12028. الأضحوكة1 12029. الأضْحَى1 12030. الْأَضْحَى1 12031. الأُضحِية1 12032. الأضحية1 12033. الْأُضْحِية212034. الأضخومة1 12035. الأضداد2 12036. الأضراس1 12037. الأَضَزُّ1 12038. الأضلال والأظلال1 12039. الأضلع1 12040. الأضلولة1 12041. الأَضَمُ1 12042. الأضواء البهجة، في إبراز دقائق المن...1 12043. الأَضْوَجُ1 12044. الأطام1 12045. الأطحل1 12046. الأَطَدُ1 12047. الأطر1 12048. الأَطْرُ1 12049. الأطرافية1 12050. الأطربون1 12051. الأطرة1 12052. الأطرش1 12053. الأُطْرُغُلاَّتُ1 12054. الأطْرَغَلَّةُ 1 12055. الأطرِغْمَامُ 1 12056. الأطروحة1 12057. الأطروش1 12058. الأطروفة1 12059. الأطلس2 12060. الأُطْمُ1 12061. الأطم الأطم1 12062. الْأَطْنَاب1 12063. الأطوار السبعة1 12064. الأَطْوَل1 12065. الأطول1 12066. الأَطْوَل من1 12067. الأطوم1 12068. الأَطْيَب1 12069. الأطيب1 12070. الأطيبان1 12071. الأطير1 12072. الأظافير1 12073. الأظفار1 12074. الأظفور1 12075. الأظل1 12076. الأظمى1 12077. الأَعَارف1 12078. الأعاليق1 12079. الأَعْبُدَةُ1 12080. الأعبل1 12081. الأعتوبة1 12082. الأعثى1 12083. الأَعْجَب من1 12084. الأعجر1 12085. الأعجف1 12086. الْأَعْجَم1 12087. الأعجمي1 12088. الأعجوبة1 12089. الأعداد الطبعية1 12090. الْأَعْدَاد المتحابة...1 12091. الأعدادُ المتناسبةُ...1 12092. الأعداد المتناسبة1 12093. الأعداد المتوالية1 12094. الأعدادُ المجسَّمة المتشابهةُ...1 12095. الأعداد المخمسة1 12096. الأعدادُ النظيرةُ فِي النِّسْبَة...1 12097. الأعدان1 12098. الْأَعْرَاب1 12099. الأعرابي1 12100. الأعراض1 12101. الأَعْرَافُ1 12102. الأعراف1 12103. الْأَعْرَاف1 12104. الْأَعْرَج1 12105. الْأَعَز1 12106. الأعزب1 12107. الأَعْزَلُ1 12108. الأعزل1 12109. الأعْزَلانِ1 12110. الأَعْزَلَةُ1 12111. الأعسر1 12112. الْأَعْشَم1 12113. الْأَعْصَار1 12114. الأَعْصَجُ1 12115. الأعضاءُ1 12116. الأعضاءُ الرئيسةُ1 12117. الأعضب1 12118. الأعضد1 12119. الأَعْظَم1 12120. الأعظم1 12121. الأَعْفَثُ1 12122. الأعفر1 12123. الأعفش1 12124. الأعقاب1 12125. الأَعِقَّةُ1 12126. الأعقف1 12127. الأعكى1 Prev. 100
«
Previous

الْأُضْحِية

»
Next
(الْأُضْحِية) الأضحاة (ج) أضاحي
