1 19460. الجَصُّ1 19461. الجص1 19462. الجَصِّ1 19463. الْجَصَّاص1 19464. الجصاصة1 19465. الجصيصة1 19466. الجض والجظ1 19467. الجُضُمُ1 19468. الجَطْلاءُ1 19469. الجعاب1 19470. الجعابة1 19471. الجُعاثِنُ1 19472. الجعاجِرُ1 19473. الجعادة1 19474. الجعار1 19475. الجعاف1 19476. الجعال1 19477. الْجعَالَة1 19478. الجِعَالَة1 19479. الجعام1 19480. الجَعانِسُ1 19481. الجَعَانِسُ1 19482. الجَعْبَةُ1 19483. الجعبة1 19484. الجَعْبَرُ1 19485. الجعبر1 19486. الجعبري1 19487. الجَعْبَريَّةُ1 19488. الجُعْبُسُ2 19489. الجَعْبَلَةُ1 19490. الجعبوب1 19491. الجعة1 19492. الجِعةَ1 19493. الجِعْثِمُ1 19494. الجعثن1 19495. الجِعْثِنُ2 19496. الجعثنة1 19497. الجُعْثُوْمُ1 19498. الجعجاع1 19499. الجعجع1 19500. الْجَعْد1 19501. الجَعْدُ1 19502. الجُعْدُبَةُ1 19503. الجعدة1 19504. الجَعْدَرُ1 19505. الجَعْدَلُ2 19506. الجَعْذَرِيُّ2 19507. الجَعْرُ1 19508. الجعر1 19509. الجعراء1 19510. الجعران1 19511. الجِعْرَانَةُ1 19512. الجعرة1 19513. الجعرور1 19514. الجعري1 19515. الجَعْزُ1 19516. الجَعْسُ1 19517. الجعس1 19518. الجعسوس1 Prev. 100
«
Previous

الجسم الطبيعي

»
Next
الجسم الطبيعي: الَّذِي طبيعة من الطبائع وَحَقِيقَة من الْحَقَائِق جَوْهَر قَابل للانقسام فِي الْجِهَات الثَّلَاث. وَعند الْمَشَّائِينَ الْجِسْم الطبيعي مركب من الهيولى وَالصُّورَة الجسمية. وَعند الإشراقيين جَوْهَر بسيط لَا تركيب فِيهِ بل هُوَ صُورَة جسمية قَائِمَة بذاتها غير حَالَة فِي شَيْء. وَفِي التَّعْرِيف الْمَذْكُور للجسم الطبيعي نظر مَشْهُور وَهُوَ أَنهم إِن أَرَادوا بالقابل بِالذَّاتِ ف 5 لَا يصدق هَذَا التَّعْرِيف على شَيْء من أَفْرَاد الْمُعَرّف أَي الْجِسْم الطبيعي لِأَن الْقَابِل بِالذَّاتِ للانقسام فِي الْجِهَات الثَّلَاث منحصر فِي الْجِسْم التعليمي. وَإِن أَرَادوا الْقَابِل فِي الْجُمْلَة أَعم من أَن يكون بِالذَّاتِ أَو بِالْعرضِ أَي بِوَاسِطَة أَمر آخر يصدق التَّعْرِيف على كل من الهيولى وَالصُّورَة أَيْضا.
وَالْحَاصِل أَن التَّعْرِيف غير جَامع على الأول وَغير مَانع على الثَّانِي.
وَالْجَوَاب أَنا نَخْتَار الشق الأول يَعْنِي المُرَاد بالقابل الْقَابِل بِالذَّاتِ وَالْمرَاد مِنْهُ مَا لَا يكون قبُوله للانقسام بِوَاسِطَة جَوْهَر خَارج عَنهُ. وَلَا ريب فِي صدقه على الْجِسْم وَعدم صدقه على كل وَاحِدَة من الهيولى وَالصُّورَة إِذْ قبُول كل وَاحِدَة مِنْهُمَا للانقسام بِوَاسِطَة مُقَارنَة الآخر فَكَانَ قبُول كل وَاحِدَة مِنْهُمَا لَهُ بِوَاسِطَة جَوْهَر خَارج وَقبُول الْجِسْم لَهُ وَإِن كَانَ بواسطتهما وبواسطة الْجِسْم التعليمي الَّذِي هُوَ عرض فَلَيْسَ بِوَاسِطَة جَوْهَر خَارج عَنهُ. وَيُمكن الْجَواب بِإِرَادَة الشق الثَّانِي. وَالْمرَاد أَن الْجِسْم الطبيعي جَوْهَر مركب قَابل للانقسام فِي الْجِهَات فِي الْجُمْلَة وَحِينَئِذٍ لَا يصدق على الهيولى وَالصُّورَة وَحدهَا بِعَدَمِ تركيبهما.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.