19416. الجِسْرُ1 19417. الجَسْرَبُ2 19418. الجسرة1 19419. الجَسرةُ1 19420. الجسم2 19421. الْجِسْم219422. الجِسْمُ2 19423. الجسم التعليمي2 19424. الجسم الطبيعي1 19425. الجسمُ المخْروطُ1 19426. الجِسمُ المَنشورُ1 19427. الْجِسْم قَابل للانقسام إِلَى غير ا...1 19428. الجسمان1 19429. الجسماني2 19430. الجُسْمُوْرُ1 19431. الجُسْمُورُ1 19432. الجسمي1 19433. الجُسْنَةُ1 19434. الجسنة1 19435. الجسوء الْبَسِيط1 19436. الجُسُوعُ1 19437. الجسيس1 19438. الجسيم1 19439. الجسيمات الكنسلمانية...1 19440. الجش1 19441. الجشء1 19442. الجشأة1 19443. الجشاء3 19444. الجُشاء1 19445. الجشار2 19446. الجشان1 19447. الجشة1 19448. الجشر1 19449. الجَشْرُ1 19450. الجشرة1 19451. الجشش1 19452. الجشع1 19453. الجَشَعُ1 19454. الجشم1 19455. الجشنة1 19456. الجَشْوُ1 19457. الجشوب1 19458. الجشير1 19459. الجشيشة1 19460. الجَصُّ1 19461. الجص1 19462. الجَصِّ1 19463. الْجَصَّاص1 19464. الجصاصة1 19465. الجصيصة1 19466. الجض والجظ1 19467. الجُضُمُ1 19468. الجَطْلاءُ1 19469. الجعاب1 19470. الجعابة1 19471. الجُعاثِنُ1 19472. الجعاجِرُ1 19473. الجعادة1 19474. الجعار1 19475. الجعاف1 19476. الجعال1 19477. الْجعَالَة1 19478. الجِعَالَة1 19479. الجعام1 19480. الجَعانِسُ1 19481. الجَعَانِسُ1 19482. الجَعْبَةُ1 19483. الجعبة1 19484. الجَعْبَرُ1 19485. الجعبر1 19486. الجعبري1 19487. الجَعْبَريَّةُ1 19488. الجُعْبُسُ2 19489. الجَعْبَلَةُ1 19490. الجعبوب1 19491. الجعة1 19492. الجِعةَ1 19493. الجِعْثِمُ1 19494. الجعثن1 19495. الجِعْثِنُ2 19496. الجعثنة1 19497. الجُعْثُوْمُ1 19498. الجعجاع1 19499. الجعجع1 19500. الْجَعْد1 19501. الجَعْدُ1 19502. الجُعْدُبَةُ1 19503. الجعدة1 19504. الجَعْدَرُ1 19505. الجَعْدَلُ2 19506. الجَعْذَرِيُّ2 19507. الجَعْرُ1 19508. الجعر1 19509. الجعراء1 19510. الجعران1 19511. الجِعْرَانَةُ1 19512. الجعرة1 19513. الجعرور1 19514. الجعري1 19515. الجَعْزُ1 Prev. 100
«
Previous

الْجِسْم

»
Next
(الْجِسْم) الْجَسَد وكل مَا لَهُ طول وَعرض وعمق وكل شخص يدْرك من الْإِنْسَان وَالْحَيَوَان والنبات و (عِنْد الفلاسفة) كل جَوْهَر مادي يشغل حيزا ويتميز بالثقل والامتداد ويقابل الرّوح وَقد عرفه الْجِرْجَانِيّ بِأَنَّهُ جَوْهَر قَابل للأبعاد الثَّلَاثَة الطول وَالْعرض والعمق (ج) أجسام وجسوم
و (فِي علم الرياضة) الْأَجْسَام الطافية هِيَ الْأَجْسَام الَّتِي إِذا تركت حرَّة وَهِي مغمورة فِي سَائل طفت على سطحه والأجسام التَّامَّة الملاسة هِيَ الْأَجْسَام الَّتِي تعدم بَينهَا قُوَّة الاحتكاك وَيكون رد فعلهَا عموديا عَلَيْهَا (مج)