الْأُضْحِية: بِضَم الْهمزَة وَكسرهَا على أفعولة فَاعل اعلال مرمي من الضحوة سميت بهَا لِأَن غَالب ذَبحهَا فِيهَا وَفِي الصِّحَاح عَن الْأَصْمَعِي أَن فِيهَا أَربع لُغَات (أضْحِية) بِضَم الْهمزَة وَكسرهَا وَالْجمع أضاحي كالأوقية من الْوِقَايَة جمعهَا الأواقي بِالتَّشْدِيدِ وَالتَّخْفِيف على مَا فِي الْمغرب. و (ضحية) وَالْجمع ضحايا كهدية وهدايا و (اضحاة) وَالْجمع أضحى كأرطاة وأرطى. وَفِي الْكرْمَانِي (والمضمرات) أَن الْأُضْحِية بِمَعْنى التَّضْحِيَة. وَيُؤَيِّدهُ وَصفهم بِالْوُجُوب. وَقيل إِن الْأُضْحِية منسوبة إِلَى الْأَضْحَى وَفِيه أَن الْوَاجِب على هَذَا أَن يُقَال أضحوية لِأَن الْألف الثَّالِثَة أَو الرَّابِعَة إِذا كَانَت مَقْلُوبَة تقلب واوا فِي النِّسْبَة كَمَا تقرر. وَالْأُضْحِيَّة فِي الشَّرْع اسْم لما يذبح من الْحَيَوَان الْمَخْصُوص فِي أَيَّام النَّحْر بنية الْقرْبَة لله تَعَالَى وَإِنَّمَا سمي بِتِلْكَ لِأَنَّهُ يذبح وَقت الضُّحَى فَسُمي الْوَاجِب باسم وقته وتفصيله مَا فِي شرح الْوِقَايَة أَن الْأُضْحِية هِيَ شَاة من فَرد وبقرة أَو بعير مِنْهُ إِلَى سَبْعَة إِن لم يكن لفرد من السَّبْعَة أقل من سبع حَتَّى لَو كَانَ لأحد السَّبْعَة أقل من السَّبع لَا يجوز من أحد لِأَن وصف الْقرْبَة لَا يتجزى. وَتجب على حر مُسلم ذكر أَو أُنْثَى مُقيم مُوسر عَن نَفسه لَا عَن طِفْله فجر يَوْم النَّحْر إِلَى غرُوب الشَّمْس من الْيَوْم الثَّالِث من أَيَّام النَّحْر وَهُوَ الثَّانِي عشر من ذِي الْحجَّة فَهُوَ آخر أَيَّام النَّحْر الَّتِي أَولهَا الْعَاشِر من ذِي الْحجَّة وَأما أَيَّام التَّشْرِيق فأولها الْحَادِي عشر من ذِي الْحجَّة - وأخرها الثَّالِث عشر مِنْهُ - فالعاشر يَوْم النَّحْر فَقَط - وَالثَّالِث عشر يَوْم التَّشْرِيق فَقَط - وَالْحَادِي عشر وَالثَّانِي عشر مِنْهُمَا. وَفِي الْحصن الْحصين وَإِذا ذبح سمى وَكبر وَوضع رجله على صفاحه أَي عرض خَدّه وَيَقُول فِي الْأُضْحِية (بِسم الله اللَّهُمَّ تقبل مني وَمن أمة مُحَمَّد أَنِّي وجهت وَجْهي للَّذي فطر السَّمَوَات وَالْأَرْض على مِلَّة إِبْرَاهِيم حَنِيفا وَمَا أَنا من الْمُشْركين إِن صَلَاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب الْعَالمين لَا شريك لَهُ وَبِذَلِك أمرت وَأَنا من الْمُسلمين اللَّهُمَّ مِنْك وَلَك بِسم الله وَالله أكبر) ثمَّ يذبح ويضحي بالجماء والخصي - والثولاء - لَا بالعمياء - والعوراء - والعجفاء - والعرجاء - ومقطوع أَكثر الْأذن - أَو الذَّنب - أَو الألية - وَلَا بالمذهوب بِأَكْثَرَ ضوء الْعين وَالْمرَاد بالعرجاء هِيَ الَّتِي لَا تمشي إِلَى المذبح ذكره قاضيخان. وَفِي الْخُلَاصَة العرجاء إِن كَانَت تمشي بِثَلَاث قَوَائِم لَا يجوز وَأَن تضع الرَّابِع وتستعين بهَا يجوز.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.