6978. إخ1 6979. إِخْبَارِيَّة2 6980. إختلاف الممر1 6981. إختلاف المنظر2 6982. إِخْرَاج1 6983. إِخْرَاج الْكَلَام على مُقْتَضى الظ...16984. إِخْصَائيّ1 6985. إِخْضِرَار1 6986. إخفاء التعوذ1 6987. إِخْلاء السُّكَّانِ...1 6988. إخلاص3 6989. إخلاص الفتح1 6990. إِخْمِيم1 6991. إِخْنَا1 6992. إخوان الصفا1 6993. إخوان الصّفا1 6994. إِخْوَانيّ1 6995. إِدَانة1 6996. إدراك5 6997. إدرجين1 6998. إدروجين1 6999. إِدْرِيِجَةُ1 7000. إدريس3 7001. إدغام1 7002. إِدْغَام «أن» بـ «لا» النافية...1 7003. إدماج2 7004. إِدْويِتُ1 7005. إِذْ2 7006. إذ6 7007. إِذْ مَا1 7008. إذا8 7009. إِذا2 7010. إِذَا1 7011. إذًا1 7012. إِذَا بـ1 7013. إذالة1 7014. إذخر1 7015. إِذْخِر1 7016. إذْرِيطُوسُ1 7017. إذعان1 7018. إذلال النكوس، في إضلال المكوس...1 7019. إذما1 7020. إذن2 7021. إِذن1 7022. إذَنْ1 7023. إِذن الْبَرِيد1 7024. إذنة1 7025. إُذنة1 7026. إِرَابُ1 7027. إرادات الأخيار، واختيارات الأبرار...1 7028. إرادة3 7029. إرادة الطالب، وإفادة الواهب...1 7030. إِرَار1 7031. إِرَاش1 7032. إِرَامُ الكِناس1 7033. إِرَبًا إِرَبًا1 7034. إِرْبِلُ1 7035. إرْبَيان1 7036. إرة1 7037. إِرْث1 7038. إرث1 7039. إرجاع العلم إلى نقطة...1 7040. إِرْجَنَّوْسُ1 7041. إرخاء الستور والكلل، في كشف المدكات...1 7042. إردب1 7043. إِرْدَبّ1 7044. إردبب1 7045. إردخل1 7046. إرْدَخُل1 7047. إِرْدَخْلٌ1 7048. إرسال الدمعة، في بيان ساعة الإجابة ...1 7049. إرسَال المَثَل1 7050. إرسال في الحديث1 7051. إِرْسِل1 7052. إرشاد أولي الألباب، إلى معرفة الصوا...1 7053. إرشاد الألباء، إلى معرفة الأدباء...1 7054. إرشاد الإخوان، إلى الفرق بين القدم ...1 7055. إرشاد الحائر، إلى معرفة وضع خطوط فض...1 7056. إرشاد الراجي، لمعرفة فرائض السراجي...1 7057. إرشاد الراغب، إلى فهم هداية الطالب...1 7058. إرشاد السالك، إلى أفضل المسالك...1 7059. إرشاد السامع والقاري، والمنتقى من ص...1 7060. إرشاد الصديق1 7061. إرشاد الطائف، إلى علم اللطائف...1 7062. إرشاد الطالبين1 7063. إرشاد الطالبين، في شرح وصايا المهتد...1 7064. إرشاد العباد1 7065. إرشاد العقل السليم، إلى مزايا الكتا...1 7066. إرشاد العقول السليمة، إلى الأصول ال...1 7067. إرشاد العوام1 7068. إرشاد القاصد، إلى أسنى المقاصد...1 7069. إرشاد الماهر، لنفائس الجواهر...1 7070. إرشاد المبتدي، وتذكرة المنتهي...1 7071. إرشاد المحتاج: إلى توجيه المنهاج...1 7072. إرشاد المريدين، في حكايات الصالحين...1 7073. إرشاد المغرب، في نصرة المذهب...1 7074. إرشاد المغفلين من الفقهاء والفقراء،...1 7075. إرشاد المهتدي1 7076. إرشاد المهتدين، إلى نصرة المجتهدين...1 7077. إرشاد الناسك المتضرع، إلى مناسك الم...1 Prev. 100
«
Previous

إِخْرَاج الْكَلَام على مُقْتَضى الظَّاهِر

»
Next
إِخْرَاج الْكَلَام على مُقْتَضى الظَّاهِر: وإخراجه لَا على مُقْتَضَاهُ.