(الْجِسْم) الْأُمُور الجسام وَالرِّجَال الْعُقَلَاء وَلَعَلَّ مفرده جسيم كرغيف ورغف
الْجِسْم: هُوَ الْقَابِل للأبعاد الثَّلَاثَة أَعنِي الطول وَالْعرض والعمق أَعنِي الْقَابِل للانقسام طولا وعرضا وعمقا. فَإِن كَانَ ذَلِك الْقَابِل جوهرا فجسم طبيعي وَإِلَّا فجسم تعليمي. فعلى هَذَا لفظ الْجِسْم مُشْتَرك بالاشتراك الْمَعْنَوِيّ بَين الطبيعي والتعليمي. وَقَالَ بعض الْحُكَمَاء أَنه مَوْضُوع لكل وَاحِد مِنْهُمَا بِوَضْع على حِدة فَيكون مُشْتَركا بَينهمَا بالاشتراك اللَّفْظِيّ. وَأَكْثَرهم على أَنه مَوْضُوع للطبيعي وَحَقِيقَة فِيهِ ومجاز فِي التعليمي لِأَنَّهُ الْمُتَبَادر عِنْد إِطْلَاق الْجِسْم دون التعليمي والتبادر من إمارات الْحَقِيقَة. وَهَذَا الْحَد يَعْنِي حد الْجِسْم الطبيعي بِأَنَّهُ جَوْهَر قَابل للأبعاد الثَّلَاث عِنْد الْحُكَمَاء والمعتزلة. وَأما عِنْد الْأَشْعَرِيّ فالجسم هُوَ الْجَوْهَر المنقسم.
وَاعْلَم أَن الْحُكَمَاء قَائِلُونَ بِأَن الْجِسْم الطبيعي الْمُطلق مركب من الهيولى وَالصُّورَة الجسمية. والجسم الطبيعي الْمُقَيد كالإنسان مثلا مركب مِنْهُمَا وَمن الصُّورَة النوعية أَيْضا. وكل من هَذِه الْأَجْزَاء الثَّلَاثَة جَوَاهِر. والمتكلمون قاطبة يَقُولُونَ إِن الْجِسْم مركب من الْجَوَاهِر الفردة أَي الْأَجْزَاء الَّتِي لَا تتجزئ. ثمَّ اخْتلفُوا فِي مَا يَكْفِي فِي تحقق الْجِسْم من تِلْكَ الْأَجْزَاء. فالجمهور على أَنه لَا بُد فِي تحَققه من ثَلَاثَة أَجزَاء لتتحقق الأبعاد الثَّلَاثَة الطول وَالْعرض والعمق. وَلَيْسَ المُرَاد مِنْهَا مَا هُوَ الْمُتَعَارف أَي الأبعاد الثَّلَاثَة المتقاطعة على زَوَايَا قَائِمَة بل الْمَعْنى الْأَعَمّ وَهُوَ الْبعد الْمَفْرُوض أَولا وَثَانِيا وثالثا لِأَن تأليف الْجِسْم من ثَلَاثَة أَجزَاء إِنَّمَا يُوجب حُصُول الأبعاد بِهَذَا الْمَعْنى بِأَن يتألف اثْنَان وَيَقَع الثَّالِث على ملتقاهما فَيحصل مِنْهُ مثلث جوهري من ثَلَاث خطوط جوهرية فالامتداد الْمَفْرُوض أَولا طول وَثَانِيا عرض وثالثا عمق.
وَقَالَ بَعضهم يَكْفِي فِي تحقق الْجِسْم جزءان فَلَيْسَ تحقق الأبعاد الثَّلَاثَة شرطا فِي تحَققه عِنْدهم. وَقَالَ بَعضهم لَا بُد فِي تحَققه من ثَمَانِيَة أَجزَاء حَتَّى يتَحَقَّق تقاطع الأبعاد على زَوَايَا قَوَائِم. وَاعْترض عَلَيْهِ بِأَن اشْتِرَاط التقاطع لَا يُوجب اشْتِرَاط الثَّمَانِية. لِأَنَّهُ يتَحَقَّق بأَرْبعَة أَيْضا بِأَن يتألف اثْنَان فِي الطول وَيقوم الْجُزْء الثَّالِث بِجنب أَحدهمَا فَيحصل الْعرض وَيقوم الْجُزْء الرَّابِع على الْجُزْء الَّذِي قَامَ بجنبه الثَّالِث فَيحصل العمق بِأَن تألف مثلا جُزْء (اب) فَيحصل الطول وَقَامَ (ج) بِجنب (ب) فَيحصل الْعرض وَقَامَ على (ب د) فَيحصل العمق فها هُنَا ثَلَاثَة أبعاد: الأول: من (اب) وَالثَّانِي: من (ب ج) وَالثَّالِث: من (ب د) متقاطعة على نقطة (ب) وَهِي الْجُزْء الْمُشْتَرك بَينهمَا.
وَاعْلَم أَن صَاحب الخيالات اللطيفة قَالَ ورد بِأَن التقاطع يتَحَقَّق بأَرْبعَة بِأَن يتألف اثْنَان بِجنب أَحدهمَا ثَالِث يقوم عَلَيْهِ رَابِع انْتهى.
أَقُول قَوْله يقوم عَلَيْهِ رَابِع حَال عَن قَوْله أَحدهمَا لَا صفة ثَالِث حَتَّى يرد اعْتِرَاض أفضل الْمُتَأَخِّرين عبد الْحَكِيم رَحمَه الله بِأَن فِي عبارَة الْمحشِي اختلال فَإِن قَوْله يقوم عَلَيْهِ إِلَى آخِره فَانْظُر هُنَاكَ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.