47943. النعم1 47944. النعماء2 47945. النُّعْمَانِيّةُ1 47946. النِّعْمَة2 47947. النِّعمة1 47948. النعمة147949. النِّعْمَةُ1 47950. النعمى1 47951. النعناع1 47952. النعنع1 47953. النعنعة1 47954. النَّعْوُ1 47955. النعو1 47956. النعوب1 47957. النعور1 47958. النعوس1 47959. النعومة1 47960. النَّعي1 47961. النعي1 47962. النعيت1 47963. النعيش1 47964. النَّعيم1 47965. النَّعيمُ1 47966. النغار1 47967. النغاز1 47968. النغاش1 47969. النغاشة1 47970. النغاض1 47971. النغام1 47972. النغبة1 47973. النُّغْبُقُ1 47974. النُّغْبُقُ 1 47975. النُّغْبولُ1 47976. النَّغْتُ1 47977. النَّغَثُ1 47978. النغر1 47979. النُّغْرُقَةُ1 47980. النُّغْرُقَةُ 1 47981. النَّغْشُ1 47982. النَّغَصُ1 47983. النغض1 47984. النُّغُطُ1 47985. النَّغْظَلَةُ1 47986. النغف2 47987. النَّغَفُ1 47988. النغل1 47989. النَّغْلُ1 47990. النَّغَمُ1 47991. النغمة1 47992. النَغَمةُ1 47993. النَّغَمة1 47994. النُّغْنُغُ1 47995. النغنغ1 47996. النغنغة1 47997. النَّغْوَةُ1 47998. النغوم1 47999. النغية1 48000. النغيل1 48001. النفأ1 48002. النُّفَأُ1 48003. النفاثة2 48004. النفاج1 48005. النفاجة1 48006. النفاخ1 48007. النفاخة1 48008. النفاد1 48009. النَّفاذ2 48010. النَّفاذ1 48011. النّفاذ1 48012. النَّفاذُ1 48013. النَّفَاذُ1 48014. النفار1 48015. النفارة1 48016. النفازى1 48017. النّفاس3 48018. النِفاس1 48019. النفاس1 48020. النفاش1 48021. النفاص1 48022. النفاض1 48023. النفاط1 48024. النفاطة2 48025. النَّفاطيرُ1 48026. النفاع1 48027. النِّفَاق1 48028. النِّفاق في الدين1 48029. النَّفَاية1 48030. النفاية2 48031. النَّفَث1 48032. النفث1 48033. النَّفْث في الرُقْية...1 48034. النفثة1 48035. النفج1 48036. النفح2 48037. النفحة1 48038. النفخ2 48039. النَّفْخ في الصلاة1 48040. النفخاء1 48041. النفخة1 48042. النّفخة1 Prev. 100
«
Previous

النعمة

»
Next
النعمة: المنفعة المفعولة على جهة الإحسان إلى الغير، ذكره الإمام الرازي. قال: فخرج بالمنفعة المضرة المحضة، والمنفعة المفعولة لا على جهة الإحسان إلى الغير فإن قصد الفاعل نفسه كمن أحسن إلى جاريته ليربح فيها، أو أراد استدراجه بمحبوب إلى ألم، أو أطعم غيره نحو سكر أو خبيص مسموم ليهلك فليس بنعمة. وقال الراغب: ما قصد الإحسان والنفع. وبناؤها بناء الحالة التي يكون عليها الإنسان كالجلسة. والنعمة: التنعيم. وبناؤها بناء المرة من الفعل كالشتمة والضربة. والنعمة للجنس تقال للكثير والقليل.

وعند الصوفية، النعمة: ما قطعك عن الخلائق، وجمعك بالخالق. وقيل ما أسلاك عن دنياك، وأدناك من مولاك. وقيل: ما لا يوجب ندما، ولا يعقب ألما. وقيل: ما يشغلك عن قلبك، ولا يقطعك عن ربك. وقيل: ما لا يقسي القلب، ولا ينسى الرب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.