الأول: عبارَة عَن إِلْقَاء الْخَبَر إِلَى الْمُخَاطب على وفْق ظَاهر حَاله بِأَن يلقِي إِلَى خَالِي الذِّهْن عَن الحكم مُجَردا عَن مؤكدات الحكم وَإِلَى المتردد فِيهِ السَّائِل عَنهُ الطَّالِب عَمَّا هُوَ عَلَيْهِ فِي نفس الْأَمر مؤكدا اسْتِحْسَانًا وَإِلَى الْمُنكر عَنهُ الْحَاكِم بِخِلَافِهِ مؤكدا وجوبا على حسب إِنْكَاره قُوَّة وضعفا. وَالثَّانِي: عبارَة عَن إِلْقَاء الْخَبَر إِلَى الْمُخَاطب لَا على وفْق ظَاهر حَاله بِأَن يلقِي الْكَلَام الْمُؤَكّد إِلَى غير الْمُنكر الَّذِي ظَاهر حَاله عدم الْإِنْكَار الْمُقْتَضِي أَن يلقِي إِلَيْهِ كَلَام مُجَرّد عَن التَّأْكِيد وَإِنَّمَا يكون هَذَا الْإِلْقَاء إِذا لَاحَ على غير الْمُنكر إمارات الْإِنْكَار. وَاعْلَم أَن ضابطة إِخْرَاج الْكَلَام سَوَاء كَانَ على مُقْتَضى الظَّاهِر أَو على خِلَافه. إِن أَحْوَال الْمُخَاطب منحصرة فِي الْأَرْبَعَة (1) الْعلم بِحكم الْخَبَر (2) والخلو (3) وَالسُّؤَال (4) وَالْإِنْكَار عَنهُ. فالأقسام الْعَقْلِيَّة سِتَّة عشر. ثَلَاثَة مِنْهَا بَاطِلَة لَا فَائِدَة فِيهَا تَنْزِيل الْخَالِي (1) منزلَة الْخَالِي (2) والسائل منزلَة السَّائِل (3) وَالْمُنكر منزلَة الْمُنكر. وَاحِد مِنْهَا لَا يتَصَوَّر مَعَه الْكَلَام على ظَاهر حَاله وَهُوَ الْعَالم فَإِنَّهُ لَا يتَصَوَّر مَعَه إِخْرَاج الْكَلَام على مُقْتَضى ظَاهر حَاله لِأَن مُقْتَضَاهُ أَن لَا يُخَاطب بِمَا يُعلمهُ فَيبقى اثْنَا عشر قسما صَحِيحا. وتفصيله أَن الْعَالم لَا يُخَاطب بِمَا يُعلمهُ على مُقْتَضى ظَاهر حَاله إِلَّا بعد تَنْزِيله منزلَة غَيره من الثَّلَاثَة الْأَخِيرَة أَعنِي الْخَالِي والسائل وَالْمُنكر يكون إِخْرَاج الْكَلَام مَعَه حِينَئِذٍ على خلاف مُقْتَضى ظَاهر حَاله فَهَذِهِ ثَلَاثَة أَقسَام وكل من الْخَالِي والسائل وَالْمُنكر إِذا خُوطِبَ على مُقْتَضى ظَاهر حَاله من الْخُلُو والسائل وَالْإِنْكَار كَانَ إِلْقَاء الْخَبَر إِلَيْهِ إخراجا على مُقْتَضى الظَّاهِر وَهَذِه أَيْضا ثَلَاثَة أَقسَام وَإِن نزل كل وَاحِد مِنْهَا منزلَة أحد الآخرين بِأَن (1) نزل الْخَالِي منزلَة السَّائِل (2) أَو الْمُنكر (3) والسائل منزلَة الْخَالِي أَو الْمُنكر (4) وَالْمُنكر منزلَة الْخَالِي أَو السَّائِل. وَهَذِه سِتَّة أَقسَام كَانَ إِلْقَاء الْخَبَر على خلاف مُقْتَضى ظَاهر حَال الْمُخَاطب فإخراج الْكَلَام سَوَاء كَانَ على مُقْتَضى الظَّاهِر أَو على خِلَافه منحصر فِي اثْنَي عشر قسما ثَلَاثَة مِنْهَا إِخْرَاج الْكَلَام على مُقْتَضى الظَّاهِر تِسْعَة على خِلَافه ثَلَاثَة فِي الْعَالم وَسِتَّة فِي غَيره هَذَا توضيح مَا ذكره السَّيِّد السَّنَد قدس سره فِي حَوَاشِيه على المطول.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.